القائمة الثانية للجنة العفو الرئاسى عن المحبوسين تدخل حيز التنفيذ.. "حقوق الإنسان بالبرلمان" تسعى لإضافة الغارمات.. عاطف مخاليف: نعد قائمة أخرى.. "الصحفيين": قدمنا 28 اسما.. و"المحامين": لم نرسل قائمة

الخميس، 17 نوفمبر 2016 05:00 م
القائمة الثانية للجنة العفو الرئاسى عن المحبوسين تدخل حيز التنفيذ.. "حقوق الإنسان بالبرلمان" تسعى لإضافة الغارمات.. عاطف مخاليف: نعد قائمة أخرى.. "الصحفيين": قدمنا 28 اسما.. و"المحامين": لم نرسل قائمة الرئيس السيسى ويحيى قلاش وسامح عاشور
كتب محمد السيد - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أن انتهت اللجنة المشكلة لبحث حالات العفو الرئاسى عن الشباب المحبوسين من تسليم القائمة الأولى للرئيس عبد الفتاح السيسى، عكف كل من اللجنة، ولجنة حقوق الإنسان بالبرلمان على إعداد القائمة الثانية لتسليمها خلال أيام للرئاسة، فى الوقت الذى تسعى فيه اللجنة البرلمانية لإضافة غارمين فى القائمة الثانية.

البدء فى إعداد القائمة الثانية

وكشفت نشوى الحوفى، عضو اللجنة، عن البدء فى إعداد  القائمة الثانية للشباب المحبوسين من أجل تقديمها للرئيس عبد الفتاح السيسى، موضحة أن اللجنة بدأت فى إعداد هذه القائمة قبل أن تسلم الأولى للرئيس السبت الماضى.

وأضافت فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن المعايير التى حددتها اللجنة فى وقت سابق هى عدم الإنخراط فى أعمال عنف، أو الاتهام بالإرهاب ضمن المعايير التى وضعت،  مع ضم محبوسين فى قضايا نشر أو تظاهر.

 

وأشارت نشوى الحوفى،  إلى عمل اللجنة سيمتد إلى بعد تاريخ 20 نوفمبر بناء على طلب الرئيس عبد الفتاح السيسى، والذى أعلنه فى بيانه السبت الماضى، عندما طالب بتوسيع عمل اللجنة.

محمد عبد العزيز: القائمة الأولى كانت أسهل

وفى تصريحات سابقة لمحمد عبد العزيز، عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، أكد فيها أن القائمة الثانية التى ستعدها اللجنة، ستضم أسماء شباب محبوسين احتياطيا، وصادر ضدهم أحكاما نهائية، موضحا أن القائمة الأولى كانت الأسهل.

 

وفى السياق ذاته أكد عبد العزيز، أن القائمة الثانية ستكون عفو شامل ، وأن اللجنة بدأت فى إعدادها خلال الأيام الحالية.

من جانبه، قال النائب عاطف مخاليف، عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، إن اللجنة ستبدأ خلال أيام إعداد قائمة ثانية بأسماء الشباب المبحبوسين للإفراج عنهم خلال الفترة المقبلة، بعد أن انتهت اللجنة من إعداد القائمة الأولى التى ضمت 134 اسما من أسماء الشباب المحبوسين وتم تسليمها الأسبوع الماضى للرئاسة.

لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان تزور السجون لبحث الحالات

وأضاف عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن اللجنة ستقوم خلال الأيام المقبلة بزيارة عدد من السجون، من أجل التعرف على حالة السجناء، ومن ثم يتم إعداد القائمة الثانية للمسجونين للتقدم بها للرئاسة خلال الأيام المقبلة.

وأشار عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، إلى أن القائمة الثانية سوف تضم سجناء النشر والتظاهر، موضحا أنه يسعى لضم الغريمات ضمن القائمة .

 

عبد الغفار شكر: سلمنا 600 اسم بينهم كبار سن

بدوره، أكد عبد الغفار شكر، نائب رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، أن المجلس سلم اللجنة منذ أيام القائمة المتعلقة بالشباب المحبوسين وبعض كبار السن،  كاشفا انه سلم 600 اسم من بينهم المستشار محمود الخضيرى.

وأضاف نائب رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، لـ"اليوم السابع" أن المجلس وضع عدة معايير خلال اختيار الأسماء، من بينها أن يكونوا شبابا وطلبة حفاظا على مستقبلهم، وأن لا يكون مارس عنف، وأن يكون قد ألقى القبض عليه فى مظاهرة سلمية.

وأشار عبد الغفار شكر، إلى أن القائمة ضمت أيضا أسماء مسجونين من كبار السن والذين يعانون من أمراض، من بينهم المستشار محمود الخضيرى.

 

نقيب الصحفيين: أرسلنا 27 اسما لصحفيين محبوسين

يحيى قلاش نقيب الصحفيين، أن النقابة كانت قد أرسلت من قبل قائمة تضم 28 صحفيا محبوسا، موضحا أنهم التزموا بالاستمارات التى أعدتها اللجنة، وقاموا بتفريغ بيانات المحبوسين فى الاستمارة.

وأضاف قلاش لـ"اليوم السابع"، أن النقابة أرسلت بـ 27 استمارة تضم أسماء المحبوسين من بينهم 14 أعضاء النقابة والباقى من المتدربين، إلى المجلس القومى لحقوق الإنسان واللجنة الوطنية المشكلة من قبل الرئاسة لفحص ملفات الشباب المحبوسين.

 

وتابع قلاش قائلا: "القوائم أرسلناها من قبل، ولكن التزمنا بالاستمارة حسب البيانات المطلوبة، نتمنى الإفراج عن أكبر عدد من الزملاء الذين تنطبق عليهم المعايير".

 

نقابة المحامين: لم نتقدم بأسماء أعضاء

بدوره، أكد سامح عاشور نقيب المحامين ،أن النقابة لم تتقدم بقائمة تضم أعضائها المحبوسين ،للجنة الوطنية المشكلة من قبل الرئاسة لفحص ملفات الشباب المحبوسين،وذلك لان أغلب المحبوسين لم يقضى عليه بأحكام نهائية لان العفو مشمول على الاحكام.

وأضاف عاشور لـ" اليوم السابع":"مش عارفين، المحامين المتهمين المحبوسين أغلبهم منسوب لهم الانتماء للإخوان ، ولا تنطبق عليهم معايير العفو، مشيرا الى ان هناك عدد من المحامين شاركوا فى مؤتمر الشباب الذى عقد بشرم الشيخ وطرحوا أسماء المحبوسين .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة