"الأعلى للصحافة": زيادة أسعار الصحف "سلاح ذو حدين"

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2016 08:58 ص
"الأعلى للصحافة": زيادة أسعار الصحف "سلاح ذو حدين" الكاتب الصحفى صلاح عيسى
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الكاتب الصحفى صلاح عيسى الأمين العام للمجلس الأعلى للصحافة ،إن هيئة مكتب المجلس تعقد اجتماعات موسعة مع رؤساء مجالس إدارات المؤسسات الصحفية القومية والخاصة والحزبية لمناقشة الأوضاع الخاصة بالصناعة .

وأضاف عيسى لـ"اليوم السابع"،أن هيئة المكتب تقوم الآن بجمع معلومات من المؤسسات الصحفية عن تأثير ارتفاع الأسعار على الصناعة، مشيرا الى أن الركود لن يصيب صناعة الصحف فقط، ولكن سيمتد إلى صناعة الطباعة والنشر بأكملها.

وأشار عيسى،الى أنه من الممكن أن تلجأ بعض الصحف إلى تقليل عدد الصفحات أو تخفيض تكاليف الإنتاج أو رفع ثمنها، متابعا:"ولكن هذا ليس سهلا لأنه حين زاد سعر الصحف فى الفترة الأخيرة، مثل هذا أعباء على الجرائد، وليس من المنطقى ان نحل المشكلة من وجهة نظر أو التأثير على عنصر واحد".

وأكد الدكتور حسن عماد مكاوى وكيل المجلس الأعلى للصحافة، أن القرارات الاقتصادية الأخيرة تمس الشعب كله وليس الصحافة فقط، موضحا أن ارتفاع الأسعار والموقف الاقتصادى الأخير ينصب على كل المواطنين .

ولفت مكاوى لـ"اليوم السابع"، الى أن رؤساء مجالس إدارات بعض الصحف القومية والحزبية والخاصة قد اجتمعوا  لدراسة رفع أسعار بيع الصحف، متابعا: "ارتفاع أسعار بيع الصحف سلاح ذو حدين لأن كل ما ترتفع الأسعار ستقل معدلات التوزيع، فهل فى الوضع الاقتصادى الصعب الذى يعانيه المواطن سيتقبل زيادة فى أسعار الصحف أم سيتسبب فى مزيد من الخسائر ؟".

وأوضح مكاوى، أن دور المجلس الأعلى للصحافة هو الحصول على تمويل وإعانات من الحكومة ثم يقوم بتوزيعها على الصحف حسب الاحتياج و حسب المبالغ التى تأتى إليه، مضيفا: "ولكن ليس للمجلس موارد مالية ويحصل على موارده من الدولة، وإذا لم تكن الدولة على استعداد لمساعدة الصحف فإن المجلس سيكون مكتوف الأيدى وسندعم الصحف وسنؤيدها معنويا فى مطالبة الحكومة لتقديم الدعم المالى لمواجهة الاحتياجات الحالية".

وذكر الدكتور حسن عماد مكاوى وكيل المجلس الأعلى للصحافة، أن الحل الجوهرى لجميع المشاكل التى تعانى منها الصحف هو سرعة إصدار قوانين الصحافة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة