كارثة.. اكتشاف مادة دوائية جديدة تسبب الهلاوس والجنون.. مدير مركز علاج الإدمان بالإسكندرية: عقار البريجابلين المستخدم بعلاج الصرع تحول لمادة مخدرة.. ويؤكد: متوفر بالصيدليات ويجب إدراجه بجدول الممنوعات

الأحد، 23 أكتوبر 2016 11:16 ص
كارثة.. اكتشاف مادة دوائية جديدة تسبب الهلاوس والجنون.. مدير مركز علاج الإدمان بالإسكندرية: عقار البريجابلين المستخدم بعلاج الصرع تحول لمادة مخدرة.. ويؤكد: متوفر بالصيدليات ويجب إدراجه بجدول الممنوعات المادة المخدرة
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 فى ظل انتشار الإدمان، وتوحش رغبة المدمن فى الحصول على أنواع جديدة من المخدرات لإشباع رغبته فى الوصول إلى النشوة الوهمية، ظهرت مادة جديدة يستخدمها المدمنين فى التعاطى وتسبب الهلاوس.
 

ويحذر الدكتور شريف درويش، مدير مركز الإسكندرية لعلاج الادمان التابع إلى مستشفى المعمورة للطب النفسى، من وجود مادة جديدة تسبب الإدمان واسمها العلمى "بريجابلين"، ويتم تداولها بالأسواق أحيانا باسم "بربدين" أو "جاورين"، وهى غير مدرجة فى جدول الأدوية المحظور تداولها.

وأشار مدير مركز الإدمان فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن تلك المادة تستخدم لعلاج الالتهابات العصبية لمرضى السكر، وأصبحت تستخدم كمخدر، ويسهل الحصول عليها من أى صيدلية، لأنها غير مدرجة فى جدول المحظورات، وأنها مادة تسبب الهلاوس.

وأكد درويش، أن المادة الجديدة يصعب اكتشافها بالتحاليل، لأنها غير مدرجة بجدول الأدوية المحظورة التى تسبب الإدمان، وقد اكتشفها من خلال اعترافات المرضى الذين أقبلوا على المركز للعلاج، وأكدوا أنهم يتعاطون تلك الأدوية المخصصة لعلاج الالتهابات العصبية لمرضى السكر "لعمل دماغ"، وهى بالفعل تعطى تأثير مثل تأثير المواد المخدرة.

فى ذات السياق، أشار مدير مركز علاج الإدمان إلى أن سن بداية الإدمان انخفض وأصبح يبدأ من سن 12 عاما، وتبدأ بتعاطى مخدر الحشيش، ثم الاقراص المخدرة والمواد الأخرى، مشيرا إلى أن الإحصائيات الأخيرة تشير إلى أنه من بين كل 3 أشخاص فى مصر شخص جرب تعاطى المواد المخدرة، ومن كل 10 أشخاص خاضوا تجربة تعاطى المخدرات هناك شخص أدمنها.

وأوضح أن أنواع المواد المخدرة شهدت اختلافا عن السابق، حيث كان مخدر الحشيش هو المخدر المقبول اجتماعيا، والآن حل محلة مخدر الترامادول، وانتشرت المواد المهلوسات والتى تسبب الهلوسة، محذرا من أن تلك المواد التى تسبب الهلوسة قد تتسبب فى الامراض الذهانية أو الجنون خاصة عند تعاطيها فى سن صغيرة لتأثيرها على الكمياء الخاصة بالمخ.

وأكد دكتور شريف دروش على أن تلك المادة لا تسبب الإدمان لمرضى الالتهابات العصبية لمرض السكر، حيث تذهب المادة المخدرة إلى موضع الألم وتعمل كمسكن ولا تسبب الإدمان إلا للأشخاص الأصحاء فقط، كما أكد على انة جار التنسيق مع نقيب صيادلة الإسكندرية، لنشر الوعى بخطورة تلك المادة والمطالبة بإدراجها ضمن جدول المحظورات. 

بدوره، قال الدكتور محمد زهدى مدير مستشفى المعمورة للطب النفسى، أن هناك أدوية كثيرة غير مسجلة على أنها مخدرات مثل " بريجابلن " والتى تستخدم فى علاج التهاب الأعصاب أو الصرع، موضحا أنه لكى يتم حظرها لابد من خطاب رسمى من الإدارة المركزية للصيادلة التابعة لوازرة الصحة، ويتم تقديمة إلى إدارة مكافحة المخدرات بوزارة الداخلية، ليتم حظرة ضمن الأدوية الممنوع تداولها على أنها مواد مخدرة، ولا يتم صرفها إلا من خلال الطبيب. 

فى المقابل، قال الدكتور محمد أنسى، نقيب الصيادلة بالإسكندرية، أنه جار التنسيق مع إدارة اليقظة الدوائية التابعة لوزارة الصحة، لبحث الآثار الجانبية للدواء، وهى الجهه المعنية بالرقابة على التداول والآثار الجانبية، وحسن أو سوء تداول بعض الأدوية داخل الأسواق. 

و أوضح انة لوقف تداول الدواء لا بد وأن يكون هناك ملاحظات مثل زيادة الاقبال على شراء الدواء أزيد من المعدل الطبيعى ـ أو الآثار الجانبية التى تسبب الإدمان، ثم يتم إصدار توجيهات ملزمة لمنع تداول نوع الدواء المذكور، وعليه سيتم تشكيل لجنة لبحث الأمر. 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

Doctor

غلط

برجاء التأكد من المعلومات الطبية قبل كتابتها. اولا هذا الدواء ليس جديدا و هو موجود فى الاسواق منذ اكثر من 15 سنه. ثانيا لَبْس له تأثير المخدر هو فقط له اثار جانبية و هى دروخة و هناك العديد من الادويه لها تقريبا نفس الاثار الجانبية و لا يمكن اعتبارها للإدمان.

عدد الردود 0

بواسطة:

العلم نور

العلم نور

هذا دواء رائع وفعال في التهاب واصابات الأعصاب الطرفيه ويساء استخدامه من بعض المدمنين زي دواء الكحه زمان، منعه يحرم الكثيرين من دواء فعال لا يوجد بديل له

عدد الردود 0

بواسطة:

soma sayed

هلاوس

انة يسبب الهلاوس السمعية والبصرية واخيرا يصل المريض الى الانتحار

عدد الردود 0

بواسطة:

الشركات هاتنتج كميات كبيرة منة وتبيعها لتحقيق مكاسب كبيرة

شوفوا خطة الشركات ولا تسمحوا لها بزيادة الانتاج لحين اتخاذ القرار المناسب

مافيا الدواء هاتستغل هذا الموقف وتزيد انتاجها ومبيعاتها ومكاسبها وزارة الصحة لاتخاذ مايلزم لو كانوا صاحيين

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد شعبان

لا للتضليل وونشر الاشاعات التي لا دليل علمي لها

اولا نشر مثل هذه المعلومات حتى وان كانت صحيحة ستزيد نسبة الاقبال على هذا الدواء بغرض الادمان والحصول على النشوى لذلك فإن مثل هذه المعلومات لا يجب نشرها وعرضها على العامةولكن يمكنك توجيه هذا الكلام مباشرة للسلطات المسؤولة للتعاملف مع المشكلة... ثانيا كلامك غير دقيق بالمرة لأن مادة البريجابالين لا علاقة لها بالمخدرات نهاااائيا هي مادة شبيه حمض غاما تستخدم لأغراض طبية عديدة واثبتت فاعلية رائعة في علاج امراض خطيرة بأقل أضرار على الجهاز العصبي والصحة العامة ثالثا للذين يتخدمون هذا الدواء لأغراض الادمان هم يتتفيدون من الأثار الجانية للدواء في الحصول على نشوى مؤقتة لا تدوم طويلا ويكون هذا على حساب الجهاز العصبي وخلايا الدماغ..ذلك الاستخدام الغشيم قد يؤدي الى الاصابة بالامراض التي يعالجها الدواء فبدلا من اخذ الدواء للحصول على النشوى يصبح الدواء علاج للمرض الذين تسبب في حصوله بسبب التعاطي دون سبب وفي هذه الحالة فان المتعاطي هو المسؤول عما وصل إليه وهذا لا يعني ادراج الدواء في جدول المخدرات لأن اي دواء تم تصنيعه لعلاج مرض أو حالة ما له أثار تدميرية إن تم إستخدامه لغرض غير الغرض الذي صنع لأجله وهذا يعني حظر جميع الأدوية في الأسواق بسبب المعتوهين الذين يسممون أبدانهم بالتعاطي الغشيم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة