الصحف البريطانية: اقتراح كاميرون بقصف الغرب ليبيا "ذعر" وليس تخطيطا سياسيا.. ورئيس الوزراء البريطانى يواجه ضغوطا للسماح لأعضاء حكومته بالحديث بحرية فى عضوية الاتحاد ‏الأوروبى

الأحد، 20 ديسمبر 2015 03:49 م
الصحف البريطانية: اقتراح كاميرون بقصف الغرب ليبيا "ذعر" وليس تخطيطا سياسيا.. ورئيس الوزراء البريطانى يواجه ضغوطا للسماح لأعضاء حكومته بالحديث بحرية فى عضوية الاتحاد ‏الأوروبى ديفيد كاميرون رئيس وزراء بريطانيا
إعداد رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الأوبزرفر: اقتراح كاميرون بقصف الغرب ليبيا "ذعر" وليس تخطيطا سياسيا1


اليوم السابع -12 -2015
قالت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية فى افتتاحيتها اليوم الأحد المعنونة " "اقتراح ديفيد كاميرون بقصف داعش فى ليبيا هو نتيجة ذعر وليس تخطيطا سياسيا"، أن ليبيا عادت إلى واجهة الأحداث العالمية، ليس لأن شعبها يتألم أو لأن الدولة فى طريق الزوال، وإنما لأسباب مختلفة تماما، أولها هى وصول تنظيم داعش إلى شواطئ ليبيا.
ومضت تقول أن السبب الثانى هو بروز ليبيا كطريق لتهريب الأشخاص المتجهين إلى أوروبا، والثالث هو اهتمام الدول الغربية باحتياطى النفط الموجود ليبيا، والذى سبق أن قدرت قيمته بأكثر من 100 مليار دولار.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين توقعهم أن يسمح رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون بشن غارات جوية على تنظيم داعش فى ليبيا هذا الأسبوع، ما يعنى توسيع نطاق الحرب البريطانية فى العراق وسوريا إلى جبهة ثالثة.

وتساءلت الأوبزرفر عما إذا كان مثل هذا العمل قانونيا ويلقى موافقة الأمم المتحدة، وعما إذا كان حكيما.
وتجيب الأوبزرفر بأن تحويل ليبيا إلى ساحة معارك مرة أخرى، يتناقض من مبدأ بناء الأمة.
وتقول الصحيفة إذا كان كاميرون يسعى لشن غارات جوية على تنظيم داعش حيثما وجد، فكيف ستنتهى العملية. وتضيف "هذه ليست سياسة"، وإنما هلع.

وتضيف أنه ينبغى أن توقف محاولات تنظيم داعش للتمدد فى شمال أفريقيا، عبر مالى وتشاد، وحتى شمالى نيجيريا، بكل الوسائل، ولكن ذلك لا يعنى التسرع.


الصنداى تليجراف: كاميرون يواجه ضغوطا للسماح لأعضاء حكومته بالحديث بحرية فى عضوية الاتحاد ‏الأوروبى2


اليوم السابع -12 -2015
يواجه ديفيد كاميرون، رئيس الوزراء البريطانى مطالبات من جانب أعضاء حكومته بمنحهم حرية المشاركة فى الحملات الخاصة بالاستفتاء على عضوية الاتحاد الأوروبى، مع تحذير الجناح المتشكك تجاه أوروبا بأن إجبارهم على السكوت "سيكون خطأ كارثيا".

ويعتقد الوزراء- من جانبى الجدال حول البقاء أو الرحيل عن الاتحاد الأوروبى- أن على رئيس الوزراء منحهم حرية عرض قضيتهم على المواطنين.

ويدعم هذه القضية رئيس أكبر مجموعة من كبار أعضاء الحزب من نواب المقاعد الخلفية، جراهام برادى، الذى حث كاميرون فى مقاله له فى صحيفة "التليجراف" بالقيام بما هو "صائب أخلاقيا" وايقاف مبدأ "المسؤولية الجماعية" للوزراء.

وقال برادى، الذى يرأس "لجنة 1922"، وهى مجموعة من كبار نواب الحزب من أعضاء المقاعد الخلفية ذات التأثير الكبير على قرارات الحكومة، أن منع الوزراء من التعبير عن رأيهم بشأن أوروبا يخاطر بانقسام كبير فى الحزب.

وأضاف برادى- الذى أشرف أيضا على انتخابات زعامة حزب المحافظين- "إنهم يمتلكون آراء يتمسكون بها بشدة- على الجانبين- والتى لا يمكن التوفيق بينها، ومحاولة إجبار أعضاء من مجلس الوزراء بتجاهل قناعاتهم سيكون خطأ كارثيا".

جاءت تلك الدعوة بعد شن رئيس الوزراء حملته الخاصة للحفاظ على بريطانيا فى أوروبا، فى قمة فى بروكسل خلال الأسبوع الماضى.

ومع سعيه لكسب الدعم لإعادة التفاوض خلال عشاء مساء الخميس، أكد كاميرون لزعماء الاتحاد الأوروبى أنه يريد "الفوز فى استفتاء بالنسبة لبريطانيا وأوروبا"، وأشار إلى أن الاستفتاء على عضوية بريطانيا فى الاتحاد الأوروبى سيعقد العام المقبل، وربما فى يونيو، معترفا بأنه قلق من أن الناخبين يميلون بشكل متزايد إلى مغادرة الاتحاد الأوروبى.

ومع محاولة رئيس الوزراء البريطانى لكسب التأييد فى بروكسل، حذر وزراء بحكومته فى لندن من نهجه سيؤدى إلى انقسام حزب المحافظين إلا إذا أعطاهم الحرية للتعبير عن آرائهم علنا.

وذكرت صحيفة "التليجراف" أن نحو نصف نواب حزب المحافظين- 130 نائبا- انضموا إلى حملة المتشككين "محافظون من أجل بريطانيا"، كما يتواجد عدد من الوزراء الذين يدعمون هذه المجموعة، من بينهم وزراء من الصف الأول.

وقال أحد الوزراء المتشككين تجاه الاتحاد الأوروبى "على رئيس الوزراء أن يكون واضحا بأنه سيمنح للنواب حرية الحديث بصراحة، ليس هناك طريقة تجعلنى أن أتحدث لصالح البقاء فى الاتحاد الأوروبى".

وحذر الوزير من أن كاميرون قد يضر بآمال حزب المحافظين فى الانتخابات إلا إذا منح معظم كبار النواب وأعضاء الحزب حرية الحديث بشأن هذه القضية.


موضوعات متعلقة:




حوار اليوم السابع مع "نجيب ساويرس" يشعل برامج التوك شو: عمرو أديب: أعلن الحرب وحواره "علامة فارقة فى حياته".. وأسامة كمال: سعيد لرد نواب المجلس بشكل حضارى.. ولميس الحديدى تدعو لعقد جلسة "ترضية"


الصحف المصرية: السيسى وفر الحماية الجوية لبورسعيد.. مليار دولار دفعة أولى من قرض البنك الدولى.. الكهرباء: تقرير إلى الرئيس حول "الزيارة النووية" لروسيا.. إعلان خطة تأمين المطارات الثلاثاء


الصحف الأمريكية: "خطة السلام السورية" قليل من الأمل وكثير من المخاطر.. كلينتون تؤكد تفوقها فى مناظرة الديمقراطيين.. الموت يتحول لتجارة مربحة باليابان


الصحافة الإسبانية: إسبانيا تتعرض لأكثر من 130 حريق بسبب الطقس.. رئيس حكومة إيطاليا يتهم ميركل بالاستفادة من الاتحاد الأوروبى لصالح ألمانيا..إسبانيا تبدأ مرحلة سياسية جديدة


الصحف الإيرانية: موت طهران التدريجى وطوارئ بسبب تلوث الجو.. قوات الشرطة الإيرانية تستعد للانتخابات التشريعية.. وزير خارجية إيران احتج على قائمة تنظيمات إرهابية فى سوريا أدرجت الحرس الثورى ضمنها









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة