تضامنا مع الثورة السورية..

الأسوانى وصنع الله يوقعان على بيان مهرجان برلين

السبت، 21 أبريل 2012 01:56 م
الأسوانى وصنع الله يوقعان على بيان مهرجان برلين علاء الأسوانى
كتبت بسمة المهدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعا مهرجان برلين العالمى للأدب، المثقفين والأدباء والفنانين والمؤسسات الثقافية والمدارس والجامعات ومحطات الإذاعة والتلفزيون فى العالم، للقيام بقراءة عالمية لمقتطفات من كتاب الروائية السورية، سمر يزبك، وعنوانه "تقاطع نيران من يوميات الانتفاضة السورية"، وجاء ذلك فى البيان الصادر عن المهرجان بمناسبة اليوم العالمى للكتاب الموافق 23 أبريل من كل عام.

ودوّنت يزبك فى الكتاب الأحداث التى جرت فى سوريا منذ بداية الانتفاضة السنة الفائتة وجاء فى الدعوة: "نقدم هذه القراءة مسبوقة بدقيقة صمت إجلالاً لضحايا الثورة فى سوريا، آملين رؤية نهوض دولة حرة وديمقراطية وعلمانية مدنية فى هذا البلد"
وجاء فى البيان الذى وقّع عليه عدد كبير من الكتاب العالميين والعرب وفقا لتقرير فى جريدة الحياة اللندنية أمس الجمعة: "ردت الحكومة السورية على التظاهرات السلمية بمهاجمة المدن عسكرياً، ناشرة الرعب والقتل، وزرعت الفتنة بين الطوائف وبثت الشقاق داخل المجتمع والجيش. فاضطر الجنود الذين لم ينصاعوا إلى أوامر قتل المواطنين العزّل إلى الانشقاق وتأسيس جيش سوريا الحر، الذى يسعى إلى حماية المواطنين والدفاع عنه، واعتمدت قوات الأمن الأسلحة الثقيلة للقتل والتدمير، فحُوصرت المدن ونُهبت، واغتُصبت النساء كما اعتُقل الشباب وعُذبوا وقُتلوا فى السجون.

وتابع: "وتؤكد إحصاءات منظمات حقوق الإنسان أن أكثر من 10.000 مواطن على الأقل لقوا حتفهم منذ بداية الانتفاضة. واليوم، بينما تصارع الحضارة السورية ويصارع تاريخها الثمين للبقاء على قيد الحياة، يكتفى العالم بمشاهدة الأعمال العسكرية لقوات الأسد. لذلك يهدف نشاط اليوم العالمى للكتاب إلى فضح الصمت والحث على إزاحة الأسد عن السلطة وإرساء قواعد دولة تتمتع بالحقوق المدنية العلمانية وبالحرية وبالديمقراطية.

ومن الكتاب الموقعين وهم: بول أوستر، ونعوم تشومسكى، وراسل بانكس، ونادين غورديمير، وخوان غويتسولو، ونديم غورسل، والفريدا يلينيك، وجوناثان ليتل، وألبرتو مانغويل، وماريو فارغاس يوسا.. ومن الكتاب العرب: سمر يزبك، وزكريا تامر، وسليم بركات، ورفيق شامى، ورزان زيتونة، وإلياس خورى، ويوسف عبدلكى، وعلاء الأسوانى، وهدى بركات، صنع الله إبراهيم ، وجمال محجوب، وعيسى مخلوف، وبوعلام نصال، وصموئيل شمعون.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة