قضية الجاسوس الروسى تعيد أشهر أعمال الجاسوسية فى الدراما المصرية للذاكرة

السبت، 17 مارس 2018 12:00 ص
قضية الجاسوس الروسى تعيد أشهر أعمال الجاسوسية فى الدراما المصرية للذاكرة رأفت الهجان
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جدل كبير أثاره الجاسوس الروسى الذى تعرض لعملية تسميم فى بريطانيا، فهو كولونيل سابق فى الاستخبارات العسكرية الروسية، واعتقل عام 2006 فى روسيا بعد أن اكتشف أمر تجسسه لحساب المملكة المتحدة وحكم عليه بالسجن 13 عاما، قبل أن يفرج عنه بعد 4 سنوات باتفاق لتبادل الجواسيس بين البلدين.

فدائما ما تكون قصص الاستخبارات والعملاء والجواسيس محل جدل كبير قديما فى صفحات الكتب والجرائد وحاليا على مواقع التواصل الاجتماعى، لما بها من خطورة وإثارة وغموض، وهو ما ترجمته عدد كبير من الأعمال السينمائية والدرامية، واليوم السابع يرصد أهم العملاء والجواسيس الحقيقين والذين تحولت قصصهم إلى أعمال درامية.

 

  1. رفعت الجمال أو رأفت الهجان، وهو من أشهر العملاء المصريين الذين عملوا لحساب الدولة المصرية فى إسرائيل، حيث استطاعت الاستخبارات الإسرائيلية، أن تزرع هذا العميل، داخل المجتمع الإسرائيلى تمكن من إقامة مصالح تجارية واسعة وناجحة فى تل أبيب وكان له دور فعال فى الإعداد لحرب أكتوبر سنة 1973 بعد أن زود مصر بتفاصيل عن خط برليف، وقد جسد النجم محمود عبد العزيز الشخصية فى مسلسل "رأفت الهجان" تأليف صالح مرسى وإخراج يحيى العلمى.

    رأفت الهجان
     
  2. سامية فهمى، وهى من أشهر العملاء المصريين والتى استطاع الموساد أن يجند زوجها، وهو ما حدث معها أيضا إلا أن المخابرات المصرية استطاعت استغلال الموقف، فترفض سامية فهمى تفضل الوطنية والانتماء على العاطفة وتتعاون مع المخابرات المصرية للإيقاع بنبيل وشبكة التجسس التى يعمل معها، وجسدت الشخصية منة شلبى، وشارك فى المسلسل "هشام سليم" و"شريف سلامة" وكتبه بشير الديك وأخرجه نادر جلال.

    حرب الجواسيس
    حرب الجواسيس

     
  3. أحمد الهوان أو جمعة الشوان، هى الشخصية التى جسدها النجم عادل امام فى مسلسل "دموع فى عيون وقحة" وكتبه للدراما صالح مرسى، وأخرجه يحيى العلمى، وهو العميل الذى جندته المخابرات المصرية للظهور وكأنه "عميل مزدوج"، حيث سافر إسرائيل، وتعرض لاختبارات صعبة، ولكنه أثبت ولاءه لإسرائيل حتى نال ثقتهم، وبعد حرب أكتوبر استمر دوره ولذلك قرروا إعطائه أحدث أجهزة الإرسال فى العالم والذى كان أحدها بالفعل موجود بمصر ولم تستطع المخابرات فى القبض على حامله وهنا قرر الهوان الذهاب إلى إسرائيل للحصول على الجهاز وهناك قاموا بعرضه على جهاز كشف الكذب والذى تدرب عليه جيدا مما جعله ينجح فى خداعهم جميعا ليحصل على أصغر جهاز إرسال تم اختراعه فى ذلك الوقت.

    جمعة الشوان
    جمعة الشوان

     
  4. عمرو طلبة: قام بتجسيد الشخصية مصطفى شعبان فى مسلسل "العميل 1001"، فى مسلسل كتبه نبيل فاروق، حيث استطاعت المخابرات المصرية أن تزرع الطالب عمرو طلبة داخل المجتمع الإسرائيلى على أساس أنه شاب يهودى قادما من مصر، يحمل اسم "موشيه ديان"، ويتمكن من دخول الجيش الإسرائيلى كمجند، ويقوم بمد المخابرات المصرية بمعلومات مهمة قبيل حرب أكتوبر، والتى استشهد فيها بعد ذلك.
    العميل 1001
    العميل 1001

     
  5. هبة سليم: وهى أخطر جاسوسة تعتبر أخطر جاسوسة تم تجنيدها من قبل الموساد أثناء دراستها بالعاصمة الفرنسية باريس، وقد تم تحويل القصة إلى عمل سينمائى بطولة مديحة كامل فى فيلم "الصعود إلى الهاوية" وبطولة محمود ياسين وجميل راتب وتيسير فهمى وإبراهيم خان وتأليف صالح مرسى وإخراج كمال الشيخ .
الصعود إلى الهاوية
الصعود إلى الهاوية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة