هل يصاب الطبيب النفسى بالأمراض العقلية؟.. اعرف الإجابة

السبت، 04 مايو 2024 12:06 م
هل يصاب الطبيب النفسى بالأمراض العقلية؟.. اعرف الإجابة الطبيب النفسى والأمراض العقلية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الطبيب النفسى من المهن الصعبة وربما يتأثر الطبيب بالمرضى الذين يترددون على عيادته باستمرار، ويعتقد البعض أن الطبيب النفسى يصاب بأمراض عقلية أحيانًا، ولكن ما حقيقة هذا الأمر؟.. نتعرف على الإجابة في السطور التالية.

قال الدكتور حسن محمود حسن، رئيس الإدارة المركزية للأمانة الفنية للمجلس القومي للصحة النفسية، إن الطبيب النفسي يمكن أن يصاب بالفعل بالأمراض العقلية، من خلال التأثر بمرضاه، مضيفًا أن هذا لا يعنى أن كل الأطباء النفسيين يمكن أن يصابوا بالمرض العقلى.

وأوضح في تصريح خاص لـ "اليوم السابع" أن جينات المرض النفسي الموجودة لدى كل شخص هي التي تزيد خطر إصابته بالمرض، وهذا هو الحال أيضًا مع الطبيب، مضيفًا أن أي شخص لديه جينات المرض النفسي إذا حدثت له ضغوط أو حزن شديد  قد يصاب بالمرض النفسى.

وأكد أننا نسمع عن الكثير من الأشخاص الذين يصابوا بالمرض النفسى نتيجة الحزن الشديد أو صدمة كبيرة في حياتهم، حيث يحدث لديهم تغير في كيمياء المخ والجينات هي التي تزيد خطر إصابتهم بهذه الأمراض.

وتابع أن الطبيب النفسي بشكل خاص يتعرض لأقسى أنواع الإجهاد والضغوط النفسية نتيجة للتعامل مع المرضى النفسيين خاصة الحالات الأكثر صعوبة، وإذا كان لدى الطبيب النفسى الجين الذى يؤهله للإصابة بالمرض النفسى يصاب به.

وأكد أنه يجب محاربة أي نوع من الوصمة والخجل من المرض النفسى، سواء كان للطبيب أو للمريض، مضيفاً أن هذا المرض مثله مثل غيره من الأمراض ولا يجب أن يتم وصم المصاب به، لأن أي شخص عرضة للإصابة به.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة