دول أمريكا اللاتينية تقود إنتاج العالم من النفط.. فنزويلا فى المقدمة باحتياطى يقدر بـأكثر من 303 مليارات برميل.. البرازيل وجيانا يقودان فصلا جديدا.. وتوقعات بزيادة الإنتاج العالمى 5.8 مليون برميل بحلول 2028

الأربعاء، 22 مايو 2024 04:00 ص
دول أمريكا اللاتينية تقود إنتاج العالم من النفط.. فنزويلا فى المقدمة باحتياطى يقدر بـأكثر من 303 مليارات برميل.. البرازيل وجيانا يقودان فصلا جديدا.. وتوقعات بزيادة الإنتاج العالمى 5.8 مليون برميل بحلول 2028 إنتاج النفط
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى ظل أزمة تغير المناخ التى تؤثر على العالم، أكد عدد من الخبراء أن إنتاج النفط العالمى يزيد هذا العقد، وهو ما أكدته أيضا وكالة الطاقة الدولية (IEA)، وذلك مع توقعات باستمرار السوق الدولية فى السنوات القادمة فى المطالبة بكمية أكبر من النفط الخام ، كما توقعت منظمة البلدان المصدرة للبترول "اوبك" إن دول أمريكا اللاتينية ستحقق أداء جيد مع أكبر موارد نفطية فى العالم بعد الشرق الاوسط.


ووفقا لتقرير نشرته صحيفة لا ريبوبليكا البيروفية فإن الدولة التي تمتلك أكبر احتياطي نفط في العالم تقع في أمريكا اللاتينية ، وهى تتفوق على الولايات المتحدة وروسيا، وهى فنزويلا التى تمتلك حوالى 303.8 مليار برميل من احتياطيات النفط الخام المؤكدة.


ووفقا للتقرير فإن هذا الرقم يضع فنزويلا في مقدمة الدول الأخرى التي تمتلك احتياطيات نفطية كبيرة، أما الولايات المتحدة، فتمتلك احتياطيات نفطية تقدر بـ 55.2 مليار برميل.
ومن ناحية آخرى ، قال التقرير إن شركة النفط الوطنية الفنزويلية التي تديرها الدولة تخطط لزيادة استخدام العملة الرقمية في صادراتها من النفط الخام والوقود ، بسبب العقوبات التى تفرضها الولايات المتحدة على البلاد.


وقال  وزير الطاقة والتعدين الفنزويلي بيدرو تيليشيا ، لدينا عملات مختلفة وفقا للمنصوص عليه في العقود، وأضاف أنه في بعض العقود قد تكون العملات الرقمية هي طريقة الدفع المفضلة.


وتقدر وكالة الطاقة الدولية أن إنتاج النفط العالمي سيزداد بمقدار 5.8 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2028 وأن ما يقرب من ربع هذا العرض الإضافي سيكون من أمريكا اللاتينية.

وفى الوقت الذى تعتبر فنزويلا صاحبة أكبر احتياطى للنفط فى العالم ، يظهر أبطال الطفرة الجديدة لإنتاج النفط، وهم البرازيل وجيانا وبدرجة أقل الأرجنتين ، ثلاث دول تقود فصلًا جديدًا في إنتاج النفط في المنطقة، ووفقا للصحيفة فقد ولى العصر الذي هيمنت عليه دول مثل فنزويلا والمكسيك والإكوادور وكولومبيا والتي ، لأسباب مختلفة ، ستقلل من إمداداتها من النفط الخام في السوق الدولية في السنوات الخمس المقبلة ، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية.

 

جيانا.. بلد فقير سيكون غنيًا


تعد جيانا، التي يبلغ تعداد سكانها 800 ألف نسمة ، واحدة من أصغر البلدان وأفقرها في أمريكا الجنوبية. أو على الأقل كان هذا هو الحال ، حتى عام 2015 عندما اكتشفت شركة النفط الأمريكية العملاقة إكسون موبيل أول احتياطياتها المؤكدة من النفط الخام ، والتي تقدر بنحو 11 مليار برميل ، في أعماق المحيط الأطلسي.


وستنتقل جيانا من دولة فقيرة إلى دولة غنية (عند قياس نصيب الفرد من الثروة) ، بالنظر إلى الزيادة المذهلة في الناتج المحلي الإجمالي، وذلك مع الاستفادة من الطلب القوي على النفط الخام الذي سيكون هذا العقد ، فإن الإنتاج في جيانا يسير بخطى حثيثة ويعتقد أنه بحلول عام 2028 يمكن أن ينتج 1.2 مليون برميل يوميًا.


وأوضح الخبير مونالدى أنه حال تحققت التوقعات ستنتقل جيانا من دولة فقيرة إلى دولة غنية (عند قياس نصيب الفرد من الثروة) ، بالنظر إلى الزيادة المذهلة في الناتج المحلي الإجمالي ، الذي ارتفع العام الماضي بنسبة 57.8% وسيصل هذا العام إلى 37.2 %.


البرازيل: رائدة النفط في المنطقة
يرتبط تاريخ البرازيل أيضًا بالاكتشافات تحت الماء، حيث تحت ثلاثة كيلومترات من المياه وخمسة أخرى من الصخور والملح ، تستخرج البلاد الخام من أحد أكبر حقول النفط البحرية في العالم.
ووفقا للخبراء فقد أدى اكتشاف ر

واسب ما قبل الملح إلى تغيير مصير البلاد ، مما جعلها أكبر منتج للنفط في أمريكا اللاتينية في عام 2017 ، متجاوزة المكسيك ، التي كانت في ذلك الوقت تتصدر القيادة.
وهكذا ، في السنوات الست الماضية ، لم تتوقف البرازيل عن زيادة إنتاجها من النفط حتى وصل إلى 2.2 مليون برميل في عام 2022 ، مما سمح لها بأن تصبح ثامن أكبر منتج في العالم، لكن الأمر لا يتعلق فقط بعدد البراميل التي تنتجها كل دولة في اليوم، تنتج كل من البرازيل وجيانا النفط الخام بطريقة أكثر كفاءة وربحية مقارنة بالدول الأخرى.


الأرجنتين

تحتل الأرجنتين المرتبة الثالثة ، والتي على الرغم من وجود يقترب من 300% وأزمة ديون مزمنة ، إلا أن إنتاجها من النفط (والغاز) قد نما في السنوات الأخيرة.
في قلب هذا التطور يقع حقل فاكا مويرتا ، وهو حقل عملاق يقع في شمال غرب البلاد يحتوي على ثاني أكبر موارد في العالم للغاز الصخري ورابع أكبر حقل للنفط الصخري.
ومن الارجنتين، ويتم استخراج كلا المصدرين في شكل "غير تقليدي" ، حيث يتم استدعاء الهيدروكربونات التي يجب استخلاصها من صخر المصدر من خلال تقنية التكسير (أو التكسير الهيدروليكي).


وتعتبر التوقعات الخاصة بتطوير النفط في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية إيجابية بالنسبة للصناعة، وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يصل الإنتاج إلى 700000 برميل يوميًا هذا العام وتشير بعض التقديرات إلى أنه قد يتجاوز مليون برميل يوميًا بحلول نهاية هذا العقد ، وفقًا لشركة الاستشارات Rystad Energy.
ولكن وفقا للخبراء فإذا وصل العالم إلى هدف عدم وجود انبعاثات صافية بحلول عام 2050 ، "فإن أداء المنطقة سيكون سيئًا للغاية".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة