تل أبيب تستبق التكهنات.. وتؤكد: لا علاقة لنا بمصرع الرئيس الإيرانى ومرافقيه فى حادث الطائرة.. مسئول إسرائيلى لـ"جيروزاليم بوست": لم نكن نحن.. وتايمز أوف إسرائيل: لا نتوقع تغيرا في سلوك إيران

الإثنين، 20 مايو 2024 02:30 م
تل أبيب تستبق التكهنات.. وتؤكد: لا علاقة لنا بمصرع الرئيس الإيرانى ومرافقيه فى حادث الطائرة.. مسئول إسرائيلى لـ"جيروزاليم بوست": لم نكن نحن.. وتايمز أوف إسرائيل: لا نتوقع تغيرا في سلوك إيران الرئيس الايراني
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صمت رسمي ألتزمت به إسرائيل منذ الإعلان عن اختفاء مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقوه ، وحتي ما بعد إعلان مصرعه ، وسط حالة من الارتباك الإقليمي والدولي وبطبيعة الحال في الداخل الإيراني.

ومع الإعلان عن وفاة رئيسي ، نفت إسرائيل علي لسان مصدر وجود أي ارتباط بينها وبين الحادث، حيث نقلت صحيفة جيروزالم بوست علي لسان مصدر مسئول لم تذكر اسمه ، قوله " لم نكن نحن"، مشيرة إلى أنه يعتقد أن المروحية تحطمت أثناء عبورها منطقة جبلية وسط ضباب كثيف ولفتت إلى أن فرق الإنقاذ لم تعثر على أي علامات للحياة بعد تحديد موقع التحطم يوم الاثنين بالقرب من الحدود مع أذربيجان، على بعد حوالي 375 ميلاً من العاصمة الإيرانية طهران.

وجاءت التصريحات الإسرائيلية بعد انتشرت شائعات عبر وسائل التواصل الاجتماعي ليلة الأحد حتى صباح الاثنين تزعم تورط الموساد في تحطم المروحية.

وتزايدت حدة التوترات بين إيران وإسرائيل مع اندلاع الحرب في قطاع غزة قبل 7 أشهر، وفي الأول من أبريل، اتهمت طهران إسرائيل بتنفيذ ضربة جوية دمّرت مقر القنصلية الإيرانية في دمشق، وأسفرت عن مقتل 7 من مسؤولي الحرس الثوري الإيراني.

وردت إيران على ذلك بتنفيذ أول هجوم مباشر في تاريخها على إسرائيل، واستخدمت فيه مئات المسيّرات والصواريخ، والتي أعلنت إسرائيل إسقاط معظمها بالتعاون مع الحلفاء.

وقال الجيش الإسرائيلي حينها إن الغالبية الساحقة من الصواريخ والمسيرات التي أطلقتها إيران وتخطى عددها الإجمالي الـ300، تم اعتراضها بمساعدة الولايات المتحدة وحلفاء آخرين، وإن الهجوم لم يسفر إلا عن أضرار طفيفة.

وبعد أقل من أسبوع، دوت انفجارات في محافظة أصفهان الإيرانية، قالت عدة مصادر إنها نجمت عن "ضربة إسرائيلية" ردا على الهجوم الإيراني.

في المقابل، لم يرد أي ذكر لإسرائيل في معظم التصريحات والتقارير الإخبارية الرسمية الإيرانية وقتها. وبث التلفزيون الرسمي آراء محللين قللوا من حجم الواقعة كما قللت طهران من شأن تقارير عن تعرضها لضربة إسرائيلية، وقالت إنها لن ترد ما لم يتم استهداف "مصالح" إيران.

ولم تصدر أي تعليقات رسمية من إسرائيل أو الجيش بشأن الضربة، لكن منذ الهجوم الإيراني، أكد المسؤولون الإسرائيليون أنه ليس أمامهم بديل سوى الرد

بدورها، قالت صحيفة تايمز اوف إسرائيل، على الرغم من أن مقتل اثنين من كبار المسؤولين الإيرانيين يمثل تطوراً دراماتيكياً في وقت تحتدم فيه صراعات متعددة في المنطقة، فمن المرجح ألا يؤثر على مسار تلك المعارك بشكل كبير، حيث تقع القرارات المتعلقة بالسياسة الخارجية والحرب ضمن اختصاص المرشد الأعلى علي خامنئي.

وأوضح جيسون برودسكي، مدير السياسات في منظمة "متحدون ضد إيران النووية"، أن "رئيس ايران هو منفذ، وليس صانع قرار. وأضاف: ولذا فإن سياسات الجمهورية الإسلامية، وأساسيات تلك السياسات، ستبقى كما هي.

وقال خبراء ان الخسارة المفاجئة للرئيس الإيراني تخلق فراغاً في السلطة ستبدأ شخصيات بارزة في المناورة للاستفادة منه.

 







وفاة رئيس ايران

مصرع رئيس إيران

مصرع الرئيس الايرانى

وفاة الرئيس الايراني

الرئيس الإيراني

إيران

رئيس إيران

إبراهيم رئيسي

طائرة الرئيس الايراني

مصرع وزير خارجية إيران

حسين عبد اللهيان

المرشد الايرانى

تحطم مروحية الرئيس الايرانى

تحطم طائرة الرئيس الايراني

الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي

اذربيجان

رئيسي

اذربيجان الشرقية

اين سقطت طائرة رئيس إيران

وفاه الرئيس الايراني

اليوم السابع بلس

حادثة طائرة الرئيس الإيراني

الرئيس الايرانى القادم

كيفية اختيار خليفة رئيس إيران

من يتولى رئاسة إيران

مروحية الرئيس الإيراني المفقودة

حادث طائرة الرئيس الإيراني

إسرائيل

ايران وإسرائيل

رئيس ايران

اخبار ايران

ايران اليوم

طائرة ايران

ايران الان

اخبار رئيس ايران

حادث ايران

طائرة رئيس ايران

اخر اخبار ايران

اخبار ايران اليوم

من هو رئيس ايران

رئيس ايران الان

حادث رئيس ايران

تشييع جثمان الرئيس الايراني

جنازة الرئيس الايراني

جنازة الرئيس رئيسي

جنازة رئيس ايران




مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة