موريتانيا.. 7 مرشحين للانتخابات الرئاسية واستبعاد الرئيس السابق

الأحد، 19 مايو 2024 02:57 م
موريتانيا.. 7 مرشحين للانتخابات الرئاسية واستبعاد الرئيس السابق ولد عبد العزيز - رئيس موريتانيا السابق
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استبعدت السلطات في موريتانيا الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز من المنافسة فى الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها في 29 يونيو المقبل، بحسب إعلان للمجلس الدستوري الموريتانى.

وأعلن المجلس القائمة الأولية للمترشحين الذين سيخوضون الانتخابات وتضمنت القائمة 7 أسماء، وهم كل من الرئيس الحالي محمد ولد الشيخ الغزواني، ورئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية تواصل حمادي ولد سيدي المختار، والمرشح المستقل محمد الأمين المرتجى الوافي، ورئيس حزب التحالف من أجل العدالة والديمقراطية بامامادو بوكاري، ومعهم النائب العيد ولد محمدن ولد امبارك، والأستاذ الجامعي أوتاما سوماري، إلى جانب رئيس مبادرة انبعاث الحركة الانعتاقية بيرام الداه اعبيدي.

وقال المجلس أن أمام كل مرشح مهلة 48 ساعة لتقديم الطعون حول القائمة المعلنة من قبله.

وكانت الرئاسة الموريتانية قد أصدرت يوم 20 أبريل مرسوما رئاسيا يقضي بدعوة هيئة الناخبين إلى انتخاب رئيس الجمهورية يوم السبت 29 يونيو المقبل، وفي حالة شوط ثان يوم السبت 13 يوليو المقبل.

وستنطلق الحملة الانتخابية يوم 14 يونيو وتختتم يوم 27 منه عند منتصف الليل.

وينص القانون الموريتاني المتعلق بانتخاب رئيس الجمهورية على أنه لا يقبل الترشح لرئاسة الجمهورية إلا بعد الحصول على تزكية 100 مستشار بلدي على الأقل من بينهم 5 عمد، على أن ينتمي المستشارون لأكثرية الولايات، كما لا يمكن لأي منتخب أن يزكي أكثر من مترشح واحد، وتكون التزكيات بواسطة وثيقة مصدقة، ولا يمكن بأي حال من الأحوال سحبها بعد إيداعها.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة