موجة حارة حتى نهاية الأسبوع..هتعمل إيه لو ظهرت عليك أعراض ضربة الشمس؟.. احرص على التهوية الجيدة وتجنب الملابس الضيقة.. رطب جسمك بالكانتلوب والبطيخ والخيار..واجعل طفلك يشرب الكثير من الماء ويتناول الخضر والفاكهة

السبت، 18 مايو 2024 09:00 م
موجة حارة حتى نهاية الأسبوع..هتعمل إيه لو ظهرت عليك أعراض ضربة الشمس؟.. احرص على التهوية الجيدة وتجنب الملابس الضيقة.. رطب جسمك بالكانتلوب والبطيخ والخيار..واجعل طفلك يشرب الكثير من الماء ويتناول الخضر والفاكهة موجة الحر
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد البلاد حالة من ارتفاع درجات الحرارة وموجة حارة تستمر حتى نهاية الأسبوع، وناشدت هيئة الأرصاد المواطنين ضرورة عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس، واستخدام أغطية الرأس، وارتداء الملابس القطنية والفضفاضة، وشرب الكثير من السوائل وخاصة المياه، خلال موجة الحر الشديدة التي تمر بها البلاد، والهدف الحفاظ على صحة المواطنين، من التعرض للجفاف أو أي مضاعفات صحية أخرى، وخاصة لأصحاب الأمراض المزمنة.


 وأوضحت الدكتورة منى ثابت استشاري الباطنة في كلية طب قصر العيني، أن التعرض الشديد لأشعة الشمس يمكن أن يزيد من فرص الإصابة بضربات الشمس، وهذا الأمر قد يعرض حياة الشخص للخطر في حالة عدم الإلحاق به.

 

وقدمت استشاري الباطنة، أبرز الأعراض المرتبطة بضربات الشمس، ومنها:

-ارتفاع درجة حرارة الجسم
-الشعور بالارتباك، وعدم القدرة على الكلام، والدوخة.
-كثرة التعرق، نتيجة لضربة الشمس التي أنت مصاب بها، ستشعر بأن بشرتك ساخنة وجافة عند اللمس.
-الغثيان والقيء.
-احمرار الجلد بسبب ارتفاع حرارة الجسم.
-زيادة معدل ضربات القلب بهدف تبريد الجسم.
-الشعور بالصداع الشديد.

نصائح للتعامل مع ضربة الشمس

وقدمت استشاري الباطنة، أبرز وأهم النصائح التي يمكن القيام بها للشخص عند إصابته بضربة شمس، ومنها:
-خذ الشخص واذهب به في مكان به الظل أو في الداخل.
- قم بإزالة الملابس الزائدة، لدخول الهواء للجسم وترطيبه.
- قم بتبريد الشخص كوضع الماء عليه، أو أكياس ثلج.
-إعطاؤه الماء لترطيب جسمه.
وأشارت إلى أنه في حالة عدم استجابة الشخص يجب الذهاب به مباشرة إلى المستشفى، للقيام بالتدابير اللازمة.

كيف تحافظين على صحة طفلك مع ارتفاع حرارة الطقس

أكد الدكتور محمد عبد الفتاح علي استشاري طب الأطفال في كلية طب أسيوط، أن ارتفاع حرارة الطقس تؤثر على الطفل في حالة عدم الانتباه والقيام بالأمور التي تساعده في الحصول على ترطيب جيد، وتقلل من حدة الشعور ارتفاع الحرارة داخل الجسم.


وفي البداية قدم استشاري طب الأطفال، بعض النصائح المهمة للحفاظ على الطفل خلال ارتفاع حرارة الطقس، ومنها:


- ضرورة تغير الحفاضات بشكل متكرر خلال ساعات النهار، مع ترطيبها باستخدام الكريمات الخاصة بالتسلخات والالتهابات الجلدية.


-إذا كان طفلك أقل من 4 أشهر يجب إرضاعه عدد مرات أكثر من العادي، وذلك لحصوله على نسبة عالية من الماء، والحماية من الجفاف.


-وفي حالة إدخال الطعام للطفل، فيمكنك القيام بإدخال الكثير من الأطعمة المرتبطة له، كالكانتلوب، والبطيخ، والخيار، والخس، فجميعها أطعمة تمد جسمه بالسوائل، وأيضا تحميه من الجفاف، وأيضا العصائر الطازجة.


-الاستحمام فور الاستيقاظ من النوم ويمكن أيضا قبل النوم تعد من الحيل الجيدة لترطيب جسم الطفل، وحمايته من التعرض لأي مضاعفات مرتبطة بارتفاع درجات الحرارة.


-عند الخروج بالطفل خلال ساعات الشمس، يجب وضع واقي للشمس لحمايته من المضاعفات.

-الماء ثم الماء تعد من أهم النصائح لحماية طفلك من المضاعفات خلال ارتفاع حرارة الطقس.

نصائح للحصول على ترطيب الجسم
 

 أكدت الدكتورة  ليندا جاد الحق استشاري التغذية العلاجية والسمنة بطب قصر العيني، أن اتباع نظام غذائي مثالي غني بالألياف والماء يقلل من الإصابة بالجفاف مع ارتفاع حرارة الطقس، مع ضرورة تجنب أشعة الشمس خلال ساعات الذروة.


وأشارت استشاري التغذية العلاجية، على أهمية تناول السوائل وخاصة الماء خلال ارتفاع حرارة الطقس، والهدف ترطيب الجسم، وحمايته من التعرض للجفاف، ولذا يجب تناول السوائل بكثرة وخاصة عند التعرض لأشعة الشمس وخلال ساعات النهار الحارة.


وأيضا يجب الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه الغنية بالألياف خلال ارتفاع درجات الحرارة، لأنها تمد الجسم بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها، وأيضا تحافظ علي توازنه مع ارتفاع حرارة الطقس، ومن أبرزها الخيار والخس لأنها غنية بنسبة جيدة من الماء التي تعمل على ترطيب الجسم، أما الفواكه  فيمكنك تناول  الكانتلوب والبطيخ والعنب لأنها من الفواكه الغنية بالماء، مما يساعد على ترطيب الجسم خلال ارتفاع درجات الحرارة.


وحثت على ضرورة تجنب تناول العصائر المعلبة لأنها مرتفعة نسبة السكريات، ولا تساهم في ترطيب الجسم، بل تعرضه للعديد من المشاكل ومنها زيادة نسبة السكر بالدم، لافتا على ضرورة تناول ما لا يقل عن 2 لتر من الماء علي مدار اليوم أو زيادة عن هذا المقدار لتر آخر لتجنب الجفاف.


وحثت استشاري التغذية على إمكانية تناول أعشاب طبيعية، كالتمر الهندي والكركدية والعرقسوس، ولكن يجب توخي الحذر من الإسراف في تناولك للعرقسوس إذا كنت من أصحاب ارتفاع ضغط الدم، ولكن باقي المشروبات يمكنك التحكم في نسبة السكر المضاف إليها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة