شاهد تمثال الملك منتوحتب فى المتحف المصري.. ما معنى اسمه؟

السبت، 18 مايو 2024 07:00 ص
شاهد تمثال الملك منتوحتب فى المتحف المصري.. ما معنى اسمه؟ تمثال منتوحوتب
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتنوع مقتنيات المتحف المصري ومنها تمثال الملك منتوحتب وهو ملك مصري قديم حكم في الفترة (2061 - 2010 ق.م.)، ومعنى إسمه الملكي هو (الإله مونتو راضٍ)، ويُعرف أيضاً بلقب التتويج نب - حبت - رع أي (ربان دفة رع)، خلف والدة إنتف الثالث على العرش ومن بعده خلفه إبنه منتوحتب الثالث. أسس الأسرة الحادية عشر، ويرجع اليه الفضل في إعادة توحيد البلاد بعد نهاية فترة إضطرابات عصر الاضمحلال الأول وأصبح أول ملك مصري في الدولة الوسطى واستمرت ولايته 51 عامًا وفقًا لقائمة ملوك تورين.

حكم عرش مصر في مدينة طيبة بمصر العليا خلال فترة عصر الإنتقال الأول، فمصر لم تكن موحدة في ذلك الوقت، والأسرة العاشرة السابقة لأسرة منتوحتب الحادية عشر كانت تحكم مصر السفلى من مدينة هيراكليوبوليس. وبعد أن قام ملوك هيراكليوبوليس بالاساءة الى الجبانة الملكية المقدسة الموجودة في منطقة أبيدوس بمصر العليا في العام الرابع عشر من حكم منتوحتب الثاني، قام منتوحتب الثانى بإرسال جيوشه شمالاً لإحتلال مصر السفلى.

واستمرارًا لحملات أبيه إنتف الثالث نجح منتوحتب في توحيد بلاده ربما قبل نهاية عامه التاسع والثلاثين من جلوسه على العرش. وبعد الاعتراف بالوحدة في العام التاسع والثلاثين من حكمة قام بتغيير لقبه إلى سما - تاوي أي (موحد الأرضين).

قام منتوحتب الثاني بعمل إصلاحات في الحكومة المصرية فور الإنتهاء من توحيد البلاد. فألغى عدم مركزية السلطة التي ساهمت في إنهيار الدولة القديمة وكانت علامة مميزة للفترة الإنتقالية الأولى، وذلك عن طريق تجريد حكام الأقاليم من بعض سلطتهم وتركيز الحكم في طيبة كما إبتكر أيضاً مناصب حكومية جديدة قد شغلها رجال طيبة المخلصين له، مما منح الملك مزيداً من السلطة على بلاده.

تم دفن منتوحتب الثاني في جبانة طيبة بالدير البحري. وكان معبده الجنائزي من أكثر المشاريع المعمارية له حيث أنه اشتمل على العديد من الإبتكارات المعمارية والدينية.

تمثال منتوحتب الثانى الذى يُعرض بالمتحف المصري نحت ليمثله بالحجم الطبيعي، جالساً على عرش مكعب الشكل مرتديًا ما يشبه عباءة بيضاء قصيرة مرتبطة باحتفالات اليوبيل الفضي للجلوس على العرش وهي الاحتفالات التي تتجدد فيها قوة الملك، ويرتدي الملك كذلك التاج الأحمر الخاص بمصر السفلى، وقد لون التمثال باللون الأسود وقد اقترن هذا اللون بوضع ذراعي الملك متقاطعين على صدره متخذًا الوضع الاوزيرى وكذلك اللحية الالهية المعقوفة، أخرج الفنان التمثال متين البنية، ممتلئ الساقين والقدمين.

ولعل شكله هذا إنما جاء عن رغبة ترجح تصوير الحاكم قوي المظهر حيث إعتلى العرش بعد فترة إضطراب و إنهيار لمفهوم السلطة الملكية و قدسيتها و لذلك أراد الملك أن يدعم أسس الملكية فأظهر الفنان ذلك فى تمثاله.

منتوحوتب
منتوحوتب









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة