كيف تختار ملابس تجعلك أكثر سعادة؟ اعرف معنى "أزياء الدوبامين"

الثلاثاء، 14 مايو 2024 04:00 م
كيف تختار ملابس تجعلك أكثر سعادة؟ اعرف معنى "أزياء الدوبامين" اختيار الملابس
كتبت نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اختيارنا للألوان وتصميمات الملابس التي نرتديها بشكل يومى يؤثر على حالتنا النفسية بطريقة أو بأخرى، فقد تشعرنا بالسعادة أو الإحباط، ولقد ربط الباحثون وعلماء نفس منذ فترة طويلة بين الموضة والصحة العقلية، حيث أشارت العديد من الدراسات إلى أن ملابسنا يمكن أن تساعدنا على الشعور بمجموعة من المشاعر، منها الثقة بالنفس، وفقاً لما ذكره موقع "Businessinsider".

ومؤخرًا انتشر بين المهتمين بالموضة مصطلح "أزياء الدوبامين" ويعتبر واحدًا من الطرق التي يستخدمها بعض محبي الموضة للشعور بالسعادة والراحة. حيث يعرف الدوبامين بأنه هرمون السعادة الذي يساعدنا على الشعور بمشاعر إيجابية وهم يستخدمون الأزياء لتحفيز المخ لإطلاق هذا الهرمون.

نمط أزياء الدوبامين 

وتحدثت هانا بارنثاوس، صاحبة بيزنس متخصص في أزياء الدوبامين، عن كيفية تحقيق ذلك.  حيث أشارت إلى أهمية اختيار أنماط الملابس المفضلة لديك، والتركيز أقل على الاتجاهات المواكبة للموضة، واستخدام الإكسسوارات. وأوضحت أنه من المهم أن تجد أنماط الملابس التي تحبها والتي تجلب الفرح لروحك، وذلك يخدع عقلك ليفرز الدوبامين. عندما ترتدي الملابس التي تحبها، فإن ذلك يجعلك شخصًا أكثر سعادة. 
 
فيما تصف كارولين مير، عالمة نفسية متخصصة في مجال الأزياء واستشارية في مجال الأعمال التجارية ومؤلفة كتاب "علم نفس الموضة"، الدوبامين بأنه "عامل محفز" يساعد في تحقيق "نتائج إيجابية". وتضيف: "في كل مرة عندما نتحمس لأمر ما ونحقق النتيجة المرغوبة (المكافأة)، تنخفض مستويات الدوبامين إلى الحد الأدنى، وبعد وقت قصير، نكون متحمسين للبحث عن مكافأة أخرى".
 
بالنسبة لأزياء الدوبامين، يمكن أن تبحث عن "مكافأة" كل صباح من خلال اختيار ملابس تجعلك تشعر بالارتياح والسعادة. وفي حالة بارنثاوس، تعتبر أزياء الدوبامين مثل البلوزات المنتفخة والأحذية ذات الكعب العالي والتنانير اللامعة والمجوهرات بألوان الجواهر المتعددة على الأيدي والأذنين والعنق.
 
توضح بارنثاوس أن أزياء الدوبامين ليست محدودة بأسلوب واحد. إذا كانت العناصر المشتركة في أزياء الدوبامين تشمل الألوان الزاهية والمشرقة، والقطع ذات التفاصيل البارزة واللمعان، والأنماط الجريئة والمميزة. يهدف هذا الأسلوب إلى إحداث تأثير إيجابي على المزاج وزيادة إفراز الدوبامين في الدماغ، وهو الناقل العصبي المرتبط بالمشاعر السعيدة والمكافأة.
 
بالإضافة إلى اختيار الملابس المناسبة، يُنصح أيضًا بتجربة أنماط وطرق جديدة للارتداء. يمكنك استكشاف ملابس وأنماط غير تقليدية والتعبير عن شخصيتك من خلال اختيار قطع فريدة ومميزة. هذا يساعد على تعزيز الثقة بالنفس والشعور بالسعادة.

 

اختيار الملابس
اختيار الملابس
اختيار قطعة ملابس
اختيار قطعة ملابس
اختيار لون الملابس
اختيار لون الملابس

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة