تعرف على أول قرار لـ "رانيا يحيى" بعد تولى المعهد العالي للنقد الفنى

الثلاثاء، 14 مايو 2024 04:00 م
تعرف على أول قرار لـ "رانيا يحيى" بعد تولى المعهد العالي للنقد الفنى وزيرة الثقافة د. نيفين الكيلاني ود. رانيا يحيي عميد المعهد العالي للنقد الفني
كتب : جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت الدكتورة رانيا يحيى عميد المعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون عن أولي قراراتها بعدما تولت عمادة المعهد منذ عام تقريبا، قائلة: "فكرت في التطوير على مستوي الشكل والمضمون، فعلى مستوى الشكل قمت بإعادة كل الأجزاء من مبني المعهد التي كانت مستقطعة منه من إدارة الأكاديمية واستعدت مساحة المعهد كاملا، وقمنا باستغلال هذه المساحة - التي تكاد تكون نصف المبني - في التوسيعات وتطويرات بإدارة الجودة".

وأضافت د. رانيا يحيي، من القرارات أيضا تطوير مكتبة النقد الفني وتوسيعها، فالمعهد كان مقتصر فقط علي فكرة الدراسة ولم يكن هناك تفاعل مع المجتمع من خلال أنشطة، وهذا ما قمت به علي مستوي المضمون ، وأيضا قمت بتطوير المحتوي العلمي لكي يكون للطلاب نشاط حقيقي وتفاعل مع الفنون، وكان لزاما الدمج ما بين الدراسة والحياة الواقعية.

الدكتورة رانيا يحيي في حوارها مع جمال عبد الناصر
الدكتورة رانيا يحيي في حوارها مع جمال عبد الناصر

وأشارت، الناقد الذي يتخرج من المعهد لابد أن يخدم مجتمعه وأن يكون له دور في مجتمعه بنقد الفنون بشكل علمي وموضوعي، فالنقد الفني يكمل العملية الإبداعية وهو القاطرة التي تقود العملية الإبداعية الي التطوير والتحسين وتغيير المحتوي الفني إلي وضع آخر من خلال موضوعات نقدية حقيقة، كما نظمنا مؤتمر علمي حضرته وزيرة الثقافة د. نيفين الكيلاني ، وهو مؤتمر دولي شارك به 6 دول وحقق نجاحا كبيرا .

كما نسعي لتطوير المناهج النقدية التي تدرس بالمعهد، برغم أننا لدينا لائحة وكنا بصدد تغيرها منذ عدة سنوات، ولكن توقف الامر، ولكن حاليا الأكاديمية بالكامل تسير في مشروع " جودة التعليم "، وبالتالي بدأت الاكاديمية في التفكير في هذا التطوير والتجديد بالمناهج، ولكنا ننتظر الحصول علي الجودة، وهذا مشروع كبير نحن مقبلين عليه .

جدير بالذكر أن الدكتورة رانيا يحيي عضوة بالمجلس القومي للمرأة وحاصلة على بكالوريوس الكونسرفتوار وليسانس الحقوق من جامعة القاهرة ودكتوراه في فلسفة الفنون من المعهد العالي للنقد الفني وعازفة فلوت بأوركسترا أوبرا القاهرة وعضوة المجلس الأعلى للثقافة لجنة الشباب وكانت أستاذ مساعد بالعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون، وحاليًا تشغل منصب عميد المعهد العالي للنقد الفني.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة