منظمة التجارة العالمية تحتفل بالذكرى الثلاثين لتأسيسها في أمريكا الجنوبية

الإثنين، 13 مايو 2024 01:00 ص
منظمة التجارة العالمية تحتفل بالذكرى الثلاثين لتأسيسها في أمريكا الجنوبية جانب من الزيارة
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اختتمت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية، نجوزي أوكونجو إيويالا  زيارة رفيعة المستوى إلى شيلي وأوروجواي وبيرو، حيث حضرت الدورة نصف السنوية لمجلس الرؤساء التنفيذيين في منظومة الأمم المتحدة المعني بالتنسيق، والتقت بكبار المسؤولين الحكوميين والقطاع الخاص. ممثلي القطاع والمجتمع المدني والأوساط الأكاديمية. ومع احتفال منظمة التجارة العالمية بالذكرى الثلاثين لتأسيسها.

أشادت المدير العام أوكونجو إيويالا بالدعم الثابت لهذه البلدان الثلاثة للنظام التجاري المتعدد الأطراف وشجعها على مواصلة العمل لمواجهة التحديات الدولية الأكثر إلحاحًا، والتي تفاقمت بسبب عدم اليقين الجيوسياسي.

وذكر الموقع الرسمي للمنظمة أنه بدأت المديرة العامة أوكونجو إيويالا زيارتها للمنطقة التي تستغرق أسبوعًا في سانتياجو، تشيلي، حيث حضرت الدورة نصف السنوية لمجلس الرؤساء التنفيذيين. 

وفي سانتياجو، التقى المدير العام أوكونجو إيويالا بوزير الخارجية ألبرتو كلافيرين ووزير الزراعة إستيبان فالينزويلا ووزير الطاقة دييغو باردو، وشاركت أيضًا في محادثة ودية نظمها برنامج كراسي منظمة التجارة العالمية في جامعة تشيلي وأدارتها سفيرة تشيلي لدى منظمة التجارة العالمية صوفيا بوزا. بالإضافة إلى ذلك، عقدت لقاءات مع المصدرين والقيادات النسائية في القطاعات الاقتصادية الاستراتيجية والمبتكرة.

في مونتيفيديو، أوروجواي، احتفلت المديرة العامة أوكونجو إيويالا بالذكرى الثلاثين لاختتام جولة أوروغواي التي أدت إلى إنشاء منظمة التجارة العالمية في عام 1995.

وفي حدث استضافته وزارة الخارجية، التقت بنائب الرئيس بياتريس أرجيمون ووزير الخارجية عمر باغانيني ووزير الثروة الحيوانية والزراعة والثروة السمكية فرناندو ماتوس.

وأخيرا، زارت ليما، بيرو، حيث أجرت مناقشات مستفيضة مع الرئيسة دينا بولوارتي. والتقت أيضًا برائدات الأعمال من السكان الأصليين والمنحدرين من أصل أفريقي وعقدت جلسة عمل مع وزير الخارجية خافيير غونزاليس-أوليتشيا، ووزيرة التجارة الخارجية والسياحة إليزابيث جالدو، ووزير التنمية الزراعية والري أنخيل مانيرو، بالإضافة إلى مسؤولين آخرين. كبار المسؤولين الحكوميين.

وأشارت أنه بالنظر إلى المستقبل، أكدت على الرسالة التي مفادها أن مستقبل التجارة هو الخدمات الرقمية والخضراء - مؤكدة أنها يجب أن تكون شاملة أيضًا. وفي معرض الإشارة إلى أن المنطقة في وضع ممتاز للاستفادة من الموجة الثانية من العولمة، شجعت المديرة العامة أوكونجو إيويالا بلدان أمريكا اللاتينية على اغتنام الفرص التي توفرها قطاعات السوق حيث يمكنها المشاركة في سلاسل القيمة العالمية، مثل الهيدروجين الأخضر والمعادن الحيوية. والأدوية والخدمات المقدمة رقميًا.

ودعت المدير العام أوكونجو إيويالا السلطات إلى تصور مسار للمضي قدمًا يحتضن إعادة العولمة - وهو مفهوم لا يتعلق بالعودة إلى النماذج السابقة، بل يتعلق بتنشيط وإعادة تصور مبادئ التعاون العالمي والشمولية والاستدامة. ويتعلق الأمر بإعادة تصور العولمة وتسخير قوة التجارة لمواجهة التحديات العالمية الملحة مثل تغير المناخ، وعدم المساواة الاقتصادية، والاضطراب التكنولوجي.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة