ماذا يعنى انضمام مصر لدعوى الإبادة الجماعية لجنوب أفريقيا؟.. سياسيون: تعكس وضوح موقف القاهرة على المستوى الرسمى والشعبى خطوة جادة ومهمة لحل القضية الفلسطينية.. وتوثيق لجرائم الاحتلال وخرقها المواثيق والمعاهدات

الإثنين، 13 مايو 2024 06:59 م
ماذا يعنى انضمام مصر لدعوى الإبادة الجماعية لجنوب أفريقيا؟.. سياسيون: تعكس وضوح موقف القاهرة على المستوى الرسمى والشعبى خطوة جادة ومهمة لحل القضية الفلسطينية.. وتوثيق لجرائم الاحتلال وخرقها المواثيق والمعاهدات محكمة العدل الدولية
كتبت إيمان علي - ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل مصر ملحمتها العظيمة لنصرة القضية الفلسطينية على كافة الأصعدة السياسية والإنسانية والإغاثية، فعلى مدار الأشهر الماضية لم يتغير موقف الدولة المصرية إزاء الحرب القائمة على غزة، والتى راح ضحيتها آلاف الأبرياء، نتيجة استمرار العنف والجرائم الإنسانية التى يرتكبها الاحتلال فى خرق واضح وصريح لكافة المواثيق والمعاهدات الدولية، ويأتى قرار مصر بالانضمام لدعوى الإبادة الجماعية التى تقدمت بها جنوب أفريقيا لتبرهن على دعم القاهرة لغزة فى المحافل الدولية.

كتلة الحوار: انضمام مصر لدعوى جنوب أفريقيا يعكس وضوح الموقف المصرى على المستوى الرسمى والشعبى

وفى هذا السياق، رحبت كتلة الحوار بقرار مصر الانضمام للدعوى التى أقامتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل فى محكمة العدل الدولى، مؤكدا أن هذا التحرك يعكس بوضوح الموقف المصرى الرسمى والشعبى بل والعربى والإقليمي.

وأشارت الكتلة فى بيان صادر عنها إلى أنه يرسل رسالة واضحة لحكومة الاحتلال ولمن يدعمها أن مصر لديها أدوات كثيرة للضغط والتوثيق وملاحقة مجرمين الحرب وحماية أمنها القومى مهما كلف الأمر.

وأكد المهندس حسام على، النائب الأول لرئيس كتلة الحوار أن هذا القرار صادف ارتياحا شعبيا كبيرا ونتطلع إلى أن تصل الرسالة لداعمى الاحتلال والإبادة بأن هذه الجرائم لن تمر دون عقاب.

المؤتمر: انضمام مصر لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل خطوة جادة ومهمة لحل القضية الفلسطينية

فى حين أيد الدكتور السعيد غنيم، النائب الأول لرئيس حزب المؤتمر، ما أعلنته الخارجية المصرية بشأن اعتزام مصر التدخل رسميًا لدعم الدعوى التى رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية للنظر فى انتهاكات إسرائيل بالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها فى قطاع غزة.

 

وقال النائب الأول لرئيس حزب المؤتمر، إن الدولة المصرية تتخذ خطوات جادة وحقيقة لحلحلة القضية الفلسطينية، وهناك تحركات دبلوماسية على أعلى مستوى، وهذه الخطوة سيكون من شأنها التطلع لإصدار حكم عادل يوقف حرب الابادة الجماعية التى يشنها جيش الاحتلال ضد الشعب الفلسطينى الأعلى امام أعين العالم فى حالة صمت غير مبرر من قبل المجتمع الدولي.

 

وأشار النائب الأول لرئيس حزب المؤتمر، إلى أن إعلان مصر جاء نتيجة تفاقم حدة ونطاق الاعتداءات الإسرائيلية غير الانسانية ضد المدنيين الفلسطينيين فى قطاع غزة منذ 7 من شهر أكتوبر الماضى، واستهداف مباشر للمدنيين والمؤامرة الخبيثة من قبل دولة الاحتلال للتهجير القسرى، وذلك من خلال تدمير كل مظاهر الحياة فى قطاع غزة، وفى انتهاك صارخ لأحكام القانون الدولى والقانون الدولى الإنسانى، واتفاقية چنيف الرابعة بشأن حماية الأشخاص المدنيين فى وقت الحرب.

 

ولفت الدكتور السعيد غنيم، إلى أن إعلان مصر تقديم الدعم فى الدعوى التى رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، خطوة ومهمة، تأتى فى إطار استكمال مصر دورها التاريخى فى دعم القضية الفلسطينية، جهودها لوقف فورى لإطلاق النار وتحقيق هدنة بشكل مستمر من أجل الوصول لحل عادل وشامل وأيضًا لدخول المساعدات والإغاثات للأشقاء فى إطار المسؤولية التى تتحملها مصر للأشقاء فى الوطن العربي.

 

برلمانى: الانضمام المصرى لدعوى جنوب أفريقيا رسالة قوية وحاسمة لمصر لدعم الحق الفلسطينى

بينما قال النائب حسن عمار، عضو مجلس النواب، إن إعلان مصر اعتزامها التدخل رسميا لدعم الدعوى التى رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية للنظر فى انتهاكات إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها فى قطاع غزة، يأتى استمرارا لجهود مصر المضنية والمتوازية فى دعم ومساندة القضية الفلسطينية والذى يشكل رسالة قوية وحاسمة من خلال تصعيد منضبط جديد لمصر يهدف لدعم الحق الفلسطينى، فى ظل التعنت الإسرائيلى الصارخ وغطرسة حكومة نتنياهو المتطرف وتماديه فى ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية ضد أبناء الشعب الفلسطيني.

 

وأوضح "عمار"، أن الانتهاكات الممنهجة من قبل الاحتلال الإسرائيلى للقانون الدولى الإنسانى أصبحت على مرأى ومسمع من المجتمع الدولى وتشكل تحديا كبيرا وخطيرا للمجتمع الدولى ومنظومة العمل الدولى متعدد الأطراف ولميثاق الأمم المتحدة، وذلك فى ظل استهداف مباشر للمدنيين وتدمير البنية التحتية فى القطاع، ودفع الفلسطينيين للنزوح والتهجير خارج أرضهم، مما يضع على المجتمع الدولى مسئولية كبرى من أجل توفير الحماية اللازمة للمدنيين الفلسطينيين، وإنهاء تلك الأزمة إنسانية غير مسبوقة، فى انتهاك صارخ لأحكام القانون الدولى والقانون الدولى الإنسانى، واتفاقية چنيف الرابعة لعام 1949 بشأن حماية الأشخاص المدنيين فى وقت الحرب.

 

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن مصر منذ اندلاع أحداث السابع من أكتوبر الماضى لم تتوقف عن مواقفها الداعمة والمساندة للشعب الفلسطينى كونها الشقيقة الكبرى وأول المدافعين عن حقوق القضية كما أنها وقفت وقفة جادة وحازمة للتصدى لمخططات الكيان الصهيونى الرامية إلى تصفيتها والتهجير القسرى للشعب الشقيق، موضحا أنها بذلت جهودا مكثفة من أجل وقف النزيف المستمر ومعالجة الأوضاع الإنسانية الكارثية فى غزة عبر عدة مسارات متوازية ومن بينها تنظيم قمة القاهرة للسلام والتوصل لهدنة إنسانية مؤقتة، مع العمل على فتح معبر رفح لإدخال المساعدات الإنسانية، وكذلك عمليات الإنزال الجوى الأخيرة.

 

وأضاف "عمار"، أن نداءات مصر لمجلس الأمن والأطراف الدولية المؤثرة، لم ولن تنتهى فى ضرورة التحرك الفورى لوقف إطلاق النار فى قطاع غزة والعمليات العسكرية فى مدينة رفح الفلسطينية، لا سيما أن ارتباط مصر بقضية فلسطين هو ارتباط دائم وثابت تمليه اعتبارات الأمن القومى المصرى وروابط الجغرافيا والتاريخ والدم والقومية مع شعب فلسطين، لافتا أنها تعيش فى أذهان الشعب المصرى والذى يصطف بكامل مكوناته خلف تقديم كافة أشكال الدعم لها حتى إنهاء تلك المأساة الإنسانية الحالية، وإحياء مسار السلام، وصولا لأعمال "حل الدولتين".

 

برلمانية: دعم مصر دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل يعكس تأييدها الكامل للقضية الفلسطينية

فيما أشادت النائبة ايفلين متى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، بإعلان مصر رسميا دعم دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، مشيرة إلى أن هذا القرار يعكس تأييد مصر الكامل للقضية الفلسطينية على مر التاريخ.

 

وأشارت عضو مجلس النواب، فى بيان صحفى لها، إلى أن دعم مصر لدعوى جنوب أفريقيا جاء كرد فعل على استمرار العدوان الإسرائيلى الغاشم على قطاع غزة والإبادة الجماعية للشعب الفلسطينى الأعزل، وسط صمت المجتمع الدولى على جرائم الإحتلال الإسرائيلى دون رادع لإسرائيل على جرائمها ضد الإنسانية فى قطاع غزة.

 

ودعت عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب إلى ضرورة وجود اتفاق بين مصر وجنوب أفريقيا لرصد كافة جرائم الإحتلال الإسرائيلى ضد الفلسطينيين الأبرياء فى قطاع غزة وتقديمها بالأدلة والوثائق إلى محكمة العدل الدولية، لاتخاذ قرار من شأنه إيقاف اله الحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة ومحاسبة مجرمى الإحتلال الإسرائيلى المتورطين فى الإبادة الجماعية للشعب الفلسطينى.

 

وطالبت كل دول العالم بضرورة الإنضمام لدعوى جنوب أفريقيا أسوة بمصر لكى يشكلوا قوة ضغط على إسرائيل لإصدار حكم من محكمة العدل الدولية من شأنه الانتصار لأرواح الشهداء من الفلسطينيين الأبرياء، وردع كافة الإنتهاكات التى ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطينى الأعزل، والتى تتنافى مع كافة المواثيق الدولية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة