كيف يؤثر نقص المغنيسيوم على الصحة؟.. نصائح لامتصاصه بشكل أفضل

الإثنين، 13 مايو 2024 03:29 م
كيف يؤثر نقص المغنيسيوم على الصحة؟.. نصائح لامتصاصه بشكل أفضل المغنيسيوم
كتبت مروة هريدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المغنيسيوم هو معدن أساسى يلعب دورًا حاسمًا فى وظائف الجسم المختلفة، بما فى ذلك وظيفة العضلات وصحة القلب وقوة العظام، ومع ذلك، فإن الكثير من الناس لا يدركون أهمية الحفاظ على مستويات كافية من المغنيسيوم فى الجسم، ويرصد تقرير موقع "Healthline" جميع مخاطر نقص المغنيسيوم التى يجب أن يعرفها الجميع وبعض النصائح حول كيفية امتصاص المغنيسيوم بشكل أفضل.

تساقط الشعر

تشير الأبحاث إلى أن نقص المغنيسيوم قد يساهم فى تساقط الشعر، وقد وجدت دراسة نشرت فى Biology Trace Element Research أن نقص المغنيسيوم مرتبط بتساقط الشعر لدى النساء، ويحدث هذا لأن المغنيسيوم يشارك فى تركيب البروتينات، بما فى ذلك البروتينات الضرورية لنمو الشعر.

عدم انتظام ضربات القلب

المغنيسيوم ضرورى للحفاظ على انتظام ضربات القلب، ويمكن أن يؤدى انخفاض مستويات المغنيسيوم إلى عدم انتظام ضربات القلب، وقد وجدت مراجعة نشرت فى المجلة الأمريكية للطب أن مكملات المغنيسيوم يمكن أن تساعد فى انتظام ضربات القلب لدى المرضى الذين يعانون من نقص المغنيسيوم.

السكتة القلبية

يمكن أن يؤدى النقص الحاد فى المغنيسيوم إلى السكتة القلبية فى الحالات القصوى، وذكرت دراسة نشرت فى مجلة الفيزيولوجيا الكهربية للقلب والأوعية الدموية أن انخفاض مستويات المغنيسيوم ارتبط بزيادة خطر الإصابة بالسكتة القلبية المفاجئة.

ارتفاع ضغط الدم

يلعب المغنيسيوم دورًا فى تنظيم ضغط الدم عن طريق مساعدة الأوعية الدموية على الاسترخاء، ولذلك فإن نقص المغنيسيوم يمكن أن يساهم فى ارتفاع ضغط الدم.

مرض السكري

تم ربط نقص المغنيسيوم بزيادة خطر الإصابة بمرض السكرى من النوع الثانى، وقد وجدت دراسة نشرت فى مجلة Diabetes Care أن تناول كميات أكبر من المغنيسيوم يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكرى.

الصداع النصفى

تم ربط انخفاض مستويات المغنيسيوم بزيادة وتيرة وشدة الصداع النصفى، ووفقًا لدراسة نشرت فى مجلة النقل العصبى، فإن مكملات المغنيسيوم قد تساعد فى تقليل وتيرة الصداع النصفى.

فيما يلى.. نصائح لامتصاص المغنيسيوم بشكل أفضل:

تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم

مثل السبانخ واللوز والكاجو والفول السودانى والحبوب الكاملة مثل الأرز البنى والشوفان.

تناول مكملات المغنيسيوم

إذا كنت تواجه صعوبة فى الحصول على ما يكفى من المغنيسيوم من نظامك الغذائى وحده، تناول مكملات المغنيسيوم.

فيتامين د

تأكد من تناول كمية كافية من فيتامين د، لأنه يساعد الجسم على امتصاص المغنيسيوم بشكل أكثر فعالية.

جدير بالذكر أنه لا ينبغى الإفراط فى تناول مكملات الكالسيوم، لأنه يمكن أن يتداخل مع امتصاص المغنيسيوم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة