كوالكوم تدخل تطورا كبيرا على معالجها Snapdragon 8 Gen 4 لمنافسة أبل

الإثنين، 13 مايو 2024 07:00 م
كوالكوم تدخل تطورا كبيرا على معالجها Snapdragon 8 Gen 4 لمنافسة أبل كوالكوم - أرشيفية
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ستقدم شركة كوالكوم شرائح مع أنوية وحدة المعالجة المركزية المخصصة لها، وذلك بفضل استحواذها على شركة Nuvia، سيحتوي Snapdragon 8 Gen 4 القادم أيضًا على نوى مخصصة مع مجموعة وحدة المعالجة المركزية 2 + 6 (نواتان للأداء وستة نوى موفرة للطاقة).

وفقًا لشائعة حديثة، قد يتم الانتهاء من تحديث تصميم الشريحة القادمة بتردد مستهدف يبلغ 4.26 جيجا هرتز في الشهر المقبل، ويقال إنه يهدف إلى التنافس مع Apple A18.

بالنسبة للسياق، يصل النواة الفائقة Cortex-X4 الخاصة بـ Snapdragon 8 Gen 3 إلى سرعة ساعة تصل إلى 3.3 جيجا هرتز، وهو أقل بكثير من التردد الذي تهدف كوالكوم إلى الحفاظ عليه مع Snapdragon 8 Gen 4.

وكان تصميم الشريحة قيل سابقًا أنه سيتم الانتهاء منه خلال شهر أبريل، بتردد مستهدف يبلغ 4.00 جيجا هرتز، فيما تنتشر أنباء أن سرعة الساعة البالغة 4.4 جيجا هرتز لنواة أداء Apple M4 والنتيجة أحادية النواة قد ألهمت شركة كوالكوم لزيادة سرعة الساعة بشكل أكبر.

مع إعادة التصميم، يمكن أن يحصل Snapdragon 8 Gen 4 على تعزيز في الأداء، خاصة عندما يتعلق الأمر بالمهام أحادية النواة.

يتم استخدام عقدة معالجة 3 نانومتر من الجيل الثاني من TSMC في Apple M4 ومن المتوقع أيضًا استخدامها لتصنيع كل من شرائح سلسلة A18 وSnapdragon 8 Gen 4.

وبالنظر إلى أحدث إصدار من آبل سيليكون، يبدو أن عقدة الجيل الثاني 3 نانومتر هي فعالة بما يكفي للحفاظ على مثل هذه الترددات العالية.

ومع ذلك، فإن المعالج من كوالكوم لا يدعم مجموعة تعليمات ARMv9 ولن يحتوي على Scalable Matrix Extension (SME)، الذي يمكّن الرقائق من أداء المهام المعقدة بكفاءة أكبر.

لذلك سنحتاج إلى رؤية كيف تدير شركة كوالكوم كفاءة الطاقة هذه المرة، حيث زعمت بعض التقارير السابقة أن Snapdragon 8 Gen 4 سيكون أكثر متعطشًا للطاقة وسيتطلب من الشركات المصنعة للهواتف الذكية استخدام بطاريات أكبر.

من المتوقع أن تكشف شركة كوالكوم عن مجموعة الشرائح في قمة "سنابدراجون" التي من المرجح أن تعقد في أكتوبر، وقد تكون سلسلة شياومي 15 أول هاتف رائد يعمل بنظام أندرويد يعمل بوحدة المعالجة المركزية Oryon.

والجدير بالذكر أن الشركة تعمل أيضًا على شريحتين تعتمدان على ARM مع نوى وحدة المعالجة المركزية Oryon المخصصة لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows – Snapdragon X Elite ذو 12 نواة و Snapdragon X Plus آخر ذو 10 نواة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة