قبل أيام من إلغاء المحاسبة بنظام الممارسة.. القابضة للكهرباء توجه بتكثيف حملات ضبط سارقى التيار وتحصيل المتأخرات.. تركيب العداد الكودى إجبارى وتقسيط قيمة المهمات.. واتجاه لمضاعفة غرامة السرقات بدءا من يونيو

الإثنين، 13 مايو 2024 09:28 م
قبل أيام من إلغاء المحاسبة بنظام الممارسة.. القابضة للكهرباء توجه بتكثيف حملات ضبط سارقى التيار وتحصيل المتأخرات.. تركيب العداد الكودى إجبارى وتقسيط قيمة المهمات.. واتجاه لمضاعفة غرامة السرقات بدءا من يونيو جابر الدسوقى
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أيام قليلة وتحديدا مع بداية شهر يونيو تبدأ شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية فى تنفيذ قرار الشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة المهندس جابر دسوقى، إلغاء المحاسبة بنظام الممارسة لسارقى التيار الكهربائي والمخالفين، وتركيب العدادات الكودية إجباريًا لهم، حتى لمن لم يتقدم بطلب على المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الإلكترونية، وذلك بالتنسيق مع مباحث شرطة الكهرباء.

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة المهندس جابر دسوقى حددت يونيو المقبل آخر موعد للمحاسبة بنظام الممارسة لسارقى التيار الكهربائي والمخالفين بجميع أنحاء الجمهورية واستبداله بعداد كودي مسبوق الدفع إجباريا للحالات التى ينطبق عليها الشروط المعلنة من قبل مجلس الوزراء.

وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن هناك عدد من المخالفين وسارقي التيار الكهربائي لم يبادروا بتقديم طلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب عدادات كودية حتى الآن لاستغلال إمكانية التلاعب فى قيمة الممارسة التى يتم سدادها غير المعبرة عن الاستهلاك الفعلى.

وأوضح المصدر، أن جميع شركات التوزيع بدأت فى تكثيف حملات ضبط سارقي التيار الكهربائي الذين يتم محاسبتهم بنظام الممارسة و تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع لهم بالتنسيق مع مباحث شرطة الكهرباء، موضحا أن هذه الخطوة ستساهم فى انخفاض نسبة الفقد بالشبكة الكهربائية و تقليل حجم الخسائر المادية التي تتكبدها الدولة بسبب السرقات.

وتابع، أن ملاحقة سارقي التيار الكهربائي على رأس أولويات شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية لخفض نسبة الفقد بالشبكة القومية للكهرباء، والحفاظ على استقرار التغذية الكهربائية للمواطنين خاصة بعد ارتفاع نسب الفقد ببعض الشركات الذى تخطى الـ50% بشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء التى تمثل أعلى نسبة فقد على مستوى الجمهورية، وتتسبب فى خسائر مالية ضخمة للدولة ممثلة فى الشركة القابضة لكهرباء مصر.

وكشف المصدر أن شركة القناة لتوزيع الكهرباء برئاسة المهندس سامي أبو وردة لديها أقل نسبة فقد تجارى بالشبكة الكهربائية الناتج عن سرقات التيار الكهربائي ومخالفة شروط التعاقد، والتى بلغت 10.99%، وجاءت فى المركز الثانى شركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء التى تستهدف الوصول بنسبة الفقد إلى  13,5%.

وأشار المصدر إلى أن هناك تعليمات مشددة من المهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة بتكثيف حملات التحصيل للمشتركين بالقطاعات المنزلية والتجارية والمنشآت الحكومية، مشيراً إلى أنه تم مخاطبة جميع المنشآت الحكومية بضرورة سداد المتاخرات لتعويض الخسائر المالية التي تتعرض لها القطاع نتيجة لعدة أسباب منها تغير سعر الصرف خلال الفترة الماضية.

وأوضح، أن الشركة القابضة لكهرباء مصر وجهت بتقسيط قيمة المقايسة الخاصة بتركيب العدادات الكودية المبانى المخالفة وسارقى التيار الكهربائى على الاستهلاكات بحد أقصى عام بفوائد البنك المركزي، موضحا أن شركات توزيع الكهرباء بدأت فى تشكيل لجان من القطاع المالى والتجارى بكل شركة لوضع خطة موسعة لحصر الأماكن الأكثر انتشارا لسرقات التيار الكهربائى والتسبب فى ارتفاع نسب الفقد بالشبكة القومية للكهرباء والتى تجاوزت فى بعض الأماكن 40% للبدء بها فى تنفيذ قرار الشركة القابضة.

وأشار المصدر إلى أن هناك تجاه قوى بالشركة القابضة للكهرباء بمضاعفة قيمة الغرامة المالية لسارقى التيار الكهربائي بدءًا من يونيو المقبل للحد من الخسائر التي تتعرض لها بسبب الفقد بالشبكة.


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة