المستشار الألماني يدعو اللاجئين الأوكرانيين في بلاده إلى الانخراط أكثر في سوق العمل

الإثنين، 13 مايو 2024 02:31 م
المستشار الألماني يدعو اللاجئين الأوكرانيين في بلاده إلى الانخراط أكثر في سوق العمل المستشار الألماني أولاف شولتس
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حث المستشار الألماني أولاف شولتس اللاجئين الأوكرانيين في ألمانيا على الانخراط أكثر فى سوق العمل مشيرا إلى أن هذا سيضمن حقهم في البقاء في البلاد، حيث أن أقل من اثنين من كل عشرة أشخاص لديهم وظيفة حاليا ، حسبما أشارت اليوم الأثنين الصحف الألمانية.

وتجاوز عدد اللاجئين الأوكرانيين فى ألمانيا نحو 1,300,000 شخص. ومع ذلك، وفقا للمعهد الاقتصادي البولندي، تم توظيف 18% فقط منهم في يناير 2024، وهو أحد أدنى المعدلات في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وهذه نقطة حساسة بالنسبة لـ شولتس، الذي قال في خطاب ألقاه في بوتسدام: نأمل أن يبدأ أولئك الذين يأتون من أوكرانيا، طالما أنهم قادرون على العمل، في القيام بذلك" كما سلط الضوء على أهمية الأوكرانيين في معالجة نقص العمالة في ألمانيا .

ووفقاً لـ مؤسسة فريدريش إيبرت ستيفتونج البحثية المنتمية إلى يسار الوسط، فإن البيروقراطية والاعتراف بالمؤهلات تشكل العقبات الرئيسية التي تحول دون توظيف الأوكرانيين في ألمانيا، في حين يشير آخرون إلى السخاء المفترض في إعانات البطالة .

ومع رغبة ما يقرب من نصف اللاجئين الأوكرانيين في ألمانيا في البقاء ، وعد شولتس بأن التوظيف سيضمن هذا الحق. وقال: "في ألمانيا، من شبه المؤكد أن أي شخص يعمل هنا وغير مدان بارتكاب أي جريمة سيسمح له بالبقاء " .
ومع ذلك، فإن تعليقاته تتناول قضية حساسة، لأن ألمانيا لديها أيضا أوكرانيون على أراضيها في سن القتال، تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عامًا. وفي الوقت نفسه، تحاول أوكرانيا يائسة إقناع المزيد من هؤلاء الرجال بالعودة للدفاع عن البلاد ضد العدوان الروسي.

وأعلنت الحكومة مؤخرا أن الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عاما والذين يعيشون حاليا في الخارج لن يتمكنوا بعد الآن من تجديد جوازات سفرهم .

وبينما قال شولتس إن نقص الوثائق لن يؤثر على وضع الحماية للأوكرانيين،فإن الحماية التي يمنحها الاتحاد الأوروبي تنتهي في مارس 2025 و أوضحت وزارة الداخلية الألمانية في 6 مايو الجارى إن التمديد المحتمل سيكون أمرا يخص الاتحاد الأوروبي .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة