وزارة الصحة تكشف استعداداتها لموسم حج 2024.. تخصيص 237 مستشفى لتوقيع الكشف الطبى على الحجاج.. حسام عبد الغفار: يكشف قائمة الأمراض الممنوعة من السفر للحج.. وتطعيم الالتهاب السحائى والأنفلونزا أبرز التطعيمات

الأحد، 12 مايو 2024 11:00 ص
وزارة الصحة تكشف استعداداتها لموسم حج 2024.. تخصيص 237 مستشفى لتوقيع الكشف الطبى على الحجاج.. حسام عبد الغفار: يكشف قائمة الأمراض الممنوعة من السفر للحج.. وتطعيم الالتهاب السحائى والأنفلونزا أبرز التطعيمات وزارة الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وزارة الصحة والسكان عن ضرورة توقيع الكشف الطبى للحج قبل السفر مع الحصول على شهادة معتمدة من المستشفيات المخول لها إجراء الفحوص الطبية والتى تتعدى 237 مستشفي بالجمهورية .

وأشارت وزارة الصحة والسكان، إلى أنه من المقرر توقيع الكشف الطبى من 9  إلى 2 ظهرا مع التأكيد على أن يتم إرسال البيانات الإلكترونية لنتائج الكشف الطبى من خلال رابط شبكى بين منظومة الصحة وبوابة الحج الموحدة .

وقالت وزارة الصحة والسكان، إنه سيتم إجراء الكشف الطبى على الراغبين في السفر للحج طبقا للنموذج الذى تم التوافق علي والتحاليل اللازمة للكشف وهى:-

1- صورة دم كاملة

2- تحليل وظائف كبد

3-تحلي وظائف كلى

4- اشعة عادي على الصدر

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أن هناك مجموعة من الأمراض حددتها الوزارة المصابين بها لن يصرح لهم بالسفر لاداء مناسك الحج هذا العام  .

وبحسب وزارة الصحة والسكان تضمنت قائمة الأمراض كل من:-

1- مرضى الفشل الكلوى ممن يتطلب علاجهم جلسات الغسيل الكلوى

2- مرضى تليف الرئة

3- حالات السمنه المفرطة المرضية

4- حالات المتقدمة من ذوى أمراض القلب والأوعية الدموية والتليف الكبدى والأورام

5- حالات السيدات الحوامل في الأشهر الأولى والأشهر الأخيرة

6 - الحالات المصابة بأمراض نفسية طبقا للتقارير الفنية.

وجهت وزارة الصحة والسكان، عدة نصائح للحجاج المصريين فى موسم حج وذلك بناء على تقييم مخاطر الصحة العامة، ودراسة الوضع الوبائي، وانتشار الأمراض المعدية على الصعيد الإقليمي والدولي، وبمراجعة الاشتراطات الصحية للسلطات السعودية.

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، ضرورة اكتمال جرعات التطعيم للأنفلونزا والالتهاب السحائى مع اتباع التعليمات الصحية الواردة في كتيب التوعية
ومن جانبه، نصح الدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة والسكان للشئون الوقائية، أصحاب الأمراض المزمنة باصطحاب ما يفيد حالتهم الصحية، وكميات مناسبة من الأدوية الخاصة بهم، تكفي فترة الإقامة بالأراضي المقدسة، على أن تكون داخل أغلفتها الأصلية، مؤكداً ضرورة التطعيم ضد الانفلونزا الموسمية خاصة المصابين بالأمراض المزمنة.

وأشار «قنديل» إلى أن وزارة الصحة تقدم التطعيمات المطلوبة والموصى بها قبل السفر لأداء العمرة أو فريضة الحج من خلال 160 مكتبا للتطعيمات الدولية وتطعيمات الحج والعمرة موزعة على كافة المحافظات، ويمكن الاستعلام عن مكاتب الصحة التي توفر خدمات التطعيم للمسافرين من خلال الاتصال برقم الخط الساخن لوزارة الصحة والسكان (105) أو الموقع الرسمي للوزارة.


ونصح «قنديل» الحجاج المصريين بعد سفرهم إلى الأراضي المقدسة، باتباع التعليمات والإجراءات الاحترازية للحماية من الإصابة بالأمراض المعدية، ومراجعة البعثة الطبية المصرية لوزارة الصحة والسكان في كافة الاستشارات الطبية والوقائية.

وقال إن التطعيمات الواجب الحصول عليها لأداء مناسك الحج  والتى في مقدمتها تطعيم الالتهاب السحائي وشهادة سارية المفعول تثبت تطعيم الحاج بجرعة واحدة من اللقاح الرباعي ACYW135 ضد فيروس الالتهاب السحائي ويجب تلقي التطعيم قبل السفر بمدة لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد عن 5 سنوات ويتم الحصول على الشهادة من جميع مكاتب التطعيم الدولية بكل المحافظات.

وتابع : نوصي بتلقي لقاح الإنفلونزا لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة حيث يتم توقيع الكشف الطبي الخاص بموسم حج هذا العام في 237 مستشفى بمختلف محافظات الجمهورية من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 2 ظهرا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة