منى عبود رئيس مكتب التمثيل التجارى بالأردن لـ"اليوم السابع": إطلاق بعثة لقطاعَى مواد البناء والكيماويات بمشاركة 21 شركة فى يونيو المقبل.. وتؤكد: تدشين معرض المنتجات المصرية فى عمان خلال شهر أكتوبر المقبل

الأحد، 12 مايو 2024 08:01 م
منى عبود رئيس مكتب التمثيل التجارى بالأردن لـ"اليوم السابع": إطلاق بعثة لقطاعَى مواد البناء والكيماويات بمشاركة 21 شركة فى يونيو المقبل.. وتؤكد: تدشين معرض المنتجات المصرية فى عمان خلال شهر أكتوبر المقبل منى عبود والزميل إسلام سعيد
رسالة الأردن - إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إسلام-سعيد 

كشفت منى عبود رئيس المكتب التجارى المصرى فى الأردن، عن إطلاق بعثة تجارية لقطاعى الكيماويات ومواد البناء خلال الفترة من 1 إلى 5 يونيو 2024 وذلك بالتعاون بين المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية ومجلس مواد البناء، مشيرة إلى مشاركة 14 شركة كيماوية و7 شركات بقطاع البناء وذلك ضمن خطة زيادة الصادرات وفتح أسواق جديدة أمام الشركات.

وأضافت منى عبود فى حديث مع "اليوم السابع" على هامش افتتاح البعثة التجارية المصرية فى الأردن، أن مكتب التمثيل التجارى فى الأردن نسق عدد من الاجتماعات التحضيرية مع غرفة تجارة الأردن وهى الراعى الرسمى للبعثة المرتقبة ونقابة المقاولين بالأردن وجمعية رجال الأعمال أيضا من أجل التجهيز للبعثة وحشد أكبر عدد من المستوردين هنا لعقد اللقاءات الثنائية.

وأشارت رئيس المكتب التجارى المصرى إلى أن البعثة التجارية المرتقبة لقطاعى مواد البناء والكيماويات تستهل فعالياتها يومى 1 و2 يونيو بعدد من الزيارات الميدانية للسوق الأردنى من أجل التعرف على وضع المنافسة والأسعار والتغليف المطلوب وكل ما يحتاج المصنع لمعرفته حتى يوفر منتج بالمواصفات المطلوبة ليتمكن من المنافسة.

وأوضحت رئيس المكتب التجارى فى عمان، أن اليوم الثالث من فعاليات بعثة مواد البناء والكيماويات المرتقبة فى يونيو المقبل سيكون لعقد اللقاءات الثنائية مع الشركات والمستوردين من الأردن للتعرف على الفرص المتاحة، على أن يكون يوم 4 يونيو مخصص للزيارات الميدانية هنا بالأردن للشركات المصرية التى تنجح فى التوافق على أعمال مستقبلية.

وبشأن وضع المنافسة فى السوق الأردنى، قالت رئيس المكتب التجارى، إن السوق الأردنى به منافسة شديدة نظراً لكونه سوقاً منفتحا وبه عدد كبير من اتفاقيات التبادل التجارى، لذا يجب على الشركات المصرية فى أى قطاع أن تحاول التميز فيما يتعلق بالمنافسة السعرية ومعرفة مستويات أسعار المنافسين واللاعبين الرئيسيين المصدرين إلى السوق الأردنى وشهادات الجودة وغيرها من المتطلبات.

وذكرت منى عبود، أن السوق مفتوح أمام الجميع وهذا يجعل المنافسة عالية جدا فى بعض القطاعات والنجاح الأكبر لأى شركة أنها تقدم سعر تنافسى مع الاهتمام بعدد من الأمور منها المواصفات القياسية والجودة المرتفعة والتغليف الجيد وتوفير الشهادات المطلوبة الخاصة ببعض المنتجات مثل قطاع الأغذية.

وحول وضع الصادرات السلعية المصرية للسوق الأردنى، كشفت السيدة منى عبود، أن صادرات مصر السلعية للسوق الأردنى تشهد نمو ملحوظ منذ سنة 2020 حيث سجلت الصادرات وقتها 507 مليون دولار ثم ارتفعت إلى 580.7 مليون دولار فى سنة 2021 بزيادة 14.5% تقريباً ثم سجلت الصادرات السلعية 588.3 مليون دولار فى عام 2022 بزيادة بلغت نسبتها 1.3% عن السنة السابقة وفى عام 2023 سجلت الصادرات 589.5 مليون دولار بزيادة 0.2%.

وبسؤالها حول القطاعات التى يمكن أن يكون لها مستقبل فى السوق الأردنى، قالت منى عبود، " جميع القطاعات لها فرص فالسوق هنا يستوعب كافة القطاعات شرط توافر الجودة والسعر التنافسى، لكن هناك قطاعات يجب أن يتم التركيز عليها الفترة القادمة لعل أبرزها قطاع المفروشات والمنسوجات فالأردن يستورد بكميات كبيرة لكن أرقام صادراتنا فى هذا القطاع ليست على المستوى المطلوب، ويجب أن تتجه الشركات المنتجة للتركيز مع السوق الأردنى لأن الإنتاج المصرى فى هذا القطاع ملائم جداً، لكن ينقص الشركات دراسة السوق بشكل جيد وتقديم أسعار منافسة وهو ما يمكن العمل عليه من خلال البعثات أو الاشتراك فى المعارض.

وكشفت رئيس المكتب التجارى فى الأردن، أنه سيتم تدشين معرض المنتجات المصرية فى الأردن خلال شهر أكتوبر المقبل وهو معرض عام يستهدف أكثر من قطاع إنتاجى بمصر، ويجرى التنسيق مع هيئة المعارض والمؤتمرات لمشاركة الشركات التى يمكنها المنافسة والدخول إلى هذا السوق الواعد".

وبسؤالها حول البعثة التجارية المصرية فى قطاع الصناعات الغذائية الموجودة الآن بالأردن، أكدت السيدة منى عبود، أن قطاع الصناعات الغذائية المصرية واعد جداً وحقق نجاحات مميزة فى السوق الأردنى وأن البعثة الحالية ليست الأولى وسبقها بعثة فى 2022 والشركات التى تزور الأردن حالياً 80% منها شركات جديدة تسعى إلى دخول السوق الأردنى واجرينا تنسيق عدة اجتماعات ولقاءات لتسهيل وجود البعثة وتم توفير كافة البيانات التى يحتاجها المجلس التصديرى للصناعات الغذائية حول السوق الأردنى من أجل خروج البعثة بالشكل الأمثل ومساندة الشركات فى التوافق مع المستوردين بالأردن.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة