خطوة نحو الفضاء.. "اليوم السابع" يرصد أهم انشاءات المدينة الفضائية.. المدينة تقام على مساحة 123 فدان.. تضم مقرا لوكالة الفضاء الإفريقية ومركزا لتجميع الأقمار.. ورئيس الوكالة: المرحلة الأولى على وشك الانتهاء

الأحد، 12 مايو 2024 03:00 م
خطوة نحو الفضاء.. "اليوم السابع" يرصد أهم انشاءات المدينة الفضائية.. المدينة تقام على مساحة 123 فدان.. تضم مقرا لوكالة الفضاء الإفريقية ومركزا لتجميع الأقمار.. ورئيس الوكالة: المرحلة الأولى على وشك الانتهاء وكالة الفضاء المصرية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر مشروع المدينة الفضائية واحدا من أهم المشروعات التي تضع الدولة على أجندتها في ضوء جهود الدولة لتوطين تكنولوجيا صناعة الأقمار الصناعية، حيث تستمر أعمال الانشاءات للانتها من المدينة الفضائية على أكمل وجه لتضع بذلك مصر قدما في الفضاء من خلال الانتهاء من هذه المدينة ومبانيها المتنوعة والتي سيكون لها دور مهم في تكنولوجيا وعلوم الفضاء.


"اليوم السابع" أجرى جولة داخل المدينة الفضائية لرصد أهم المشروعات التي تمت على أرض الواقع داخل هذه المدينة ومشروعها الضخم المخطط له أن يقام على مساحة 123 فدان، ومخطط لها أن تضم 23 مبنى يشمل مبنى وكالة الفضاء المصرية ومبنى وكالة الفضاء الإفريقية ومبنى تصميم وتطوير الأنظمة الفضائية .

المرحلة الأولى بالمدنية الفضائية
 

الدكتور شريف صدقى الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء
الدكتور شريف صدقى الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء


المرحلة الأولى من إنشاء مدينة الفضاء المصرية على وشك الانتهاء وسيكون لها افتتاح رئاسى قريبا، هذا ما أكده الدكتور شريف صدقى الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، موضحا لليوم السابع، أن هذه المرحلة تتضمن وكالة الفضاء المصرية وأكاديمية الفضاء ومركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية ومقر وكالة الفضاء الإفريقية.


وأشار الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية، فى تصريحاته ل"اليوم السابع" ، إلى أن المرحلة الأولى من إنشاء المدينة الفضائية المصرية على وشك الانتهاء، وهذه المرحلة تتضمن  المقر الرئيسى لوكالة الفضاء المصرية، وأكاديمية الفضاء، ومركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية والذى يعد الأكبر من نوعه في إفريقيا والشرق الأوسط ، وأيضا تتضمن محطة التحكم في الأقمار الصناعية، وجزء من مبنى المعامل ، ومقر وكالة الفضاء الإفريقية.

مبنى وكالة الفضاء بعد الانتهاء منه داخل المدينة الفضائية
مبنى وكالة الفضاء بعد الانتهاء منه داخل المدينة الفضائية


 

مبانى ضمن خطة المدينة الفضائية

وهذه المرحلة تغطى عمل وخطة وكالة الفضاء على مدار العشر سنوات القادمة ، خاصة وأن المرحلة الأولى تحقق استدامة لفترة طويلة في المرحلة الحالية والتي المستهدف فيها توطين تكنولوجيا صناعة الأقمار الصناعية.

ومخطط ضمن مشروعات المدينة الفضائية تدشين أكاديمية للفضاء وقبة سماوية ومكتبة متقدمة للمعلومات الفضائية ، وصالة اجتماعات، وفندق لاستضافة الوفود الأجنبية.

مبنى مقر وكالة الفضاء الأفريقية
مبنى مقر وكالة الفضاء الأفريقية

 

وكالة الفضاء الإفريقية

يعتبر مبنى وكالة الفضاء الإفريقية من أهم المباني التي رصدناها خلال جولتنا داخل المدينة الفضائية وهو من المباني التي تم الانتهاء منها وخرجت للنور، ويقول عنه الدكتور شريف صدقى، أن هذا المبنى يأتي في ضوء استضافة مصر له حيث تعتبر مصر بذلك دولة مقر لوكالة الفضاء الأفريقية ومصر عضو في الاتحاد الافريقى ووجود مقر وكالة الفضاء الإفريقية على أرض مصر داخل المدنية الفضائية لها بعد هام فنحن نعتبر أنفسنا البوابة لأفريقيا كما أن وجودها على أرض مصر سيعزز دور مصر الريادى في مجال نشر تكنولوجيا الفضاء فى بالقارة الإفريقية .


وأكد صدقي أن استراتيجية الوكالة خلال الفترة الحالية، ترتكز على التوسع في توطين تكنولوجيا الأقمار الصناعية؛ لتلبية متطلبات التنمية المستدامة في الدولة في مختلف المجالات، لافتا إلى أن الفترة القادمة، ستشهد إطلاق كوكبة من الأقمار الصناعية؛ تسهم في تعزيز دور مصر الريادي في إفريقيا في مجال تكنولوجيا وعلوم الفضاء.


وعن آخر تطورات استضافة مصر لمقر وكالة الفضاء الأفريقية، أشار إلى أنه في العام الماضي، جرى توقيع اتفاقية إنشاء مقر وكالة الفضاء الإفريقية بالقاهرة، والتي تستضيفها وكالة الفضاء المصرية؛ تنفيذًا لقرار القمة الإفريقية في فبراير 2019؛ ما يُسهم في تطوير وازدهار قطاع تكنولوجيا الفضاء وتطبيقاتها في القارة الأفريقية.


ولفت إلى أنه يجري حاليا  تشكيل المجلس الأعلى للفضاء الأفريقى، وبعد تشكيله، سيتم تعيين مدير الوكالة الأفريقية وبدء عملية تشغيل وتنفيذ سياسة واستراتيجية أفريقيا للفضاء على أرض الواقع، وتحقيق أهداف أجندة أفريقيا 2063.

 

مركز تجميع الأقمار الصناعية
مركز تجميع الأقمار الصناعية


 

مركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية

ومن أهم المباني أيضا التي خرجت للنور ورصدناها خلال جولتنا داخل المدينة الفضائية يأتي مركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية، حيث يعتبر أحد أهم المشروعات الضخمة التى نفذتها وكالة الفضاء المصرية بمنحة من الصين.

مركز تجميع واختبار أنظمة الأقمار الصناعية
مركز تجميع واختبار أنظمة الأقمار الصناعية


ومركز تجميع واختبار مكونات الأقمار الصناعية AITC خرج للنور كجزء من المدينة الفضائية ليضع مصر على طريق عالم تكنولوجيا تصميم وتصنيع الأقمار الصناعية، وهو عبارة عن منحة من الحكومة الصينية إلى الحكومة المصرية تشمل تقديم جميع المعدات الخاصة بالمركز وتدريب الكوادر المصرية للعمل فيه.

مقر وكالة الفضاء داخل المدينة الفضائية
مقر وكالة الفضاء داخل المدينة الفضائية


والمركز مهمته تجميع واختبار الأقمار الصناعية حتى وزن 700 كيلوجرام، كما أن هذا المركز إلى جانب دوره فى عمليات التجميع للأقمار الصناعية يشهد أيضا اختبارات الأقمار وتكون الاختبارات ميكانيكية واختبارات بيئية، كما يسمح المركز بتجميع واختبار قمرين فى نفس الوقت، بالإضافة أنه مسئولا عن تجميع الأقمار الصناعية، حيث يصل القمر فى صورة نظم فرعية مفككة ويبدأ المتخصصين داخله تجميعها واختبارها.

مبنى وكالة الفضاء
مبنى وكالة الفضاء


ولازال العمل مستمرا داخل المدينة الفضائية للانتهاء من باقى المنشأت المخطط لها في المرحلة الأولى من هذا المشروع الضخم والهام الذى سيجعل لمصر قدما في هذا الملف الهام  وهو ملف تكنولوجيا وعلوم الفضاء .

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة