تغير المناخ وظاهرة النينو يتسببان فى كوارث قياسية فى أمريكا اللاتينية.. تضرر أكثر من 11 مليون شخصا وخسائر اقتصادية 20 مليار دولار.. مصرع 100 شخص فى فيضانات البرازيل.. هندوراس تقنن الكهرباء لمواجهة الحر

الأحد، 12 مايو 2024 03:00 ص
تغير المناخ وظاهرة النينو يتسببان فى كوارث قياسية فى أمريكا اللاتينية.. تضرر أكثر من 11 مليون شخصا وخسائر اقتصادية 20 مليار دولار.. مصرع 100 شخص فى فيضانات البرازيل.. هندوراس تقنن الكهرباء لمواجهة الحر فيضانات البرازيل
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسببت ظاهرة النينيو الطبيعية والاحتباس الحراري الناجم عن النشاط البشري في تسجيل رقم قياسي من الكوارث المناخية في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي في عام 2023، حسبما أشارت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، التي أعربت عن تضامنها مع ، الكارثة،  الحالية في البرازيل.


وفي تقريرها الأخير عن حالة المناخ في المنطقة، أبرزت هذه الوكالة التابعة للأمم المتحدة أن العام الماضي كان الأكثر حرارة على الإطلاق، بالإضافة إلى ذلك، أشار إلى أن ارتفاع مستوى سطح البحر وتراجع الأنهار الجليدية تسارع، وأن هناك ، تغيرا كبيرا، في توزيع هطول الأمطار الذي تسبب في حالات الجفاف وحرائق الغابات وأيضا الفيضانات والانهيارات الأرضية، حسبما قالت صحيفة الاونيبرسال الفنزويلية.


وقالت الأمينة العامة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، سيليست ساولو، عند تقديم التقرير: في جميع أنواع المتغيرات المناخية والبيئية، تم تحطيم الأرقام القياسية خلال عام 2023، وأضافت أن "أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي تأثرت بشكل خطير بآثار ظاهرة النينيو، والتي تضاف بالطبع إلى آثار تغير المناخ الناجم عن الوجود البشري".

وتصف المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ظاهرة النينيو بأنها نمط مناخي طبيعي مرتبط بارتفاع درجة حرارة سطح المحيط في منطقة المحيط الهادئ الاستوائية، والذي يحدث عادة كل سنتين إلى سبع سنوات ويستمر ما بين تسعة إلى اثني عشر شهرًا، لكنها تسلط الضوء على أنها تحدث حاليًا في سياق تغير المناخ.

كارثة في البرازيل

وأثناء عرض التقرير، كانت هناك رسائل متعددة للتضامن مع البرازيل من أجل الفيضانات التاريخية في جنوب البلاد، والتي خلفت ما لا يقل عن 100 ضحية ، ومئات من الجرحى والمفقودين، وعشرات الآلاف من النازحين.


وقالت ساولو: "إن هذه الكارثة هي تذكير مأساوي بمدى تقويض المخاطر المناخية الشديدة والمتكررة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية".


قالت باولا ألبرتو، مديرة مكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث (UNDRR)، إن نحو 11 مليون شخص في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي تضرروا من الكوارث في عام 2023، معظمها مرتبط بالمناخ، "مما أدى إلى خسائر اقتصادية قدرها أكثر من 20 مليار دولار."


وأشار إلى أنه "للأسف، نرى هذا يحدث الآن في البرازيل"، مهنئا الحكومة البرازيلية على عملية الإغاثة.

إعادة تفعيل تقنين الكهرباء في هندوراس في مواجهة موجة الحر وفي المناطق الشمالية الغربية والجنوبية الوسطى من البلاد، تنقطع الكهرباء لمدة تتراوح بين ساعتين إلى أربع ساعات في الساعة في المتوسط.


ومن بين الكوارث المناخية في عام 2023، سلطت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية الضوء على إعصار أوتيس، الذي دمر منتجع أكابولكو المكسيكي في أكتوبر.


فمن ناحية، قال إن الجفاف الشديد أدى إلى انخفاض منسوب نهر نيغرو في منطقة الأمازون البرازيلية إلى مستوى تاريخي منخفض؛ تعطلت "بشدة" حركة المرور عبر قناة بنما؛ وضرب شمال الأرجنتين وجنوب البرازيل وأوروجواي، التي شهدت صيفها الأكثر جفافا منذ 42 عاما وعانت من نقص حاد في المياه.

من ناحية أخرى، أشارت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إلى أن الأمطار الغزيرة خلفت عشرات القتلى بسبب الانهيارات الأرضية والفيضانات في فبراير في جنوب شرق البرازيل، وفي نوفمبر في جامايكا وهايتي وجمهورية الدومينيكان.


2023 العام الأكثر حرارة

وأشارت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إلى أنه في عام 2023، كان متوسط درجة الحرارة هو الأعلى المسجل حتى الآن في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي. وكان أعلى بمقدار 0.82 درجة مئوية من المتوسط للفترة 1991-2020، و1.39 درجة مئوية فوق القيمة المرجعية للفترة 1961-1990.


وفي المكسيك، كان الصيف الشمالي حارا بشكل استثنائي، حيث بلغت درجة الحرارة القصوى 51.4 درجة مئوية في أغسطس.


وفي الوقت نفسه، شهدت المنطقة الوسطى من أمريكا الجنوبية، في الفترة من أغسطس إلى ديسمبر، حرارة شديدة. وفي بعض مناطق البرازيل، وصل مقياس الحرارة إلى 41 درجة مئوية في أغسطس، في منتصف فصل الشتاء الجنوبي.


وسجلت الأرجنتين والبرازيل وبوليفيا وباراغواي وبيرو أعلى درجات الحرارة لشهر سبتمبر ، كما اندلعت حرائق غابات كبيرة.


كما حذرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية من أن معدل الارتفاع في متوسط مستوى سطح البحر في جنوب المحيط الأطلسي وفي المناطق شبه الاستوائية والاستوائية في شمال المحيط الأطلسي يتجاوز المتوسط العالمي.


وأشار إلى أنه في تشيلي، فقد نهر إيشورين نورتي الجليدي، وهو مرجع لخدمة مراقبة الأنهار الجليدية WGMS، حوالي 31 مترًا من معادل المياه بين عامي 1975 و2023.


وسلطت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية الضوء على "التقدم المحرز في زيادة مرونة القطاع الصحي في مواجهة تغير المناخ"، وأشارت إلى أن 12 دولة من أصل 35 دولة أمريكية تعمل على تطوير خطط للتكيف.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة