الرئيس السيسى يتابع عن كثب تطورات الأوضاع فى غزة لحظة بلحظة.. مصدر رفيع المستوى: الرئيس وجه بضرورة تكثيف الإجراءات للحيلولة دون مزيد من التصعيد.. والقاهرة حذرت إسرائيل من التداعيات على الوضع الإنساني بالقطاع

الأحد، 12 مايو 2024 03:28 م
الرئيس السيسى يتابع عن كثب تطورات الأوضاع فى غزة لحظة بلحظة.. مصدر رفيع المستوى: الرئيس وجه بضرورة تكثيف الإجراءات للحيلولة دون مزيد من التصعيد.. والقاهرة حذرت إسرائيل من التداعيات على الوضع الإنساني بالقطاع الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتبت هند المغربى – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال مصدر رفيع المستوي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع عن كثب تطورات الأوضاع في قطاع غزة، ويتابع مع خلية الأزمة المعنية الموقف لحظة بلحظة.  وأفادت قناة "القاهرة الإخبارية" بأن المصدر جدد التأكيد على قيام مصر بتحذير إسرائيل من خطورة التصعيد وتداعياته على الأوضاع الإنسانية بقطاع غزة. وأكد المصدر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بضرورة تكثيف الاجراءات اللازمة للحيلولة دون المزيد من التصعيد.

 

يأتي هذا فى الوقت الذى استشهد عدد من الفلسطينيين وأصيب آخرون، الأحد، في قصف لمدفعية وطيران الاحتلال، على مناطق مختلفة من قطاع غزة بحسب وكالة وفا الفلسطينية.

 

ففي بيت لاهيا، وصلت جثامين 12 شهيدا إلى مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة، فيما لا يزال عشرات المفقودين تحت الأنقاض جراء الغارات المتواصلة على مدينة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة.

 

وقالت مصادر صحفية إن قوات الاحتلال وسعت توغلها شرقي بلدة ومخيم جباليا، وأطلقت النار باتجاه مراكز إيواء نازحين.

وأفادت مصادر طبية، أن 18 شهيدا و6 مصابين وصلوا إلى المستشفى الكويتي بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية جراء استمرار القصف على مناطق متفرقة من المدينة.

وفي مدينة غزة، أفادت المصادر بنقل إصابة إلى المستشفى المعمداني في غزة بعد تجدد القصف على حي الزيتون، فيما أشارت طواقم الإسعاف والإنقاذ إلى أن هناك نحو 16 مواطنا ما زالوا عالقين تحت أنقاض أحد المنازل المدمرة بحي الزيتون جنوبي مدينة غزة.

وفي وسط القطاع، أطلقت آليات الاحتلال النار على منازل المواطنين شرقي دير البلح والمغازي.


وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، عدوانها على قطاع غزة برا وبحرا وجوا منذ السابع من أكتوبر، ما أسفر عن استشهاد 34971 مواطنا، وإصابة 78641 آخرين، إضافة إلى آلاف الضحايا الذين ما زالوا تحت الأنقاض.

كما أعلن الجيش الإسرائيلي بدء هجوم واسع على مدينة جباليا ومخيمها شمال قطاع غزة بعد ساعات من طلب وجهه للسكان بإخلاء المنطقة نحو غرب مدينة غزة، وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلى أن القوات بدات هجوما على جباليا.

وفي مدينة القدس المحتلة اقتحم عشرات المستوطنين، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي. وأفاد شهود عيان، بأن مستعمرين اقتحموا الأقصى على شكل مجموعات، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية.


وفى إسرائيل، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن صاروخا أطلق من قطاع غزة نحو عسقلان، أصاب شقة في المدينة وألحق أضرارا جسيمة بها.

 

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت بداية أن الشقة التي أصابها الصاروخ كانت خالية من الناس وقت الاصطدام.

 

في حين أفاد مستشفى برزيلاي في عسقلان بأن 3 أشخاص أصيبوا بجروح طفيفة جراء سقوط صاروخ على شقة في المدينة، وتم نقلهم إلى المركز الطبي لتلقي العلاج.

 

بدورها كشفت وكالة إغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا)، إن أوامر إخلاء جديدة أصدرتها قوات الاحتلال الإسرائيلية للتهجير القسري لما لا يقل عن 300 ألف شخص في جميع أنحاء قطاع غزة.

 

وأوضحت الأونروا في منشور على موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، أن ‏الإخلاء باتجاه وسط رفح في الجنوب وباتجاه ‫جباليا في شمال القطاع، وجددت الوكالة الأممية التأكيد على أنه لا يوجد مكان آمن في قطاع غزة.

 

وقالت الوكالة، إن التهجير القسري والعمليات العسكرية في رفح يزيد من تفاقم الوضع الكارثي الموجود بالفعل. وأضافت أنه ‏تم إغلاق 10 نقاط طبية من بين 34 نقطة طبية تابعة للأونروا في رفح، بينما تعمل المراكز الصحية الثلاثة التي ما زالت عاملة في رفح بطاقة مخفضة ودعت الوكالة مجددا إلى وقف إطلاق النار الآن.

 

وقالت أن التهجير القسري والعمليات العسكرية في رفح يزيد من تفاقم الوضع الكارثي الموجود بالفعل، بعد أوامر إخلاء جديدة أصدرتها السلطات الإسرائيلية والتي تأثر بها ما لا يقل عن 300,000 شخص في جميع أنحاء قطاع غزة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة