5 نصائح نفسية لتخفيف التوتر والقلق من الامتحانات وضمان درجات أفضل

الأحد، 12 مايو 2024 03:04 م
5 نصائح نفسية لتخفيف التوتر والقلق من الامتحانات وضمان درجات أفضل مذاكرة
بسمة محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع امتحانات المراحل التعليمية المختلفة من الابتدائي والإعدادي، واستعداد طلاب الثانوية العامة للامتحانات، وتركيز الطلاب على الانتهاء من المراجعات والمذاكرة الجيدة والإجابة بتفوق، قد يظهر على بعض الطلاب في هذا الوقت القلق، ويقفون أمام المهام الدراسية بخمول، وتحاول الأسر تشجيعهم واستمرار الحماس بداخلهم لمراجعة أسهل وحل بتفوق في الامتحانات، لذا تواصل اليوم السابع مع علي بهنسي أستاذ الطب النفسي لتقديم أهم النصائح لتخفيف التوتر والقلق قبل الامتحانات.

وقال أستاذ الطب النفسي إن ما يجعل الطلاب في حالة جيدة من التركيز وتجنب الخمول هو الحفاظ على المراجعة والاهتمام بها أكثر من المذاكرة لأنها تعمل على تحديد مراكز معرفتهم وتحصيلهم من الدروس من خلال الأسئلة وهذا يزيدهم حماس جانبا لتحديد الأجزاء الأخرى التي تحتاج إلى مذاكرة ومتابعة مرة ثانية.

وقدم عدة نصائح أساسية لتخفيف توتر الامتحانات

ممارسة تمارين التنفس العميق

قم بتمارين التنفس العميق لتقليل مستويات هرمون الكورتيزول. تمارين التنفس العميق تعتبر وسيلة فعالة لتقليل مستويات هرمون الكورتيزول في الجسم. يمكنك القيام بتمارين التنفس العميق عن طريق التركيز على التنفس العميق والبطئ، واستنشاق الهواء عميقًا إلى الأسفل في البطن ثم تنفيسه ببطء. يتميز التنفس العميق بتحفيز الجهاز العصبي المركزي وتهدئة الجسم والعقل.

التخطيط والتنظيم

قم بتخطيط دراستك وتنظيم وقتك لتقليل الضغط الناجم عن عدم الترتيب. التخطيط والتنظيم يلعبان دورًا هامًا في تقليل الضغط الذي ينتج عن عدم الترتيب. حاول وضع خطة دراسية محددة تشمل جدولًا زمنيًا واضحًا للمواضيع التي تحتاج إلى مراجعتها. قسّم المواد إلى أجزاء صغيرة وضع خطة للانتهاء منها في فترات زمنية محددة. عندما تكون لديك خطة واضحة، ستشعر بالثقة والسيطرة على وضعك الدراسي، مما يقلل من الضغط والتوتر.

الاستراحة والاستجمام

يعتبر الحصول على فترات استراحة منتظمة أمرًا هامًا للاستجمام واستعادة الطاقة. عندما تشعر بالإرهاق أو الضغط، خذ قسطًا من الراحة لتجديد طاقتك. ابتعد عن منطقة الدراسة وقم بالقيام بأنشطة ترفيهية تساعدك على الاسترخاء والاستجمام، مثل ممارسة هواية مفضلة، أو قراءة كتاب، أو مشاهدة فيلم، أو ممارسة التأمل. قم بتحديد فترات استراحة منتظمة خلال جدولك الزمني لضمان الاستراحة اللازمة للحفاظ على راحة عقلية وجسدية أفضل.
 
أخذ فترة الراحة
أخذ فترة الراحة

الاهتمام بالرياضية

يوجد بعض من الأبناء يأخذون إجازة من التمارين الرياضية من أجل المراجعات والامتحانات وهذا ليس صحيح، من الأفضل في أيام الامتحانات الاستمرار في ممارسة التمارين الرياضية، حيث تعمل الرياضة على زيادة التركيز وجعل الجسم أكثر نشاطا وحيوية، ثم المذاكرة بنشاط وتركيز أكبر.

اكتب الأشياء التي تقلقك

لقد ثبت أنه إذا خصصت بضع دقائق للكتابة عن مخاوفك قبل إجراء الاختبار مباشرة، فسوف يساعدك ذلك على تقليل قلقك وتحسين درجاتك. ففي تجربة علمية، طُلب من الطلاب إكمال مهمة قصيرة في الكتابة التعبيرية قبل إجراء الاختبار مباشرةً.

وأظهرت النتائج أن القيام بمهمة الكتابة أدى إلى تحسين درجات الطلاب في الامتحانات بشكل ملحوظ، وخاصة أولئك الذين كانوا قلقين بشكل معتاد بشأن أداء الاختبارات.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة