مطالب باعتقال نتنياهو ومحاكمته دوليا على جرائمه فى غزة.. مجلس الأمن يدعو للتحقيق فى المقابر الجماعية.. جيش الاحتلال يواصل الأعمال العسكرية فى رفح.. ومصر تطالب الأطراف الدولية بالتعامل مع الوضع الخطير فى المدينة

السبت، 11 مايو 2024 03:10 م
مطالب باعتقال نتنياهو ومحاكمته دوليا على جرائمه فى غزة.. مجلس الأمن يدعو للتحقيق فى المقابر الجماعية.. جيش الاحتلال يواصل الأعمال العسكرية فى رفح.. ومصر تطالب الأطراف الدولية بالتعامل مع الوضع الخطير فى المدينة نتنياهو
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالبت عدة دول بإصدار مذكرة اعتقال من الجنائية الدولية، بحق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنامين نتنياهو، نظرا للجرائم والإبادة الجماعية المرتكبة في قطاع غزة منذ اليوم السابع من شهر أكتوبر الماضى، في الوقت التي تواصل فيه قوات الاحتلال الإسرائيلية العمليات العسكرية المحدودة في مدينة رفح الفلسطينية، وسط مطالب مصرية للمجتمع الدولي بالتعامل بالمسئولية المطلوبة مع الوضع الخطير الذي يشهده القطاع والمدينة الفلسطينية التي تتعرض لمخاطر إنسانية جمة نتيجة السيطرة الإسرائيلية على المعابر ومنع تدفق المساعدات الإنسانية.

وطالبت جنوب إفريقيا من محكمة العدل الدولية، الجمعة، اتخاذ إجراءات طارئة إضافية في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل، التي تشن حرباً على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، وقالت جنوب إفريقيا، إن الإجراءات التي أمرت بها محكمة العدل الدولية لا تتصدى للظروف المتغيرة في غزة.

في السياق ذاته دعا الرئيس الكولومبي جوستافو بترو، المحكمة الجنائية الدولية إلى إصدار مذكرة توقيف بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال الرئيس الكولومبي - في تغريدة على منصة "إكس" السبت: "نتنياهو لن يوقف الإبادة الجماعية في غزة"، مؤكدا أن هذا الأمر يستدعي إصدار مذكرة توقيف دولية بحقه من المحكمة الجنائية الدولية.

ودعا مجلس الأمن الدولي لإجراء تحقيق فوري ومستقل وشامل بشأن تقارير عن اكتشاف مقابر جماعية في قطاع غزة، مؤكدا ضرورة السماح للمحققين بالوصول إلى تلك المواقع ومساءلة المسؤولين عن تلك الانتهاكات.

وذكر بيان للمجلس أن الأعضاء "أعربوا عن قلقهم العميق إزاء تقارير عن اكتشاف مقابر جماعية داخل وحول مستشفيي ناصر، ومجمع الشفاء في قطاع غزة، حيث تم دفن عدة مئات من الجثث، بينهم نساء وأطفال وكبار سن"، مشيرا إلى "ضرورة المساءلة" عن انتهاكات القانون الدولي.

كما دعا المجلس في بيانه إلى "السماح للمحققين بالوصول إلى جميع مواقع المقابر الجماعية في قطاع غزة دون عوائق لإجراء تحقيقات فورية ومستقلة وشاملة ونزيهة لمعرفة ملابسات تلك المقابر".

وحسب البيان، جدد أعضاء المجلس مطالبتهم بـ"ضرورة امتثال جميع الأطراف بشكل صارم لالتزاماتها بموجب القانون الدولي، بما في ذلك القانون الدولي الإنساني، وقانون حقوق الإنسان، وخاصة فيما يتعلق بحماية المدنيين والأعيان المدنية".

ميدانيا، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي حربه في اليوم الـ218، على قطاع غزة، حيث استشهد وأصيب عدد من الفلسطينيين، السبت، في قصف صاروخي ومدفعي لطائرات الاحتلال الحربية والمدفعية على منازل المواطنين في مناطق مختلفة من قطاع غزة، ووصلت جثامين 24 شهيدا إلى مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح، عقب قصف الاحتلال مناطق عدة وسط القطاع.


وأطلقت مدفعية الاحتلال عشرات القذائف على حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، الذي يتعرض لليوم الثالث على التوالي لقصف صاروخي ومدفعي كثيف، ما أسفر عن ارتقاء عشرات الشهداء، دون تمكن طواقم الاسعاف من انتشالهم، بسبب كثافة القصف.


كما استهدفت مدفعية الاحتلال حي الصبرة وسط مدينة غزة، بعشرات القذائف، ما أدى إلى تضرر المنازل بشكل كبير.

 

واستشهد سبعة فلسطينيين، وأصيب آخرون بجروح مختلفة، ولا زال هناك مفقودون تحت الأنقاض، جراء استهداف طائرات الاحتلال عشرات منازل في جباليا، شمال قطاع غزة.


كما أطلقت مدفعية الاحتلال قذائف في شارع السكة والمنطقة الشرقية، ما أدى إلى اشتعال النيران في الممتلكات، وشن طيران الاحتلال الحربي غارة على منزل يعود لعائلة المصري في محيط مقبرة بيت لاهيا، شمال قطاع غزة، وأخرى استهدفت منزلا لعائلة القبط في محيط نادي بيت لاهيا، وفي رفح، جنوب القطاع، قصفت طائرات الاحتلال حي السلام، ومحيط معبر رفح.


وارتقى عشرات الفلسطينيين، بينهم صحفي وزوجته وابنه، وأصيب آخرون، جراء استهداف قوات الاحتلال لعدة مناطق في قطاع غزة.


وأكدت مصادر محلية ارتقاء الصحفي بهاء عكاشة وزوجته وابنه في قصف إسرائيلي استهدف منزلهم بمخيم جباليا شمالي القطاع.


وأفادت المصادر بارتقاء شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي لمنزل عائلة صيام في بلدة غزة القديمة وسط مدينة غزة.


كما أشارت المصادر إلى ارتقاء 10 شهداء على الأقل واصابة آخرين بينهم أطفال، إثر قصف إسرائيلي لمنزل يعود لعائلة الخطيب في بلدة الزوايدة وسط القطاع.


ولفتت إلى أن غارة إسرائيلية استهدفت شمال مخيم النصيرات وأخرى استهدت بلدة الزوايدة وسط قطاع غزة.


كما تعرض وسط وشرق مدينة رفح جنوب القطاع إلى قصف مدفعي إسرائيلي مكثف، فيما شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية غارة على. حي  الجنينة شرقي رفح.


كما طالب جيش الاحتلال الإسرائيلي، السبت، بإخلاء مناطق جديدة في رفح، وكذلك في جباليا وبيت لاهيا شمال القطاع فورا، واصفا الوضع "بالخطير" .

وقال في منشور ألقى على الأهالى فى قطاع غزة ورفح: "كما ندعو بعض الأحياء الأخرى فى شرق رفح تشهد أنشطة لحماس في الأيام والأسابيع الأخيرة تحديدًا فى مخيمى رفح والشابورة وأحياء الإدارى والجنينة وخربة العدس فى بلوكات: 6-9, 17, 25-27, 31 - عليكم التوجه فورًا إلى المنطقة الإنسانية الموسعة في المواصي".

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال باللغة العربية: "نداء إلى جميع السكان والنازحين المتواجدين في منطقة جباليا وأحياء السلام والنور وتل الزعتر ومشروع بيت لاهيا ومعسكر جباليا وعزبة ملين والروضة, والنزهة, الجرن، النهضة، والزهور - توجهوا فورًا إلى المآوي غرب مدينة غزة! تتواجدون في منطقة قتال خطيرة".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة