قلل من القهوة واعمل تمارين تنفس لتخفيف أعراض نوبات الهلع

السبت، 27 أبريل 2024 05:00 م
قلل من القهوة واعمل تمارين تنفس لتخفيف أعراض نوبات الهلع نوبة الهلع
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نوبات الهلع هي نوع من الاستجابة للخوف، حيث إنها مبالغة في استجابة الجسم الطبيعية للخطر أو التوتر، ورغم فوائد القهوة إلا أنها قد تسبب بعض المشاكل لمرضى نوبات الهلع، لذا يجب التقليل منها.

قالت الدكتورة عفاف حامد، أستاذ الطب النفسي بكلية الطب بجامعة عين شمس، إن مرضى نوبات الهلع Panic attack يجب أن يقللوا من معدلات شرب القهوة، لأنها تتسبب في زيادة أعراض النوبة، مضيفة أن القهوة يمكن أن تغير من المواد الكميائية الموجودة في المخ فتزيد معدل القلق والتوتر خاصة لمرضى نوبات الهلع.

وأكدت أنه بجانب تقليل القهوة يجب أن يقوم مريض القلق بعمل تمارين للتنفس تساعده على تهدئة القلق لديه.

وأوضحت أن القلق جزء من تكوين البشر كرد فعل طبيعي عند حدوث أي شيء مفاجئ، لكن بعض البشر لديهم نوع مبالغ فيه من القلق قد يصيبهم، مضيفة أنه في عام 1975 كانت أول مرة يظهر تشخيص يسمى اضطراب القلق.

وأضافت أن الهلع عبارة عن حلقات متصلة ببعضها نوبات هلع تتكرر بشكل مستمر وهو يختلف عن القلق العادى، مشيرة إلى إن مريض نوبات الهلع يحدث له ترقب أو خوف أن تأتى له نوبة هلع بشكل مفاجئ ثم يدخل في مرحلة الخوف ثم بعد ذلك يصاب بالاكتئاب.

تأثير القهوة على مريض نوبة الهلع

ذكر موقع Good RX  أن الكافيين، العنصر النشط الرئيسي في القهوة، هو مادة تعمل على منطقة من الدماغ تسمى الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والحبل الشوكي) فهو يمنع مادة كيميائية تسمى الأدينوزين التي تسبب اليقظة التي غالبا ما تأتي مع شرب القهوة.

لكن الطريقة التي يعمل بها الكافيين يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تأثيرات أخرى على الجسم، يمكن أن تبدأ هذه الآثار الجانبية خلال 45 إلى 60 دقيقة وتستمر لمدة تصل إلى 3 إلى 5 ساعات.

تختلف الآثار الجانبية من شخص لآخر، ولكنها نادرًا ما تكون خطيرة تعتمد هذه التأثيرات على كمية الكافيين التي اعتاد الشخص على شربها.

تشمل الآثار الجانبية الشائعة التي يعاني منها الأشخاص مع الكافيين ما يلي:

- العصبية أو الأرق
- ضربات القلب السريعة
- صداع
- مشاكل في الهضم
- كثرة التبول

هل القهوة تسبب القلق؟

القهوة لا تسبب القلق لكن شرب القهوة يجعل أعراض القلق أسوأ، وبحسب الأبحاث فإن شرب الكافيين لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الهلع يزيد من خطر الإصابة بنوبة الهلع ويزيد من مستويات القلق، لذا يجب على مرضى اضطرابات القلق ونوبات الهلع الحد من شرب القهوة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة