ذكرى رحيله الـ 20 .. هنا عاش الفنان الاستثنائى محمود مرسى

الأربعاء، 24 أبريل 2024 01:00 م
ذكرى رحيله الـ 20 .. هنا عاش الفنان الاستثنائى محمود مرسى الفنان محمود مرسى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان محمود مرسى، إذ رحل عن عالمنا فى 24 أبريل 2004، وهو يعد أحد العلامات البارزة في تشكيل ملامح تاريخ الفن المصرى بما قدمه من أعمال أثرت في وجدان الشعب المصرى، ونظراً لمكانته تم وضع لافته تحمل اسمه على منزله ضمن مشروع عاش هنا.

ولد بالإسكندرية محمود مرسى بالإسكندرية، والتحق بالمدرسة الثانوية الإيطالية بالإسكندرية القسم الداخلي، ثم التحق بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية قسم الفلسفة.

بعد تخرجه في الجامعة عمل مدرساً إلى أن استقال وقرر السفر إلى فرنسا ليدرس الإخراج السينمائي، وسافر إلى لندن وعمل هناك بهيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي، وبعد سبعة شهور من تعيينه حدث العدوان الثلاثي فقرر العودة إلى مصر.

التحق بالعمل فى البرنامج الثاني بالإذاعة المصرية وبعدها عمل مخرجاً بالتلفزيون المصري ومدرساً للتمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة، وفي عام 1962 بدأ بالعمل السينمائي في فيلم أنا الهارب للمخرج نيازي مصطفى، وعمل مدرسًا لمادة التمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

محمود مرسى
محمود مرسى

من أعماله،  قدم برامج فنية وثقافية في الإذاعة، منها برنامج عن المسرح العالمي،  وأخرج عدداً من المسرحيات والأفلام منها مسرحية الخاطبة، الافلام: أنا الهارب- الليلة الاخيرة - ثمن الحرية - فجر الاسلام- اغنية على الممر- امير الدهاء- حد السيف- السمان-والخريف- شئ من الخوف- سعد اليتيم - طائر الليل الحزين- الباب المفتوح- زوحتي والكلب- العنب المر- فارس بني حمدان- الخائنة- امرأة عاشقة- ابناء الصمت- أمواج بلا شاطئ- شمس الضياع- الليالي الطويلة- الشحاذ.

المسلسلات: العملاق زينب والعرش الرجل والحصان عصفور النار إني راحلة بين القصرين قصر الشوق رحلة السيد ابو العلا البشري ابو العلا البشري 90 العائلة لما التعلب فات بنات افكاري - شارك الفنان محمود مرسى فى 6 أفلام بقائمة أفضل 100 فيلم فى تاريخ السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد عام 1996 : السمان والخريف 1967، شيئ من الخوف 1969، زوجتى والكلب 1971، أغنية على الممر 1972، ليل وقضبان 1973، أبناء الصمت 1974. الجوائز والأوسمة - حصل على جائزة الدولة التقديرية في عام 2000.

- كرمه كل من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ومهرجان الإذاعة والتلفزيون- تم تكريمه في مهرجان الفيلم الروائي في عام 1998.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة