امتحانات الثانوية العامة.. وزارة التعليم: الأسئلة موحدة لجميع الطلاب ومختلفة فى ترتيبها بـ4 نماذج امتحانية.. ليس من الضرورى الحصول على نفس رقم النموذج بكل امتحان.. وتؤكد: هناك إجراءات وأدوات كثيرة للتصدى للغش

الأربعاء، 24 أبريل 2024 03:00 م
امتحانات الثانوية العامة.. وزارة التعليم: الأسئلة موحدة لجميع الطلاب ومختلفة فى ترتيبها بـ4 نماذج امتحانية.. ليس من الضرورى الحصول على نفس رقم النموذج بكل امتحان.. وتؤكد: هناك إجراءات وأدوات كثيرة للتصدى للغش وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى
كتب محمود طه حسين – محمد جاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه تم البدء فى سحب أسئلة امتحانات الثانوية العامة من بنك الأسئلة من قبل اللجان المتخصصة، موضحة أن الأسئلة موحدة على مستوى الجمهورية لجميع الطلاب، حيث يتم تقييم الطلاب فى امتحانات الثانوية العامة بأسئلة موحدة فى جميع جزئياتها بمواصفات واحدة مثل العام الماضى، كما أن التقييم يتضمن امتحانات الدور الأول والذى يبدأ فى يونيو المقبل وامتحان دور ثان لمن يرسب فى الدور الأول أو يؤجل الاختبارات، وسيتم تحديد موعده لاحقًا، ومن ثم لا توجد أكثر من فرصة امتحانية للطلاب.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الاختلاف الوحيد هو أن ترتيب جزئيات الامتحان ليست واحدة، حيث يختلف ترتيب الأسئلة فى 4 نماذج امتحانية وهدف عدم توحيد ترتيبها التصدى لمحاولات الغش التى قد تحدث فى لجان الامتحانات، مشددة على أن هناك إجراءات وأدوات كثيرة للتصدى للغش بامتحانات الثانوية العامة.

وأشارت الوزارة إلى أنه من أهم الإجراءات التى تم تطبيقها هذا العام بامتحانات الثانوية العامة 2024، وقف التحويلات الكثيرة من مدارس لأخرى بهدف ضبط سير اللجان، إضافة إلى وجود أدوات تقنية بكراسة الأسئلة والإجابة سوف تساهم فى ضبط أى طالب يحاول الغش بشكل سريع، بالإضافة إلى تطبيق الأدوات والإجراءات التقليدية، منها تفتيش الطلاب أكثر من مرة قبل دخول اللجنة وبعد دخول الفصل أو اللجنة الفرعية وبعد مرور نصف ساعة نو بدء لجان الامتحان وتفعيل كاميرات المراقبة داخل اللجان.

وقالت وزارة التربية والتعليم: امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالى، مقسمة لأربعة نماذج امتحانية "أ" و"ب" و"ج" و"د" تضم نفس الأسئلة ولكن بترتيب مختلف فقط في كل نموذج، موضحة أن حصول الطالب على نموذج أسئلة مختلف في كل امتحان أمر طبيعي ولا يوجد به أي مشكلة إطلاقا لأن الاختلاف في ترتيب الأسئلة فقط، مشددة على أنه من الضروري أن يكتب الطالب رقم النموذج الذي حصل عليه في بياناته أعلى كراسة الإجابة، مؤكدة أن كتابة نموذج الإجابة مهم جدا لأن لكل نموذج أسئلة نموذج إجابة حيث يوجد نموذج إجابة " أ - ب- ج -د" والتصحيح الإلكترونى يتم وفق هذه النماذج.

ولفتت وزارة التربية والتعليم إلى أنه غير صحيح تماما ضرورة حصول الطالب على نفس رقم النموذج في كل الامتحانات ويمكن أن يحصل على نموذج مختلف في كل امتحان، بمعنى أن يحصل الطالب مثلا على نموذج الأسئلة رقم "أ" فى امتحان اللغة العربية لا يعنى بالضرورة حصوله على نفس النموذج فى امتحان اللغة الإنجليزية أو اللغة الأجنبية الثانية أو الفيزياء والكيمياء، ولكن الضرورى أن يكتب الطالب رقم النموذج.

وقالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن هناك ضوابط وآليات للإجابة عن أسئلة امتحانات الثانوية العامة، أولها أن يقوم الطالب بكتابة بياناته الشخصية فى كراسة البابل شيت أو الإجابة وهى الاسم بالكامل وقم الجلوس ورقم اللجنة ورقم نموذج الأسئلة، على أن يقوم بالتأكد من كتابة بياناته كاملة وبطريقة صحيحة أعلى ورقتي الإجابة قبل البدء في الامتحان والتأكد من عدد أسئلة كراسة الامتحان سواء الاختيارية أو المقالية حسب طبيعة كل مادة والتأكد من عدد صفحات كراسة الامتحان والتأكد من تسلسل ترقيم الأسئلة، ومن عدد صفحات كراسة الامتحان، فهي مسئولية الطالب، كما يجب على الطالب قراءة السؤال بعناية، وفكر فيه جيدا قبل البدء في إجابته وأن يستخدم القلم الجاف الأزرق فقط في الإجابة، وممنوع الكشط أو استخدام المزيل وعند إجابته عن الأسئلة ظلل الدائرة ذات الرمز الدال على الإجابة الصحيحة تظليلاً كاملا لكل سؤال بالقلم الجاف و في حال قيامه باختيار إجابة خطأ، يقوم بعمل علامة (x) عليها بشكل واضح، ثم يقوم بتظليل الرمزالدال على الإجابة الصحيحة وسيتم احتسابها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة