الإفراج عن سنان أنطون بعد اعتقاله فى الولايات المتحدة بسبب تضامنه مع غزة

الأربعاء، 24 أبريل 2024 03:00 م
الإفراج عن سنان أنطون بعد اعتقاله فى الولايات المتحدة بسبب تضامنه مع غزة الإفراج عن سنان أنطون
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعتقلت الشرطة الأمريكية، الروائي والأكاديمي العراقي "سنان أنطون"، وذلك لمشاركته في احتجاجات ضد الحرب على قطاع غزة ووقوفه بين صفوف طلاب جامعة نيويورك المناهضين للعدوان الإسرائيلي.

وبحسب تغريدات على منصة أكس من مجموعة من الكتاب فإن الاعتقال جاء بسبب مظاهرات داعمة لفلسطين رفقة مجموعة من زملائه في جامعة نيويورك.
وقال الكاتب الروائى العراقي محسن الرملى عبر تويتر إنه جرى اعتقال سنان أنطون بسبب مشاركته في احتجاجات ضد الحرب على غزة.

وفى غضون ساعات جرى الإفراج عن الشاعر والكاتب الروائى العراقي سنان أنطون الذى كتب على صفحته عبر تويتر: شكراً لكل رسائل الدعم. أطلقوا سراحنا وهناك استدعاء للمثول أمام المحكمة فيما بعد. فلنركز على فلسطين وغزة.

سنان أنطون ‏ شاعر وروائي ومترجم وأكاديمي عراقي يعتبر من أبرز الروائيين العرب، تتناول رواياته الخمس المنشورة تاريخ العراق في حقب والحروب التي عاشها العراقيون في العقود الأخيرة، ترجمت أعماله إلى أكثر من 16 لغة وحازت على جوائز عالمية

صدرت له روايات عدّة، هي: "إعجام" (2003)، و"وحدها شجرة الرمّان" (2010)، و"يا مريم" (2012)، و"فهرس" (2016)، و"خُزامى" (2023)، ومجموعة شعرية بعنوان "ليل واحد في كل المدن" (2010)، كما ترجم إلى الإنكليزية: "في حضرة الغياب" لمحمود درويش، و"مختارات" لسعدي يوسف، وله دراسة بعنوان "شعرية الفحش: ابن الحجاج والسخف" (2013).

ما احتجاجات جامعة نيويورك؟


أقام طلاب جامعة نيويورك وأعضاء هيئة التدريس مظاهرات شملت مخيمًا مؤيدًا للفلسطينيين في مجمع جولد بلازا بدءا من الاثنين الماضى وخرجوا في المظاهرة في أعقاب مخيمات مماثلة في جامعة كولومبيا وجامعة ييل.

وتم تفريق جميع المتظاهرين أو اعتقالهم وغادرت حافلات قسم شرطة مدينة نيويورك مكان الحادث وجرى القبض على جميع المتظاهرين الذين كانوا في جولد بلازا وهم مقيدين بأربطة عنقودية.

وجرى إطلاق سراح المتظاهرين المعتقلين في وقت لاحق من مقر شرطة نيويورك في وسط المدينة في مجموعات من اثنين إلى خمسة، وقال متحدث باسم شرطة نيويورك إن الشرطة ليس لديها بعد إحصاء نهائي لعدد الاعتقالات التي تمت في جولد بلازا مساء الاثنين الماضى وفقا لموقع واشنطن سكوير.
وطلب أحد المتظاهرين من المتظاهرين الآخرين إرسال بريد إلكتروني إلى رئيسة جامعة نيويورك ليندا ميلز لإخبارها أنهم سيبقون في جولد بلازا حتى يتم الاستماع إلى مطالبهم.

وقال الطالب وفقا لموقع واشنطن سكوير: “هناك إبادة جماعية تحدث للفلسطينيين على يد الاحتلال الإسرائيلي وجامعة نيويورك متواطئة نحن نرفض أن نكون متواطئين نحن باقون."

وقالت ريبيكا كارل، الأستاذة في كلية العلوم التطبيقية، للمتظاهرين إنها ومجموعة من أعضاء هيئة التدريس اليهود الآخرين أرسلوا خطابًا إلى جامعة نيويورك يطلبون فيها “التوقف عن ممارستها المتمثلة في الاعتماد على اتهامات خادعة بمعاداة السامية” عندما يتعلق الأمر بقرارات سلوك الطلاب.

وتابعت ريبيكا كارل: “نحن نرفض بشكل قاطع إصرار الإدارة على أن انتقاد سياسة الدولة الإسرائيلية هو بطبيعته معاداة للسامية".
وفي جامعة نيويورك، واجهت الإدارة رد فعل عنيفًا لتأكيدها المتكرر على سياسات الإجراءات التأديبية منذ بداية الحرب على غزة ففي وقت سابق من هذا الفصل الدراسي، تم إيقاف اثنين من الأساتذة عن العمل بالإضافة إلى عدد من الطلبة.

الإفراج عن سنان أنطون
الإفراج عن سنان أنطون

 

سنان أنطون
سنان أنطون









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة