"ورثة العظماء".. منى أبو العينين شعيشع فى حوار خاص لـ"اليوم السابع": تأثر بـ محمد رفعت ولم يقلد صوته.. شارك فى فيلم النائب العام بترشيح من المخرج حسن الإمام.. وفاة والدتى أثرت عليه كثيرا وقال لنا "لا تعوض"

الجمعة، 19 أبريل 2024 12:00 م
"ورثة العظماء".. منى أبو العينين شعيشع فى حوار خاص لـ"اليوم السابع": تأثر بـ محمد رفعت ولم يقلد صوته.. شارك فى فيلم النائب العام بترشيح من المخرج حسن الإمام.. وفاة والدتى أثرت عليه كثيرا وقال لنا "لا تعوض" الشيخ أبو العينين شعيشع
حوار / أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

<< وفاة والده خلال صغره كان سببا في ظهور صوت الحزن خلال قراءاته لذلك لقب بصاحب المقام الحزين

<< كان أول من يقرأ القرآن بالمسجد الأقصى وكان للزيارة تأثير كبير عليه

<< مدير المدرسة المسيحى اكتشف موهبته ونبه جدتى لها وسيدة أجنبية مسيحية كانت معجبة للغاية بصوت أبي وتحب سماع القرآن بصوته

<< انضمامه للإذاعة كان بداية انتشاره على مستوى العالم الإسلامي

<< له دورا كبيرا في دعم القراء الجدد وكان سعيد للغاية عندما أستطاع تخصيص معاشا لهم
 

عرف عنه بأنه صاحب المقام الحزين أو بملك الصبا، صوته ملئ بالشجن والحزن، ولعل هذا له سر في حياته، له إنجازات لم يسبقها غيره مثل أنه أول من قرأ القرآن في المسجد الأقصى، وكذلك أصغر من التحق بالإذاعة المصرية لتلاوة القرآن وهو صاحب 17 عاما فقط، سماع تلاوة القرآن وسهرات التلاوة استهوته منذ صغره، كان دائما يحب أن يطلق عليه بـ"خادم القرآن الكريم"، واختار لنفسه طريقا مغايرا في تلاوة القرآن الكريم فأصبح له مدرسته الخاصة التي لها ملايين المعجبين وكان من أكثر القراء الذين سافروا للدول العربية والإسلامية لتلاوة القرآن إنه الشيخ الراحل أبو العينين شعيشع.

مدحه كبار القراء في عصره، حيث قال عنه الشيخ محمد محمود الطبلاوي "إن شعيشع من الأعلام الذين لا ينسى فضلهم في الفكر الإسلامي، امتاز بالوسطية والبساطة"، حبه لسهرات التلاوة في قريته كان دافعا كبيرا له لحفظ القرآن الكريم، واكتشاف مدير مدرسته للموهبة كان دافعا له ولأسرته لتنميتها، حظى بحفاوة منقطعة النظير في كل البلدان التي سافر إليها لتلاوة القرآن، وحصل على العديد من الأوسمة من مختلف الدول العربية والإسلامية وهو ما يؤكد المكانة الكبيرة التي وصل لها في قلوب الجميع.

الشيخ أبو العينين شعيشع
الشيخ أبو العينين شعيشع

كان لنا حوارا مع ابنته "منى أبو شعيشع"، التي حدثنا باستفاضة حول حياة والدها وأول من اكتشفوا موهبته وتأثير وفاة والده عليه منذ صغره، بجانب السفريات الخارجية لوالدها وبالتحديد خلال شهر رمضان من كل عام، بجانب أزمة الطربوش السياسى، وقصة ظهوره في بعض الأعمال السينمائية، وتأثره بالشيخ محمد رفعت، والأوسمة التي حصل عليها وأكثر الزيارات التي كان لها تأثيرا كبيرا عليه وأصعب مراحل حياته وغيرها من القضايا والموضوعات في الحوار التالي..

من أول من أكتشف موهبة الشيخ أبو العينين شعيشع؟

بداية اكتشاف موهبة والدي كانت في قريته بمدينة بيلا بمحافظة كفر الشيخ، والشيخ الذى كان يحفظهم القرآن الكريم في الكتاب اكتشف موهبة، وحينها بدأ يقرأ في مناسبات ومن هنا بدأت اكتشاف موهبته وصوته الجميل على نطاق واسع.

منى أبو العينين شعيشع
منى أبو العينين شعيشع

هل كان والدك بالفعل يتوافد على سهرات تلاوة القرآن الكريم؟

بالفعل.. حيث كان محبا لجلسات سماع القرآن وكان يحب أن يتواجد دائما في كافة الجلسات التي يتم فيها تلاوة القرآن الكريم ويستمع لتلك التلاوة في السهرات والمأتم، وكان يعشق تلك السهرات ويحرص دائما على حضورها منذ صغره وكان يحب سماع القرآن الكريم ويكون سعيد للغاية خلال تواجده في تلك السهرات.

من شجعه على الذهاب للقاهرة؟

أحد الأشخاص في البلد سمع صوته في تلاوة القرآن الكريم وقال له إنه لابد أن يذهب إلى القاهرة كي ينتشر صوته الجميل في تلاوة القرآن الكريم بشكل كبير وكان حينها سنه 14 عاما.

هل بالفعل بدأ ينتشر صيت الشيخ أبو العينين شعيشع في المدرسة؟

نعم، كان قارئ معتمد في المدرسة الابتدائية، وكان يستقبل ضيوف المدرسة بتلاوة القرآن، كما أن والدته أيضا كانت من بين من اكتشفوا تلك الموهبة وشجعتها بشكل كبير.

ما حقيقة أن مدير مدرسته ويدعى "منير جرجس" نصح والدته بأن تنتبه لموهبة ابنها؟

نعم.. منير جرجس كان مهمتا بشكل كبير بصوت والدى وموهبته وكان يدعمه، رغم أنه شخصية مسيحية ولكن كان صوت والدى جميل للغاية خلال تلاوته للقرآن الكريم في المدرسة، وهذا ليس غريبا.

أبو العينين شعيشع
أبو العينين شعيشع

لكن بما تفسرين أن شخصية مسيحية تحب سماع صوت والدك خلال تلاوة القرآن الكريم؟

هذا شيء من عند الله عز وجل أن يحب أن يسمع القرآن من والدى، وهناك شخصيات مسيحية كانت تحب سماع تلاوة والدى للقرآن الكريم، فنحن نعيش طوال حياتنا في مصر الجديدة، وهناك كانت هناك سيدة أجنبية مسيحية كان تحب صوت والدي للغاية للغاية وكان لديها محل نظارات في روكسي ودائما ما كانت تعرب عن إعجابها الشديد بصوت الشيخ أبو العينين شعيشع.

كيف انضم الشيخ أبو العينين شعيشع للإذاعة؟

أحد الشيوخ سمع صوته نصحه بضرورة الانضمام للإذاعة المصرية، وبالفعل ذهب والدى للإذاعة المصرية وخضع للاختبارات وكان أصغر قارئا ينضم للإذاعة المصرية حينها ومن هنا بدأت مسيرته في الشهرة وانتشار صوته بشكل كبير على المستوى مصر والعالم الإسلامي.

لماذا لقب والدك بصاحب المقام الحزين؟

لأن صوت أبو العينين شعيشع به شجن جميل ، وكان له إذاعة للقرآن الكريم قبل الفطار في رمضان في الإذاعة وكنا نسمع تهليل الناس عند سماع صوته، فصوته به نبرة شجن وهذا قد يعود إلى فقدان أبو العينين شعيشع لوالده منذ صغره وهو ما يجعل صوته به حزن دائما خلال تلاوة القرآن الكريم.

الشيخ أبو العينين شعيشع فى صورة نادرة له
الشيخ أبو العينين شعيشع فى الإذاعة المصرية

ماذا عن سفريات والدك للخارج لتلاوة القرآن الكريم؟

بالفعل والدى كان كثير السفر للخارج وعدد الدول العربية والإسلامية التي سافر إليها لتلاوة القرآن الكريم كانت كثيرة للغاية على مدى عقود، حيث بدأت والدى بعد انضمامه للإذاعة المصرية سفرياته للخارج، وكان ذلك بطلب من زعماء تلك الدول، وكان دائما ما يجعلنا ننظر لصورته مع أمير الكويت وهو يستقبله بنفسه وصور جلوسه في قصر أمير الكويت حينها.

كيف كانت علاقاته بزعماء الدول العربية والإسلامية؟

كانت له علاقات جيدة للغاية مع زعماء العالم الإسلامي، وكان يقول لنا إنه عندما يسافر إلى الدول العربية والإسلامية يتم استقباله بحفاوة كبيرة للغاية، وكـأنه زعيم ويقول لنا لابد أن تعلموا قيمة والدكم وحفاوة استقبال دول العالم له، كما كانت علاقته طيبة برؤساء مصر السابقين خاصة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والرئيس الراحل محمد أنور السادات.

الشيخ أبو العينين شعيشع
الشيخ أبو العينين شعيشع

لماذا كان الشيخ أبو العينين شعيشع كثير السفر هل كان يفضل أن ينتشر صوته على أوسع نطاق حول العالم؟

كافة سفرياته في الخارج كانت بطلب من زعماء تلك الدول كما ذكرت، خاصة في شهر رمضان، حيث تعودنا في الأسرة أن والدى يجوب العالم خلال شهر رمضان ولا يكون معنا في المنزل، وذهب إلى دول أوروبا خاصة بريطانيا عدة مرات بجانب زيارته لدول عربية لمرات عديدة، وفي أبو ظبى كانوا يحبونه كثيرا ويحبون سماع صوت تلاوته للقرآن الكريم.

هل بالفعل أسلم على يديه شخصيات عديدة خلال سفرياته في الخارج؟

لا أعلم في الحقيقة.. فلا استطيع أن اتحدث عن إسلام أشخاص على يديه من عدمه خلال سفرياته في الخارج لأنه كان يسافر بمفرده.

ما حقيقة أزمة الطربوش السياسي في تركيا واضطراره أن يرتدى العمة؟

أنا لم أرى والدى يرتدي سوى الطربوش فقط على رأسه وليس العمة، ولكن في إحدى سفرياته اعترضت الدولة التي ذهب إليها على ارتدائه للطربوش ولكن لا أحد يعرف التفاصيل كاملة عن تلك الواقعة.

أبو العينين شعيشع كان أول قارئ في المسجد الأقصى.. كيف أثرت هذه الزيارة عليه؟

نعم.. والدى كان أول قارئ في المسجد الأقصى، ولكن تلك الزيارة كانت قبل أن أولد، ولا أعرف تفاصيل كثيرة عنها وخاصة كيف سافر هناك ولكنه دائما ما كان يتحدث عنها ويقول لنا أنه كان أول قارئ للقرآن الكريم في  المسجد الأقصى، ولكن هذه الزيارة كانت لها تأثير كبير عليه وظلت محل اعتزاز له رغم صغر سنه إلا أنه كان أول قارئ للقرآن في المسجد الأقصى.

4958873871660319159
أبو العينين شعيشع

هل حاول الشيخ أبو العينين شعيشع تقليد بعض القراء كالشيخ محمد رفعت؟

البعض كان يقول إن والدى يقلد الشيخ محمد رفعت خلال تلاوة القرآن ولكن هذا ليس صحيحا، ووالدى لم يقلد الشيخ محمد رفعت أو أي شيخ أخر ولكل واحد كانت له مدرسته في التلاوة.

هل تبنى الشيخ محمد رفعت موهبة والدك منذ شبابه؟

بالطبع.. وكان مشجعا له وتأثر به والدي كثيرا ولكن كما ذكرت أبي لم يقلد صوت الشيخ محمد رفعت.

كيف جاءت مشاركة الشيخ أبو العينين شعيشع في الأعمال السينمائية؟

والدى شارك عمل سينمائى وكان فيلم "النائب العام" بطولة حسين صدقي وزكي رستم، وظهر فيه كطالب أزهرى ومقيم للشعائر، وحظى هذا الدور بإعجاب مشيخة الأزهر التي أرسلت له خطاب شكر على هذا الدور.

ومن رشحه لهذا الدور في الفيلم؟

المخرج حسن الإمام، فكان كانت علاقتهما جيدة.

هل كان للشيخ أبو العينين شعيشع أصدقاء في عالم الفن والغناء؟

نعم كان صديقا لمحمد الموجى ورياض السنباطى.

أبو العينين شعيشع وابنته
أبو العينين شعيشع وابنته

والدك تولى منصب نقيب القراء بجمهورية مصر العربية.. كيف عمل على دعم صغار المقرئين؟

أبو العينين شعيشع كان له دورا كبيرا في دعم القراء الجدد وكان سعيد للغاية عندما أستطاع أن يخصص معاشا لهم، وبيتنا دائما كان يستقبل أناس كثيرون خاصة من القراء الجدد الذين يأتون له ويختبرهم ويسمع أصواتهم وكان يشجعهم كثيرا ويدعمهم.

ما هي أصعب المراحل في حياة الشيخ أبو العينين شعيشع؟

أصعب الفترات في حياة والدى كانت وفاة والدته وكذلك وفاة زوجته، فكانت من أصعب المراحل في حياة والدى، ولم أر والدى حزينا بهذا الشكل مثلما شاهدته بعد وفاة والدتى، بل إنه كان يبكى بصوت مرتفع وينتحب، وكذلك من أصعب مراحل حياة والدى عندما تعرض لمرض في الأحبال الصوتية حيث توقف بعض الوقت عن قراءة القرآن وكانت مرحلة صعبة للغاية عليه، لكن الحمد لله عاد وقرأ القرآن الكريم مرة أخرى.

كيف كان تأثير زوجته عليه ودورها في نجاحه؟

كان لها دورا كبيرا للغاية في تشجيعه ودعمه، وكان وفاتها لها أثر كبير عليه، ووالدي كان دائما يذكر والدتى عندما يكون حزينا، حيث كانت شخصية قوية، وأبى كان دائما يقول لنا "لا يمكن أن أعوض والدتكم، فدائما عندما كنت حزينا كانت تدخل لي بكوب القهوة وهي مبتسمة وسعيدة لتخفف عني"، ولم نرى والدتنا أبدا غضبانة وأو صوتها مرتفع في المنزل بل كانت شخصية أسطورية لذلك كانت وفاتها لها تأثير كبير عليها.

الشيخ أبو العينين شعيشع
الشيخ أبو العينين شعيشع

ما هي أبرز نصائح الشيخ أبو العينين شعيشع لأسرته؟

لا أنسى نصائحه لنا ودائما أعيش عليها وعلى رأسها ضرورة احترام الوقت وداما ما كان والده يحضر أي مناسب قي ميعادها ولا يتأخر عن المواعيد التي يحددها مطلقا وهذا ما علمه لأبنائه ، كما كان ينصحنا بضرورة احترام الكبير، وأن نقف عندما نتحدث مع كبار السن وهي صفات قلما نجدها في العصر الحالي.

هل سعى والدك على جعل أبنائه يكمل مسيرته في تلاوة القرآن الكريم؟

لم يسع أبو الشيخ أبو العينين شعيشع مطلقا أن يكمل أحد أبنائه مسيرته، بل أنا خريجة ترجمة، وشقيقي طبيب وشقيقي الأخر مهندس زراعي، ولم يعمل أبنا على أن يكمل أحد منا مسيرته بل ويجبر أحد على فعل شيء على الإطلاق.

هل موهبة الصوت الحميل في العائلة لدى والدك فقط أم هناك أفراد في العائلة يتسمون بجمال الصوت؟

نعم.. هناك اثنين من شقيقات الشيخ أبو العينين شعيشع يتمتعن بجمال الصوت، والصوت الجميل هو موهبة لدى الأسرة بشكل عام، كما أن ابنى ماجد لديه موهبة الصوت الجميل مثل جده.

19858214821660319335
صورة نادرة للشيخ أبو العينين شعيشع

هل ترين أن القراء الجدد يحاولون تقليد كبار القراء القدامى؟

لا.. أرى أن لدينا مواهب كثيرة في مصر في قراءة القرآن الكريم وكل واحد من القراء الجدد يسعى لأن يكون له مدرسة خاصة به وهذا شيء جيد للغاية.

ما هي أبرز الأوسمة التي حصل عليها الشيخ أبو العينين شعيشع؟

حصل والدي على أوسمة كثيرة من لبنان وسوريا والعراق وتركيا وباكستان والإمارات والصومال على رأسها وسام الاستحقاق السوري ووسام وسام الرافدين، وسام الأرز، ووسام الامتياز في مصر، وكل هذه الأوسمة احتفظ بها في منزلنا.

كيف تحافظون على تراث الشيخ أبو العينين شعيشع؟

الأشرطة الخاصة بوالدي التي سجل فيها القرآن الكريم حرص شقيقى على الاحتفاظ بها ورفض التفريط بيها أو بيعها لإحدى الشركات التي حاولت أن تشتريها، بجانب أن تراثه حرصنا على أن نبثه على اليوتيوب كي يستمع الجميع لصوت وتسجيلات الشيخ أبو العينين شعيشع.

الشيخ أبو العينين شعيشع أثناء تلاوة القرآن
الشيخ أبو العينين شعيشع أثناء تلاوة القرآن
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة