الاغتسال وارتداء الثياب النظيفة.. تعرف على سنن النبى فى العيد

الخميس، 11 أبريل 2024 12:24 م
الاغتسال وارتداء الثياب النظيفة.. تعرف على سنن النبى فى العيد صلاة العيد
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل المسلمون بعيد الفطر المبارك، وكان رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم له سنن يقوم بها فى أيام العيد سواء عيد الفطر أو عيد الأضحى، ولذلك نستعرض لكم عبر السطور التالية تلك السنن التى أراد النبى أن يتبعها المسلمون فى جميع الأنحاء.

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستقبل العيد بالاغتسال وارتداء الثياب النظيفة، ومن المستحب أن تكون تلك الثياب جديدة، ثم يتناول الإفطار ويتطيب ويخرج لأداء صلاة عيد الفطر، على عكس ما كان يفعل فى عيد الأضحى فكان يتناول الإفطار بعد عودته من الصلاة.

وأثناء خروج الرسول صلى الله عليه وسلم من المنزل كان ينطق لسانه بالتكبير "الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد" حتى بدء صلاة العيد.

كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصلى فى الخلاء أى خارج المسجد سواء فى عيد الفطر أو عيد الأضحى، وتصح صلاة العيد من الرجال والنساء والصبيان، لأنه حينما كان صلى الله عليه وسلم يأمر أصحابه أن يخرجوا إلى المصلى فكانوا يخرجون مع نسائهم وأطفالهم.

وبعد انتهاء من صلاة العيد كان يهنئ رسول الله المسلمين بالعيد، ويعود من طريق آخر غير الذى أتى منه وذلك لكى يهنئ ويسلم على أكبر عدد من المسلمين، عن أبى هريرة رضى الله عنه أن صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج إلى العيد يرجع فى غير الطريق الذى خرج فيه.. "رواه أحمد ومسلم والترمذى"، والحكمة من ذلك أن تلتقى بأكبر عدد ممكن من المؤمنين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة