عرض مخطوطة قرآنية نادرة من القرن السابع للبيع مقابل مليون يورو

الخميس، 07 مارس 2024 04:00 م
عرض مخطوطة قرآنية نادرة من القرن السابع للبيع مقابل مليون يورو المخطوطة
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقرر طرح مخطوطة قرآنية نادرة، يمكن أن تكون كتبت بعد 20 عاما فقط من وفاة النبي محمد، للبيع في المعرض الأوروبي للفنون الجميلة في هولندا هذا الأسبوع وجاء الرق الذى يقدم أقدم أشكال مكتوبة معروفة للقرآن من مكتبة أحد جامعي التحف الخاصة من المملكة المتحدة.

المخطوطة "الاستثنائية" المكونة من صفحة واحدة مكتوبة بالخط الحجازي، مما يوضح أن مصدرها منطقة الحجاز في شبه الجزيرة العربية وسيتم طرحها للبيع مقابل مليون يورو (850 ألف جنيه إسترليني، 1.08 مليون دولار).

وقال مسئولو متجر  Shapro Rare Books، وهو المتجر الذي يبيع الآثار الإسلامية في شارع نيو بوند بلندن، إن المخطوطة توفر "مثالًا مبكرًا جيدًا" لمخطوطة قرآنية مبكرة.

وقالت روكسانا كاشاني، المتخصصة في شؤون الشرق الأدنى والإسلام في شركة شابيرو، لصحيفة ذا ناشيونال إن البحث المكثف قادها إلى الاعتقاد بأن الصحيفة قد تم إنتاجها في الوقت الذي كتبت فيه الصفحات الأولى من القرآن.

وتابعت: "أعتقد أنه من المهم حقًا ربط هذا بارتباطه الملموس بالتاريخ، لقد كانت حرفيًا واحدة من أولى المرات التي كتب فيها القرآن على الإطلاق، وهذا أمر ضخم".

وأضافت: "هذه ليست مجرد نسخة أخرى من النص الموجود الآن في مليارات الأسر في جميع أنحاء العالم. هذه واحدة من الحالات الأولى التي تم فيها كتابة هذا النص. وهذا أمر لا يصدق."

وقالت كاشاني: "إنه لشرف حقيقي أن نتمكن من عرض إحدى هذه المخطوطات المهمة  في السوق"

ولم يتم العثور إلا على أربعة مصاحف حجازية أخرى تعود إلى القرن السابع الميلادي وهى المخطوطة الباريزينو-بتروبوليتانوس - مع وجود الأجزاء الباقية منها في المكتبة الوطنية الفرنسية؛ واحد في المكتبة الوطنية الروسية في سان بطرسبرغ؛ وآخر في مكتبة الفاتيكان؛ والرابع في مجموعة الخليلي في لندن.

بالإضافة إلى ذلك، توجد مخطوطة برمنجهام، التي تتكون من صحيفتين، وهي محفوظة في مكتبة الأبحاث بجامعة برمنجهام؛ ومخطوطة صنعاء، المكونة من 38 صحيفة، محفوظة في مكتبة دار المخطوطات باليمن.

ويقول الخبراء إن بقاء قطعة من هذه الفترة المبكرة للغاية في إنتاج المخطوطات الإسلامية أمر "استثنائي".

المخطو
المخطوطة

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة