مسيرة حافلة فى تاريخ الصحفى السودانى محجوب محمد صالح استمرت لأكثر من 70 عاما

الخميس، 15 فبراير 2024 03:26 م
مسيرة حافلة فى تاريخ الصحفى السودانى محجوب محمد صالح استمرت لأكثر من 70 عاما الصحفى السودانى محجوب محمد صالح
كتب محمد السيد الشاذلى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توفى الكاتب الصحفي محجوب محمد صالح، عميد الصحفيين السوادنيين في القاهرة، عن عمر ناهز الـ 96 عاما، بعد مسيرة صحفية استمرت لأكثر من 70 عاما، تقلد خلالها عدة مناصب قيادية في اتحاد الصحفيين العرب واتحاد الصحفيين الأفارقة، ونال جوائز عربية وعالمية عديدة في الصحافة وحقوق الإنسان.

 

تاريخ الصحفى السودانى محجوب محمد صالح

ولد محجوب محمد صالح في 12 أبريل من العام 1928م، في مدينة الخُرْطُوم بحري، حيث تلقى فيها مراحل تعليمه الأولية، والمتوسطة، والتحق بكلية الخُرْطُوم الجامعية عام 1947، وكان يشغل منصب سكرتير اتحاد الطلاب وقتها.

وبدأ محجوب محمد صالح مسيرته العملية بالالتحاق بصحيفة سودان ستار الناطقة باللغة الإنجليزية، في العام 1949، وعمل أيضاً لفترة وجيزة في صحيفة السودان الجديد، قبل أن يؤسس مع زميليه بشير محمد سعيد ومحجوب عثمان صحيفة الأيام التي صدر أول أعدادها في الثالث من أكتوبر من العام 1953. وشغل الأستاذ محجوب منصب مدير تحريرها أوان صدورها.

الصحفى السودانى محجوب محمد صالح
الصحفى السودانى محجوب محمد صالح

 

كما ترأس الراحل حتى تاريخ وفاته مركز الأيام للدراسات الثقافية والتنمية، اشتُهر بعموده أصوات وأصداء الذي تناول فيه تحليل الوضع السياسي في السودان، والمشاكل التي تواجه المواطن العادي.

 

عزاء الصحفى السودانى الراحل محجوب محمد صالح

يقام عزاء الكاتب الصحفي الراحل محمد صالح، عميد الصحفيين السوادنيين الذي وافته المنية في القاهرة، مساء اليوم الخميس، في مسجد الحامدية الشاذلية بالمهندسين.

وكانت نقابة الصحفيين المصريين  قد نعت الكاتب الصحفي الراحل محمد صالح عميد الصحفيين السوادنيين، مضيفة أن الكاتب الراحل يعد أحد أبرز الصحفيين العرب، ورمزا وطنيا وصحفيا كبيرا، مضيفة أنه بدأ مسيرته الصحفية في العام 1949، وأصدر عددا من الصحف المهمة السودانية، وتقلد عدة مناصب قيادية في اتحاد الصحفيين العرب واتحاد الصحفيين الأفارقة، ونال جوائز عربية وعالمية عديدة في الصحافة وحقوق الإنسان، فضلا عن مؤلفاته، و أبرزها "أضواء على قضية جنوب السودان"، و"مستقبل الديمقراطية في السودان"، و"الصحافة السودانية في نصف قرن"، كما انتُخب نائبا في البرلمان السوداني في العام 1965.

وتتقدم نقابة الصحفيين المصريين بخالص العزاء والمواساة لشعب السودان الشقيق وأسرة الكاتب الكبير الراحل وللصحفيين السودانيين والعرب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة