الصحف العالمية اليوم: "السن" مشكلة لبايدن أكثر من ترامب رغم تخطيهما الـ 75.. الأطباء المبتدئون فى إنجلترا يضربون من 24-28 فبراير بعد انهيار محادثات الأجور.. واستمرار احتجاجات المزارعين فى أوروبا وإغلاق الطرق

الأحد، 11 فبراير 2024 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: "السن" مشكلة لبايدن أكثر من ترامب رغم تخطيهما الـ 75.. الأطباء المبتدئون فى إنجلترا يضربون من 24-28 فبراير بعد انهيار محادثات الأجور.. واستمرار احتجاجات المزارعين فى أوروبا وإغلاق الطرق جو بايدن ودونالد ترامب
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها مشكلة السن لبايدن مع كثرة زلات لسانه وإضرابات جديدة فى إنجلترا واستمرار احتجاجات المزارعين فى أوروبا.

 

الصحف الأمريكية:

رغم تخطى كليهما 75 عاما..نيويورك تايمز: السن مشكلة لبايدن أكثر من ترامب

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إنه على الرغم من أن كلا من الرئيسين جو بايدن وسلفه دونالد ترامب قد تجاوز كلا منهما الـ 75 من العمر، إلا أن بايدن، البالغ من العمر 81 عاما، واجه بشكل متزايد شكوكا ومخاوف من الناخبين تتعلق بتقدمه فى العمر نفى الوقت الذ لم يشعر ترامب، 77 عاما، بنفس رد الفعل السياسى.

 

 وأشارت الصحيفة إلى أن الاستجابة المختلفة تشير إلى فوارق عميقة ليس فقط بين الرجلين، ولكن فى الطريقة التي ينظر بها الرأى العام الأمريكى إلى كل منهما، وماذا يتوقع أنصارهما منهما، وهو انقسام يمكن أن يلعب دورا كبيرا فى الانتخابات الرئاسية القادمة.

 

 وفى استطلاع سابق أجرته نيويورك تايمز وكلية سينا فى ست ولايات رئيسية، قال أغلبية هائلة من الناخبين إن لديهم مخاوف خطيرة بشلأن عمر بايدن، وقال 70% من المشاركين فى الاستطلاع إن عمره لا يسمح له بتولى الرئاسة. فى حين أعرب أقل من نصف الناخبين عن انطباعات مماثلة تتعلق بترامب.

 

 ويقول النائب الديمقراطى مارك باكون، إنه حتى على الرغم من معرفة لأن المرشحين يفصل بينهما ثلاث سنوات ونصف فقط، فإن أحدهما يبدو متأثرا بالأمر أكثر قليلا، وهو ما سيكون مصدر قلق.

 وهناك اختلافات جسدية أيضا بين كلا من ترامب وبايدن، وفقا للصحيفة. فصوت بايدن أصبح أكثر نعومة وقلت كثافة شعره وزاد بياضا. وصحيح أنه طويل ونحيف، لكنه يتحرك بشكل أكثر ترددا عما كان عليه عندما كان مرشحا فى عامي 2019 و 2020، وغالبا ما يكون الجزء العلوى من جسده متصلبا، مما يزيد الانطباع بالضعف. وقد تعرض للسقوط مرارا امام أعلن الجمهور، فسقط من على درجة هوائية، وتعثر فى كيس رمل.

 

البيت الأبيض يرد على تصريح ترامب عن الناتو: مروع ويعرض أمن أمريكا القومى للخطر

هاجم البيت الأبيض الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب بعد تصريحاته التي قال فيها إنه أخبر قادة الناتو، عندما كان رئيسا،  بأنه سيشجع روسيا على غزو الدول الأعضاء فى التحالف الذين لا يوفون التزاماتهم الدفاعية.

 

 وقال المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو باتس فى بيان، إن التشجيع على غزو دول الناتو، أقرب حلفائنا، من قبل أنظمة قاتلة أمر مروع ومختل، ويعرض للخطر الأمن القومى الأمريكى والاستقرار العالمى والاقتصاد الامريكى. وأضاف البيان قائلا إنه بفضل قيادة بايدن المخضرمة، فإن الناتو أصبح الآن أكبر واكثر أهمية من ذي قبل.

 

 وقالت وكالة بلومبرج إنه هناك قلق بين مسئولي الناتو، لاسيما فى أوروبا من إمكانية عودة ترامب إلى البيت الأبيض. ويتقرب الرئيس السابق من نيل الترشيح الجمهورى فى سباق البيت الأبيض القادم، بعدما حقق انتصارات فى السباق التمهيدى فى كل من أبوا ونيوهامبشير ونيفادا.

 

 وقال ترامب إن الحرب بين أوكرانيا وروسيا يجب أن تنتهى، وكرر عدم موافقته على إرسال مزيد من المساعدات فى الخارج مع سعى مجلس الشيوخ إلى إرسال مزيد من المساعدات إلى الخارج. وقال ترامب إنه يجب أن يتم تسوية الحرب، سأقوم بتسويتها.

 

 ووصف ترامب الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى بأنه "أكبر رجل مبيعات فى التاريخ"، وقال إنه سعى إلى الإشارة بأن الولايات المتحدة ستخسر مئات المليارات لو توصلت أوكرانيا على اتفاق مع روسيا.

 

 وذهبت بلومبرج إلى القول بأن عودة ترامب المحتملة إلى البيت الأبيض أصبحت عاملا بشكل متزايد فى حرب أوكرانيا لاستعادة الأراضى التي سيطرت عليها روسيا، وذلك بعد فشل الهجوم المضاد وخلاف زيلينسكى مع كبار قادته العسكريين وتوقف المساعدات الأمريكية. وقال زيلينسكى فى وقت سابق هذا الشهر إن التغييرات السياسية فى الولايات المتحدة لا تعنى نهاية المساعدات لأوكرانيا.

 

بسخرية وتحدى..كيف ردت نيكى هيلى وزوجها على تصريحات ترامب عنهما؟

ردت نيكى هيلى، المرشحة فى سباق الجمهوريين نحو البيت الأبيض، على هجوم منافسها الرئيس السابق دونالد ترامب الذى استهدفها هي وزوجها، بعد ان قال "أين زوجها لا أراه، لقد رحل"، فى إشارة منه إلى أنه هرب منها.

 

وقالت صحيفة يو إس إيه توداى إن هيلى أصبح لديها سبب لتطالب بإجراء مناظرة مع ترامب فى كارولينا الجنوبية. فقد هاجم الرئيس السابق زوجها، الذى يؤدى الخدمة العسكرية فى الخارج، لغيابه عن الحملة الانتخابية.

 

 وقال هيلى أمام حشد من أنصارها فى كارولينا الجنوبية، فى إطار جولة تقوم بها فى الولاية،: لو كنت تسخر من خدمة محارب مقاتل، فأنت لا تستحق رخصة قيادة ناهيك عن أن تكون رئيسا للولايات المتحدة.  وأضافت قائلة: دونالد لو كان لديك شيئا، فلا تقله خلف ظهرى، اصعد إلى منصة المناظرة وقله فى وجهى.

 

  وكان ترامب قد تحدث عن زوج نيكى هيلى، مايكل هيلى، أثناء مناقشته اجتماعا أجراه من قبل مع سفيرة واشنطن السابقة لدى الأمم المتحدة. وقال: لقد جاءت لترانى فى مارالاجو، وقالت سيدى لن أترشح أبدا ضدك، وجلبت زوجها معها.

 

 وأضاف الرئيس السابق: أين زوجك؟ أنه بعيد، بعيد، ماذا حدث لزوجها، أين هو، لقد رحل، إنه يعرف، إنه يعرف.

 

 وسرعان ما ردت هيلى على ترامب على منصة إكس، وأشارت إلى أن الرئيس السابق لم يخدم أبدا فى الجيش، قالت: شخص  يظل لا يحترم تضحيات عائلات الجيش ليس من شأنه أن يصبح قائدا أعلى.

 

 ورد مايكل هيلى نفسه على ترامب على منصة إكس بنشر صورة ساخرة كتب عليها: الفرق بين البشر والحيوانات؟ الحيوانات لا تسمح أبدا للأغبياء بقيادة القطيع". وأعادت نيكى هيلى نشر منشورات من أنصارها تدين ترامب.

 

الصحف البريطانية

الأطباء المبتدئون في إنجلترا يضربون من 24-28 فبراير بعد انهيار محادثات الأجور

يواجه أكثر من 100 ألف مريض في إنجلترا إلغاء الرعاية الصحية التي تقدمها هيئة الخدمات الصحية الوطنية هذا الشهر بعد أن أعلن الأطباء المبتدئون عن موجة جديدة من الإضرابات فى إنجلترا، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وأعرب قادة الصحة عن قلقهم، محذرين من أن الإضراب لمدة خمسة أيام من 24 فبراير حتى 28 فبراير الجاري سيعرض للخطر جميع الجهود المبذولة لمعالجة قائمة الانتظار القياسية ويدفع الخدمات الأخرى إلى "نقطة الانهيار".

 

وستؤدي هذه الخطوة إلى تجدد الضغوط على رئيس الوزراء البريطانى ريشي سوناك، الذي اتُهم بعرقلة صفقة بشأن الأجور، لحل الخلاف بشكل عاجل.

 

وقال زعيم حزب العمال، السير كير ستارمر، بعد محادثات بين نقابة الأطباء المبتدئين والحكومة: "أعتقد أن الجمهور سيشعر بالإحباط، بل ويقترب من الغضب، الآن من رئيس الوزراء لأنه سمح باستمرار هذا الأمر لفترة طويلة".

 

 

وظل الوزراء ومسؤولو الصحة وممثلو الجمعية الطبية البريطانية (BMA) منخرطين في مفاوضات لأسابيع منذ التوقف القياسي الذي استمر ستة أيام الشهر الماضي، في محاولة لإيجاد حل للنزاع حول الأجور.

 

لكن صحيفة الجارديان تفهم أن اجتماع اللحظة الأخيرة الخميس الماضى بين وزيرة الصحة فيكتوريا أتكينز والجمعية الطبية البريطانية أدى إلى مواجهة أخرى.

 

وقالت الجمعية الطبية البريطانية إن الحكومة "فشلت في الالتزام بالموعد النهائي لتقديم عرض تحسين للأجور على الطاولة" وأعلنت عن خمسة أيام أخرى من الإضرابات هذا الشهر.

 

وأوضحت الصحيفة أن هذه هي المرة العاشرة التي ينظم فيها الأطباء المبتدئون إضرابًا صناعيًا منذ مارس من العام الماضي. وسيضرب الآلاف من الأطباء من الساعة 7 صباحًا يوم 24 فبراير حتى الساعة 11.59 مساءً يوم 28 فبراير.

 

وسوف ينسحب الأطباء المبتدئون من جمعية استشاريي وأخصائيي المستشفيات (HCSA) خلال نفس الفترة. كما لم تستبعد الجمعية الطبية البريطانية المزيد من الإضرابات.

 

مزارعو بريطانيا ينضمون لاحتجاجات الجرارات بسبب الواردات الرخيصة بعد بريكست

احتجاجات دوفر
احتجاجات دوفر

 

انضم المزارعون البريطانيون إلى احتجاجات الجرارات التي اجتاحت أوروبا فى الآونة الأخيرة وهددوا بالتصعيد بسبب واردات المواد الغذائية الرخيصة التي تلت الصفقات التجارية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وفقا لصحيفة "الأوبزرفر" البريطانية.

 

وقام نحو 40 جرارًا ومركبة زراعية أخرى بإغلاق الطرق حول ميناء دوفر لعدة ساعات مساء الجمعة من خلال القيادة ببطء وحمل لافتات تحمل شعارات مثل "لا مزيد من الواردات الرخيصة".

 

كما اجتمع مزارعو كينت مرة أخرى هذا الأسبوع لمناقشة المزيد من الإجراءات، وقد تنضم إليهم حملات أخرى يغذيها استياء المزارعين المتزايد.

 

وفي أكتوبر الماضي، حاول المزارعون في سومرست إغلاق مركز توزيع موريسونز في بريدجواتر تحت لافتة كتب عليها "فخور بالمزرعة". ثم تجمع في الأسبوع الماضي حوالي 3000 مزارع في كارمارثين، ويلز، للاحتجاج، وكان بعضهم يحمل نعشًا وهميًا عليه لوحة كتب عليها "في ذكرى الزراعة الويلزية".

 

وبدأت حملات أخرى بمواضيع مماثلة، بما في ذلك "الحصول على العدالة بشأن الزراعة"، التي أنشأها في العام الماضي مؤسس شركة ريفرفورد لصناديق الخضروات العضوية، جاي سينج واتسون، مع عريضة تمت مناقشتها في البرلمان الشهر الماضي.

 

وقال أندرو جيبسون، الذي ساعد في تنظيم احتجاج دوفر مع شقيقه جيف: "لقد حصلنا على الدعم من جميع أنحاء البلاد. ستكون هناك مجموعات أخرى مثلنا وسيجعلون وجودهم محسوسًا – حول الأرصفة، وحول مراكز التوزيع الكبرى."

 

واستوحى مزارعو كينت الإلهام من نظرائهم في فرنسا الذين أغلقوا الطرق السريعة المؤدية إلى باريس لأكثر من أسبوع حتى وعدت الحكومة بتمويل إضافي وتنظيم أكثر مرونة وحماية ضد المنافسة غير العادلة.

 

وقال جيبسون: "لا أعتقد أننا سنصل إلى لندن، لأنه سيتم طردنا بسرعة كبيرة، لكنني أعتقد أننا نرغب في القيام بذلك".

 

وقال جيبسون إن الاحتجاج بعد ظهر يوم الجمعة كان عفويًا، ولم يتم تنظيمه إلا قبل ساعات، وكان الرد حتى الآن "رائعًا".

 

وأشار جيبسون إلى أن القمح المعفي من الرسوم الجمركية من أوكرانيا ولحم الضأن الرخيص من نيوزيلندا من بين أسباب احتجاج المزارعين. وقال شقيقه جيف لبرنامج اليوم على راديو 4: "خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي جعل الأمور أكثر صعوبة. إن تصدير الأشياء من المملكة المتحدة أكثر صعوبة بكثير، ولا يبدو أن الاستيراد إلى المملكة المتحدة قد تغير."

 

 

الملك تشارلز ..رسائل الدعم تنهال عليه بعد بيانه الأول منذ إصابته بالسرطان

انهالت رسائل الدعم على الملك تشارلز بعد تحدثه علنا للمرة الأولى بعد تشخيص إصابته بالسرطان معربا عن   "خالص شكره" للأمة على "رسائل الدعم العديدة والتمنيات الطيبة" بعد أن كشف أنه يعالج من نوع غير معلوم من السرطان، بعد أن 17 شهرا فقط على توليه العرش.

 

وفي البيان الذي أصدره قصر باكنجهام للجمهور يوم السبت، قال الملك أيضًا إنه من المشجع بنفس القدر أن نسمع كيف ساعدت مشاركة تشخيصه في تعزيز الفهم العام للسرطان.

 

وأضاف الملك تشارلز "كما يعلم جميع المصابين بالسرطان، فإن مثل هذه الأفكار الطيبة هي أعظم راحة وتشجيع. ومن المشجع بنفس القدر أن أسمع كيف ساعدت مشاركة تشخيصي الخاص في تعزيز الفهم العام وتسليط الضوء على عمل جميع تلك المنظمات التي تدعم مرضى السرطان وأسرهم في جميع أنحاء المملكة المتحدة والعالم على نطاق أوسع."

 

وأكد الملك تشارلز "أن إعجابي مدى الحياة برعايتهم وتفانيهم الدؤوب هو نتيجة لتجربتي الشخصية."

 

ويأتي ذلك وسط تقارير عن مزيد من التوترات بين الأمير ويليام والأمير هاري، بعد أن اندفع دوق ساسكس إلى المملكة المتحدة للاطمئنان على والده بعد إعلان تشارلز إصابته بالسرطان يوم الاثنين.

 

ويقال إن هاري أمضى أقل من ساعة مع الملك البالغ من العمر 75 عامًا يوم الثلاثاء قبل أن يعود إلى منزله في كاليفورنيا في اليوم التالي، حيث لم يكن لديه أي اتصال مع شقيقه ولى العهد.

 

وقالت إنجريد سيوارد، رئيسة تحرير مجلة ماجيستي، إن ويليام يظن أن هاري استخدم الزيارة كـ"فرصة للعلاقات العامة".

 

وأعلن قصر بكنجهام، الاثنين الماضي، أنه تم تشخيص إصابة تشارلز (75 عاماً) بنوع من السرطان بعد أقل من 18 شهراً من جلوسه على العرش.

 

وجاءت أنباء تشخيص حالته بعد أن أمضى ثلاث ليال في المستشفى، الشهر الماضي، حيث خضع لعملية تصحيحية لتضخم البروستاتا الحميد.

 

ولم يقدم قصر بكنجهام أي تفاصيل أخرى عن حالة تشارلز، لكنه أضاف أن الملك يظل "إيجابياً للغاية"، ويتطلع إلى العودة إلى الواجبات العامة في أقرب وقت ممكن.

 

وقالت كاميلا، زوجة الملك تشارلز الثالث، إن العاهل البريطاني في حالة "جيدة للغاية".

 

الصحف الإيطالية والإسبانية :

بالجرارات..استمرار احتجاجات المزارعين فى أوروبا وإغلاق الطرق

 

تستمر احتجاجات المزارعين فى الدول الأوروبية بالجرارات التى تؤدى إلى إغلاق الطرق الرئيسية وتثير حالة من الفوضى، وذلك احتجاجا على سياسات الاتحاد الأوروبى الخاصة بالزراعة والتى تجعل الإنتاج الزراعى أكثر صعوبة من خلال إدخال قواعد صارمة بشأن استخدام الأسمدة الكربونية والمبيدات الحشرية بموجب الصفقة الخضراء.

وواصل المزارعون الإيطاليون احتجاجاتهم في جميع أنحاء البلاد منذ الأسبوع الماضي، وشكل المزارعون قافلة بجراراتهم على الطريق الدائري بالعاصمة روما احتجاجا على السياسات الزراعية للاتحاد الأوروبي، وخاصة تخفيض المساعدات للقطاع الزراعى ، حسبما قالت صحيفة المساجيرو الإيطالية.

وعقدت رئيسة الوزراء جيورجيا ميلوني ووزير الزراعة فرانشيسكو لولوبريجيدا اجتماعا مع ممثلي القطاع الزراعي بما في ذلك المزارعين في مقر رئاسة الوزراء.

وبحسب الصحيفة الإيطالية، وعدت الحكومة بتقديم بعض التسهيلات للمزارعين، بما في ذلك الإعفاء من ضريبة الدخل الزراعي التي تفرض ضرائب على المزارعين تصل إلى مبلغ معين.

كما احتج المزارعون من المجر وبولندا على استيراد المنتجات الزراعية والحيوانية الرخيصة من أوكرانيا، مما أدى إلى إغلاق الحدود مع هذا البلد.

وطالب مزارعو إسبانيا، الذين أكملوا اليوم الرابع من احتجاجاتهم في إسبانيا، بنقل احتجاجاتهم إلى العاصمة مدريد.

وأعرب المزارعون في العديد من دول الاتحاد الأوروبي، وخاصة ألمانيا وفرنسا وإسبانيا وهولندا وبلجيكا وبولندا وإيطاليا والمجر، عن عدم رضاهم  عن السياسات الزراعية التي يتم تنفيذها مؤخرًا.

واحتج المزارعون في معظم الدول الأوروبية بجراراتهم للفت الانتباه إلى المشاكل التي يواجهونها.

وينتقد المزارعون في الكتلة الأوروبية بشدة السياسات الزراعية للاتحاد، وأهداف استعادة الطبيعة، وتخفيض الإعانات، وارتفاع تكاليف الطاقة والوقود والأسمدة نتيجة للحرب بين روسيا وأوكرانيا، ومنتجات الحبوب الرخيصة من أوكرانيا، وإجراءات توفير المياه.

 

 

إسبانيا: توسيع العمليات العسكرية فى رفح تهديد خطير لأكثر من مليون فلسطينى

 

 

قال وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، إن "توسيع العمليات العسكرية فى رفح سيشكل تهديدا خطيرا لحياة أكثر من مليون لاجئ فلسطيني في المنطقة".

 

وأضاف الباريس على حسابه الخاص على منصة إكس، محذرا من أن مثل هذه العملية من شأنها أن تزيد من الكارثة الإنسانية الموجودة بالفعل فى قطاع غزة.

وجدد ألباريس دعوته بـ"وقف إطلاق النار، والإفراج عن الرهائن، واحترام القانون الإنساني الدولي، ودخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع".

وتعتبر إسبانيا من أكثر الدول الأوروبية الداعمة للقضية الفلسطينية، وكان رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز ، قال فى وقت سابق إنه سيواصل الضغط على الاتحاد الأوروبي للعمل بشكل متماسك في الصراع في غزة، والاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وأشار بيدرو سانشيز إلى الوضع المتطرف والخطير في غزة، وقال إن إسبانيا، إلى جانب دول أوروبية أخرى، حثت الاتحاد الأوروبى على التحدث بشكل موضوعي عن الصراع خلال الاجتماع الاستثنائي للمجلس الأوروبي، حسبما قالت صحيفة لاراثون الإسبانية.

لكن في الاستنتاجات التي نشرها المجلس لم يكن هناك سوى جملة واحدة حول الصراع، نصها: "ناقش المجلس الأوروبي آخر التطورات في الشرق الأوسط".

واعترف سانشيز بالانقسامات الواضحة بشأن الأزمة لكنه قال إنه يرفض التوقف عن الترويج لموقف إسبانيا وحث الاتحاد الأوروبي على دعوة إسرائيل إلى احترام القانون الإنساني الدولي.

ودعت اسبانيا الى وقف فوري ودائم لإطلاق النار والافراج عن جميع الرهائن وعقد مؤتمر للسلام يؤدي الى اعتراف دولي بدولة فلسطينية قابلة للحياة.

وكان طالب سانشيز مرارا الغرب بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، ووكانت آخر مرة خلال  افتتاح المؤتمر الثامن للسفراء الذى يحتفل به في العاصمة ، مدريد، وكرر تمسك الدولة  الإسبانية بموقفها تجاه الاعتراف بالدولة الفلسطينية ، واستمرار الدعوة لإنهاء الحرب في غزة.

وقال سانشيز، إن "الوضع الإنسانى "الكارثى" في غزة ولابد من الرد الدولى على ما يحدث "، حسبما نقلت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية، مضيفا: "الطريق الذى يجب اتباعه هو عقد مؤتمر فورى ومتين للغاية والدعوة إلى مؤتمر دولي للسلام من أجل توقف الأعمال العدائية، ويجب تنفيذ هذا المؤتمر مع المجتمع الدولي الذي يصاحب حلاً جديًا ومقنعًا أساسي في صيغة الدولتين

 

 

احتجاجات مزارعى فرنسا تسبب خسائر للقطاع الإسبانى بحوالى 100 مليون يورو

 

تستمر احتجاجات المزارعين فى بعض الدول الأوروبية ، وكان الأسبوعان الماضيان صعبين بالنسبة لقطاع الفواكه والخضروات الإسباني نتيجة لإغلاق الطرق على الحدود بين إسبانيا وفرنسا، مما أثر على الشاحنات المحملة بالمنتجات الموجهة إلى الموزعين في ألمانيا والمملكة المتحدة، ووجهت 20%  فقط من هذه الشحنات، أي حوالي 194 ألف طن، إلى السوق الفرنسية، وتبلغ الخسائر المقدرة للمنتجين والمصدرين نحو 100 مليون يورو فى القطاع الإسبانى.

 

وفي يناير 2023، صدرت إسبانيا 1.2 مليون طن من الفواكه والخضروات بقيمة 1.6 مليار يورو تقريبًا،  وتصدر البرتقال (202 ألف طن) واليوسفي (186 ألف طن) المبيعات، حسبما قالت صحيفة بيرفل الإسبانية.

 

وقالت الصحيفة، إن اتحاد أصحاب العمل، واتحاد منتجي ومصدري الفواكه والخضروات،  يتهمون إسبانيا بالإضرار بمصالحهم.

 

وتشمل المقاطعات الأكثر تضرراً ألميريا وفالنسيا ومورسيا وكاستيلون وأليكانتي وهويلفا، مع خسائر كبيرة في الحمولة والقيمة، وكان للحصار تأثير متفاوت، حيث يقدر متوسط الانخفاض بنسبة 20% في الأوقات العادية. ولأن 90% من الصادرات تذهب إلى أوروبا، و94% منها تتم عن طريق البر، فإن تلك الاحتجاجات كان له آثار سلبية على المزارع وعلى العلاقة مع التوزيع.

 

وقد أدى توقف المبيعات إلى اضطرابات كبيرة في التحصيل والخسائر، مما أجبر على إبطاء التحصيل أو إيقافه بسبب عدم اليقين بشأن نقل المنتجات القابلة للتلف،  ويضاف إلى هذا الوضع ضرورة المضي في تخزين الإنتاج بسبب عدم توفر منافذ البيع مع زيادة تكاليف الصيانة والخسائر الإضافية بسبب تدهور المنتج.و نتيجة إغلاق الطرق، لم تصل العديد من الشحنات إلى نقاط وجهتها في المواعيد المتعاقد عليها وطبقاً للشروط المتعاقد عليها، مما يعني دفع الغرامات.

 

ورغم كونها حالات استثنائية، إلا أن عدم وجود منتجات متفق عليها فتح الباب أمام الموردين من دول أخرى وخفض الأسعار أو التكرار في مناطق الإنتاج الرئيسية للتصدير.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة