عام التنين.. الصينيون يحتفلون برأس السنة الصينية الجديدة 2024.. والحسابات تكشف: نعيش فى العام 4754 بالتقويم الصينى.. السنة الصينية 12 شهرا تبدأ بالجرذ وتنتهى بالخنزير.. وهذا سر اختلاف توقيتها كل عام

السبت، 10 فبراير 2024 01:00 م
عام التنين.. الصينيون يحتفلون برأس السنة الصينية الجديدة 2024.. والحسابات تكشف: نعيش فى العام 4754 بالتقويم الصينى.. السنة الصينية 12 شهرا تبدأ بالجرذ وتنتهى بالخنزير.. وهذا سر اختلاف توقيتها كل عام احتفالات رأس السنة الصينية - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتفل الصين اليوم السبت 10 فبراير 2024 بعيد رأس السنة القمرية الجديدة وفقا للتقويم الصيني، أو ما يسمى أيضا بعيد الربيع  وهذا العام هو " عام التنين " إلى جانب العديد من البلدان في آسيا وهي تقاليد يعود عمرها تاريخياً لأربعة آلاف عام.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن أصل رأس السنة الصينية بدأ منذ قرون طويلة واكتسب أهمية بسبب عدة أساطير وتقاليد، يبدأ الاحتفال بعيد الربيع أهم العطلات التقليدية في الصين في اليوم الأول (اقتران القمر) من الشهر الأول في التقويم الصيني وينتهي بمهرجان الفوانيس الذي يصادف اليوم الخامس عشر.

ونشأت السنة القمرية الجديدة من تضحية الناس للآلهة والأجداد في نهاية عام قديم وبداية عام جديد وهي مناسبة للتدبر في كيف تصرف المرء في العام المنصرم وماذا كانت اعتقاداتهم طوال ذلك العام، ويمثل هذا العيد الرغبة في حياة جديدة.

والسنة القمرية الجديدة مبنية على التقويم القمري الصيني التقليدي  حيث أن تاريخها يختلف كل عام،  يصادف العام القمري الصيني الجديد دائماً اقتران القمر الثاني بعد الانقلاب الشتوي في نصف الأرض الشمالي والانقلاب الصيفي في نصف الأرض الجنوبي وهذا يحدث في تواريخ مختلفة من التقويم الغريغوري .

والتقويم الصيني التقليدي يعتمد على مزيج من حركات القمر والشمس على عكس التقويم الغريغوري الذي يحسب السنوات بتسلسل لانهائي فإن التقويم الصيني يحسب السنوات في دورات مكونة من 60 عاماً.

ويبدأ الشهر في التقويم الصيني بيوم اقتران القمر ويبلغ طول الشهر حوالي 28 يوماً، و السنة الصينية العادية لها 12 شهرًا ، ولكن للحفاظ على تزامن العام مع الشمس والفصول ، يضيف الصينيون شهراً إضافياً  (سنة كبيسة) كل 3 سنوات تقريباً وهذا هو السبب في أن السنة الصينية الجديدة تكون في تاريخ مختلف كل عام.

وتتألف السنة الصينية من 12 شهراً  تحمل كل سنة اسم حيوان مختلف من الأبراج الصينية، وهي: " الجرذ ، الثور، والنمر، والأرنب، والتنين، والأفعى، والحصان، والخروف، والقرد، والديك، والكلب، والخنزير"، ويحمل كل حيوان منها صفات مختلفة عن الآخر.

واختلفت القصص وراء تسمية الأبراج الصينية بأسماء الحيوانات، فتقول إحدى الأساطير، بأن امبراطوراً صينياً منذ زمن طويل قد استدعى الحيوانات لحمايته ولم يأت سوى 12 حيوانا فسميت الأبراج تبعاً لهم.

ويتم تسمية كل عام على اسم واحد من اثني عشر حيوان مختلف من الأبراج الصينية، وهي: " الجرذ ، الثور، والنمر، والأرنب، والتنين، والأفعى، والحصان، والخروف، والقرد، والديك، والكلب، والخنزير"، عام 2024 هو عام التنين.

ووفقا للحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، نكون فى العام الحالى 2024 فى السنة 4754  بالتقويم الصينى وهذه السنة يطلق عليها سنة "التنين" .

وسخر الله الأرض والسماء لخدمة الإنسان، فزخرت السماء بالأجرام السماوية التى يمكن دراسة الوقت من خلال حركتها، وذلك لثبات واستقرار حركتها مثل النجوم "الشمس والكوكب والأقمار"، ومن خلال متابعة حركة هذا الأجرام وحسابها اتخذ الانسان منذ القدم هذه الحسابات لتحديد التقويم، والتقويم هى الترجمة العربية لكلمة "calendar" أى أول يوم من الشهر.

واتخذت شعوب كثيرة تقاويم خاصة بها ومن أمثلة هذه التقاويم "التقويم المصرى الفرعونى "القبطى" - التقويم الميلادى اليوليانى "الجريجورى" – التقويم العبرى – التقويم السريانى – التقويم الرومانى – التقويم الفارسى – التقويم الإغريقى – التقويم البابلى – التقويم الهجرى – التقويم الصينى".

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة