اعتزال كابتن ماجد.. مؤلف شخصية "تسوباسا" يعلن انتهاء السلسلة الأشهر عالميا بعد 43 عاما.. الكارتون مصدر إلهام لميسى وزيدان.. ويويتشى تاكاهاشى: النهاية فى عدد أبريل المقبل بسبب سيطرة الرقمنة وتراجع المانجا

الأحد، 07 يناير 2024 02:30 م
اعتزال كابتن ماجد.. مؤلف شخصية "تسوباسا" يعلن انتهاء السلسلة الأشهر عالميا بعد 43 عاما.. الكارتون مصدر إلهام لميسى وزيدان.. ويويتشى تاكاهاشى: النهاية فى عدد أبريل المقبل بسبب سيطرة الرقمنة وتراجع المانجا كابتن ماجد
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كابتن ماجد.. اسم يعرفه أبناء جيلى الثمانينات والتسعينات، حيث كان الكارتون الأشهر بين أبناء هذين الجيلين، فقد ارتبطوا بالكابتن ماجد ارتباطا وثيقا، كونه جمع بين الرسوم المتحركة وبين كرة القدم اللعبة الشعبية الأولى في العالم، بخلاف المواصفات الخاصة التى كان كابتن ماجد يتمتع بها، والمهارات الاستثنائية، فضلا عن الجانب الانسانى فى المسلسل، والذى جعلنا نحب شخصيته قبل مهاراته الكروية، وأهدافه الأسطورية.

تسوباسا مع مبتكر  الشخصية
تسوباسا مع مبتكر الشخصية

 

ولعل من الأخبار الحزينة، هو انتهاء سلسلة كابتن ماجد اليابانية إلى الأبد، فالشخصية بالأساس اسمها الكابتن "تسوباسا"، وهو الاسم الأصلى الذى تحول إلى "ماجد" فى العربية، وهو ضمن شخصيات "المانجا" اليابانية، التى بدأت قبل 43 عاما فى اليابان، حيث قالت دار النشر فى طوكيو Shueisha Inc، إن يويتشى تاكاهاشى مؤلف المسلسل، سينهى سلسلة المانجا التى تصور شخصية تسوباسا، معجزة كرة القدم، فى العدد الأخير من مجلة Captain Tsubasa Magazine Vol. 20، والذى سيصدر فى أوائل أبريل.

الكابتن ماجد طفلا
الكابتن ماجد طفلا

 

وقال تاكاهاشى صاحب الـ 63 عاما على منصة X للتواصل الاجتماعى إن لديه فكرة تقريبية عن الكيفية التى ستنتهى بها قصة الكابتن تسوباسا، ولكن قد يستغرق الأمر 40 سنة أخرى أو أكثر لتحقيق الأفكار فى تنسيق المانجا وشعر أنها غير واقعية.

كابتن ماجد
كابتن ماجد

 

وقال "عمرى الآن أكثر من 60 عاما ومن المؤكد أن جسدى يشعر بالتقدم فى السن".

وأضاف: "بسبب هذا الانخفاض فى القوة البدنية والتغيرات فى بيئة الرسم الناجمة عن الموجة الأخيرة من الرقمنة، تباطأت وتيرة رسم المانجا مقارنة بالماضى".

ماجد ورفاقه
ماجد ورفاقه

 

وأكد تاكاهاشى إنه سيفكر فى إنتاج المزيد من قصص تسوباسا بشكل مستمر بتنسيق قصة مصورة تقريبية يُطلق عليها على نطاق واسع الاسم فى صناعة المانجا، حيث أن تسوباسا كان مصدر إلهام لكثير من اللاعبين مثل زيدان ومبابي وميسى.

صدرت الحلقة الأولى من "Captain Tsubasa" فى مجلة Shukan Shonen Jump الأسبوعية فى عام 1981، أى قبل 12 عامًا من انطلاق أول بطولة احترافية للدورى اليابانى.

ماجد
ماجد

فى المانغا، يلعب تسوباسا فى الأندية المحلية فى مقاطعة شيزوكا اليابانية وفرق الشباب الوطنية قبل أن ينضم إلى نادى برشلونة الإسبانى، أحد أكثر الأندية شعبية فى العالم.

تم تكييف سلسلة تسوباسا للأنيمى والألعاب فى أكثر من 50 دولة ومنطقة، يُعرف الأنمى فى المناطق الناطقة بالعربية باسم "الكابتن ماجد".

وقال إنييستا، لاعب وسط برشلونة السابق، خلال إحدى الفعاليات فى طوكيو عام 2019، إنه شاهد الأنمى التلفزيونى الذى يضم تسوباسا قبل الذهاب إلى المدرسة عندما كان صغيرا وأعجب بالبطل المميز، ولعب إنييستا مع نادى فيسيل كوبى اليابانى فى الفترة من 2018 إلى 2023.

وأنتجت شركة يونج فيوتشر نسخة عربية لهذا الأنمى سنة 1990 بدبلجة أردنية حتى الحلقة 55 بأسماء عربية، ثم بدبلجة سورية من إنتاج مركز الزهرة تحت اسم الجزء الثانى غطت باقى الحلقات الـ 73 حلقة من 56 إلى 128 واحتفظت بالأسماء المعربة نفسها، لاحقا فى 1990 وقع إنتاج سلسلة 14 حلقة إضافية تحت اسم "كابتن تسوباسا الجديد"، تتضمن تتمة الأحداث من المانغا منذ ذهاب ماجد إلى البرازيل حتى احترافه هناك، لكن لم تتم دبلجتها للعربية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة