حصاد الجولة الأولى.. مفاجآت مدوية تضرب غانا وتونس بكأس أمم أفريقيا

الأربعاء، 17 يناير 2024 10:54 م
حصاد الجولة الأولى.. مفاجآت مدوية تضرب غانا وتونس بكأس أمم أفريقيا تونس
كتب عمر أنور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واصلت بطولة كأس أمم أفريقيا 2023 مفاجآتها القوية، بعدما شهدت العديد من النتائج غير المتوقعة في إطار منافسات الجولة الأولى من البطولة حتى الآن، والتي أظهرت بعض المنتخبات غير المصنفة أداء ومستويات كبيرة أحرجت الكبار.

ووجهت هذه النتائج إنذارا شديد اللهجة إلى المنتخبات الكبرى والمرشحة لنيل اللقب، بضرورة القتال من أجل تحقيق الفوز وأن المباريات لن تكون سهلة كما توقع البعض.

ونستعرض أبرز مفاجآت كأس أمم أفريقيا حتى الآن..

تعادل نيجيريا مع غينيا الاستوائية

تعثر منتخب نيجيريا فى ضربة البداية بالتعادل الإيجابى مع غينيا الاستوائية بنتيجة 1-1 فى المباراة التى جمعتهما، ضمن منافسات المجموعة الأولى، فى ببطولة كأس أمم أفريقيا 2023 المقامة حاليا فى كوت ديفوار.

جاءت أحداث المباراة مثيرة، حيث فاجأ إيفان سلفادور لاعب منتخب غينيا الاستوائية الجميع فى الدقيقة 36 وسجل هدف التقدم، وسط ذهول من المنتخب النيجيري والجماهير، لكن بعدها بدقيقتين أعاد فيكتور أوسمين الأمور لشكلها الصحيح وأدرك هدف التعادل لفريقه فى الدقيقة 38 من عمر اللقاء.

تعادل مصر وموزمبيق

وقع منتخب مصر فى فخ التعادل مع موزمبيق بهدفين لمثلهما، فى المباراة التى جمعتهما، ضمن منافسات الجولة الأولى من دور المجموعات، في بطولة كأس أمم أفريقيا 2023، والمقامة على ملعب فيليكس بوانيي، في أبيدجان.

وافتتح مصطفى محمد أهداف المنتخب فى الدقيقة الثانية، قبل أن يحرز منتخب موزمبيق هدفين متتاليين ليقلب النتيجة لصالحه، وفى الوقت الضائع تعادل محمد صلاح للمنتخب من ركلة جزاء حصل عليها مصطفى محمد.

ليفقد منتخب مصر نقطتين ثمينتين في بداية مشواره في كأس أمم أفريقيا، في مباراة كان متوقع أن تميل للمنتخب الوطنى بنتيجة كبيرة، إلا أن موزمبيق أظهر مستوى كبير وكان قريبا من الفوز.

سقوط غانا


 

وفى أكبر المفاجآت، حقق منتخب الرأس الأخضر الفوز على منتخب غانا بهدفين مقابل هدف في افتتاح مشوارهما ببطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 في كوت ديفوار.

أحرز جاميرو مونتيرو لاعب الرأس الأخضر هدف التقدم لفريقه في شباك منتخب غانا في الدقيقة 17 من عمر المباراة، حيث جاء الهدف من هجمة منظمة قادها منتخب كاب فيردي من الجبهة اليمنى وتابع مونتيرو الكرة التي ارتدت من يد حارس مرمى النجوم السوداء.

 

الجزائر تتعثر

على نفس النهج، تعثر منتخب الجزائر أمام أنجولا بالتعادل الإيجابي بنتيجة 1-1، وذلك في اللقاء الذى أقيم بينهما مساء الإثنين، على ملعب "السلام" فى مدينة بواكي، ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة الرابعة ضمن منافسات بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 المقامة حاليًا في كوت ديفوار وتستمر حتى 11 فبراير القادم.

جاء هدفا المباراة عن طريق النجم بغداد بونجاح في الدقيقة 18 من عمر اللقاء ببداية تهديفية مبكرة لمحاربو الصحراء قبل أن يتعادل مابولولو لاعب الاتحاد السكندري بهدف في الدقيقة 68 من عمر اللقاء، وألغى الحكم هدفا من خلفية مزدوجة عالمية لبغداد بونجاح لاعب الجزائر بعد وقوعه فى منطقة التسلل قبل تسجيل الهدف.

 

الكاميرون تسقط فى فخ التعادل


 

سقط منتخب الكاميرون في فخ التعادل مع غينيا بهدف لمثله، فى مستهل مشوارهما فى الجولة الأولى للمجموعة الثالثة بدور المجموعات لبطولة كأس الأمم الأفريقية، على الرغم من استكمال منتخب غينيا المباراة بـ10 لاعبين بعد طرد قائده في الدقيقة الأولى من الوقت الضائع من الشوط الأول.

جاء الهدف الأول عن طريق اللاعب محمد بايو في الدقيقة العاشرة من متابعة جيدة داخل منطقة جزاء الكاميرون وسط حالة من الارتباك الشديد لدى لاعبي الأسود بطريقة غريبة، بينما سجل هدف التعادل اللاعب فرانك ماجري في الدقيقة 51 من عمر المباراة ليقتسم المنتخبين نقاط اللقاء.

سقوط تونس القاتل

تعرض منتخب تونس لخسارة قاتلة أمام نظيره منتخب ناميبيا بنتيجة 1-0، خلال المباراة التي جمعت الفريقين مساء الثلاثاء على ملعب "أمادو جون كوليبالي"، ضمن منافسات الجولة الأولى من المجموعة الخامسة بكأس أمم أفريقيا 2023 والمقامة حاليا في كوت ديفوار.

استمر التعادل السلبي قائما حتى الدقيقة 89 ليسجل اللاعب هوتو هدفا بالرأس من عرضية رائعة، في المباراة التي شهدت مشاركة الدولي التونسي على معلول لاعب الأهلي في المباراة بأكملها.

ويعد هذا الفوز هو الأول لمنتخب ناميبيا فى تاريخه بأمم أفريقيا بعد 3 مشاركات فى البطولة، ليحقق منتخب ناميبيا أول 3 نقاط في المجموعة الخامسة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة