متلازمة اسبرجر "مرض العباقرة".. يشبه التوحد وأشهر المصابين به إيلون ماسك

الجمعة، 12 يناير 2024 02:00 م
متلازمة اسبرجر "مرض العباقرة".. يشبه التوحد وأشهر المصابين به إيلون ماسك متلازمة اسبرجر
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
متلازمة اسبرجر من الاضطرابات التى تصيب بعض الأطفال وهى تشبه التوحد بشكل كبير، وقد أطلق البعض عليها مرض العباقرة، لأن ذكاء الطفل المصاب بها يكون أعلى من المعدل الطبيعي، فى هذا التقرير نتعرف على أعراض متلازمة اسبرجر وأشهر المصابين بها.
 
قال الدكتور محمد محمود حمودة، مدرس واستشارى الطب النفسي بكلية الطب جامعة الأزهر، إن متلازمة اسبرجر من الاضطرابات النمائية التى تحدث خلال فترة النمو وسببه عامل جيني، مضيفًا أنه يشبه التوحد بشكل كبير.
 
وأوضح، فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن هناك جينات تجعل الطفل عنده سلوك نمطي تكرارى مع وجود خلل فى التفاعل الاجتماعي أى يكون الطفل منعزل عن الآخر أو يتفاعل بشكل مبالغ فيه اجتماعيًا، وهذا يشير أيضًا لوجود مشكلة.
 
 وأشار إلى أن متلازمة اسبرجر تتشابه مع مرض التوحد فى بعض الأعراض وهى السلوك النمطي التكراري وخلل التفاعل الاجتماعى، لكن فى مرض التوحد يوجد  تأخر الطفل فى الكلام وهذا العرض لايحدث لأطفال متلازمة اسبرجر.
 
وأكد أن الطفل المصاب بمتلازمة اسبرجر يقوم بعمل الأشياء بشكل روتيني ثابت وإذا تم كسر الروتين يحدث له عصبية شديدة وضيق.
 
وأوضح أن القدرات العقلية لطفل اسبرجر تكون جيدة بل ويكون أذكى من الطبيعي أيضا.
 
وأضاف أن هذا الاضطراب الذى اكتشفه طبيب نمساوى يدعى "هانز اسبرجر" ولذا تم تسميته بمتلازمة اسبرجر، مشيرًا إلى أن من نماذج الأشخاص المصابين بمتلازمة اسبرجر ايلون ماسك ونيوتن.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة