العالم هذا الصباح..الرئيس الأوكراني يزور خط الجبهة قرب مدينة باخموت شرقي البلاد.. المجلس الفرنسى الإسلامى يرد على قرار الحكومة بحظر العباءة ..بوتين يدعو للاحتفال بالذكرى الـ80 لنصر روسيا بالحرب العالمية

الأربعاء، 06 سبتمبر 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح..الرئيس الأوكراني يزور خط الجبهة قرب مدينة باخموت شرقي البلاد.. المجلس الفرنسى الإسلامى يرد على قرار الحكومة بحظر العباءة ..بوتين يدعو للاحتفال بالذكرى الـ80 لنصر روسيا بالحرب العالمية الحرب الروسية الأوكرانية - أرشيفية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تداعيات القرار الفرنسى بمنع إرتداء العباءة الإسلامية لا تزال تثار فى أروقة الإليزيه، والمعارك العسكرية مستمرة بين موسكو وكييف، حيث تشهد الأخيرة تدفق السلاح الغربى لمحاولة إنجاح الهجوم المضاد، والدولة العبرية تستمر فى انتهاكاتها ضد المدنيين الفلسطينيين.

إصابة شاب فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي قرب قرية الزبيدات شمال أريحا
 

أصيب شاب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، قرب قرية الزبيدات، شمال أريحا، وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أن مصادر محلية أفادت بأن قوات الاحتلال لاحقت شابًا، لم تعرف هويته بعد، وأطلقت النار عليه وأصابته قرب القرية.

وأضافت المصادر ذاتها أن قوات الاحتلال اقتحمت القرية، وفتشت مركبات المواطنين ودققت في بطاقاتهم الشخصية.

اشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى
اشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى

المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية يرد على قرار الحكومة ويعتبر حظر العباءة قرارا "تعسفيا"
 

رد المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، على قرار الحكومة الفرنسية حظر ارتداء العباءة في المدارس، معتبرا الحظر قرارا "تعسفيا" ويخلق "مخاطر عالية للتمييز" ضد المسلمين.

ويثير حظر العباءة في المدارس جدلا في فرنسا، بحيث اعتبرت الهيئة الرسمية التي تمثل الإسلام في البلاد، أن حظر العباءة في المدارس الفرنسية، قرار "تعسفي" ويخلق "مخاطر عالية للتمييز" ضد المسلمين.

كما أوضحت الهيئة أن غياب "التعريف الواضح لهذا اللباس، يخلق في الواقع وضعا غامضا وانعداما للأمن القضائي"، وأشارت خصوصا إلى أن العباءة يمكن أن تعتبر في بعض الأحيان "إسلامية"، وبالتالي محظورة وفي أحيان أخرى "غير إسلامية"، وبالتالي مسموحا بها.

وعبر المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، عن خشيته من "تحكم له طابع تعسفي"، إذ تستند معايير تقييم لباس الفتيات إلى "الأصل المفترض أو الاسم الأخير أو لون البشرة".

وحذر المجلس من أنه يحتفظ لنفسه بالحق في اتخاذ إجراءات قانونية "إذا أدى التطبيق الملموس لهذا الحظر إلى أشكال من التمييز"، مضيفا أن العباءة "لم تكن أبدا لباسا أو دليلا دينيا".

وبحسب الأرقام التي أعلنتها وزارة التربية، حضرت نحو 300 طالبة من أصل 12 مليونا بدؤوا العام الدراسي هذا الأسبوع بالعباءة إلى المدارس يوم الاثنين، وتمت إعادة 67 منهن إلى المنازل، بسبب رفضهن الامتثال للقرار الحكومي.

وأكد ماكرون، في وقت سابق، مجددا، أن قرار الحكومة بمنع ارتداء العباءة فى المدارس يهدف إلى "الدفاع عن العلمانية ومبادئ الجمهورية"، على حد زعمه.

وجاء إعلان منع العباءة فى المدارس من طرف وزير التربية الفرنسي، جابريال أتال، الشهر الماضي، مشددا على سعيه لوضع "قواعد واضحة على المستوى الوطني" لمدراء المدارس.

 

الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون

بوتين يدعو للاحتفال بالذكرى الـ80 لنصر روسيا بالحرب العالمية الثانية بشكل مهيب
 

دعا الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى الاحتفال بالذكرى الثمانين للنصر في الحرب الوطنية العظمى (الحرب العالمية الثانية) في 9 مايو 2025، بشكل مهيب ومشرق ورسمي، وأضاف الرئيس الروسي، خلال اجتماع اللجنة المنظمة للاحتفالات، أن المهمة الرئيسية هي ملء جميع الفعاليات بمحتوى عميق والبدء بإعدادها من الآن.

وفيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا، قال بوتين: "إن عدو روسيا ليس الشعب الأوكراني بل المجموعات النازية غير الآدمية وأتباعهم"، مشيرا إلى ضرورة الكشف عمن رفعتهم السلطات الحالية في أوكرانيا إلى مستوى الأبطال، واصفا إياهم بالقتلة والدمويين.

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

الرئيس الأوكراني يزور خط الجبهة قرب مدينة باخموت شرقي البلاد
 

أعلنت الرئاسة الأوكرانية، أن الرئيس فولوديمير زيلينسكي، التقى الجنود الأوكرانيين الذين ينفذون العملية الهجومية حول مدينة "باخموت" شرقي البلاد.

وقال مكتب الرئاسة الأوكرانية - في بيان أوردته قناة (سي إن إن) الأمريكية - إن زيلينسكي زار الكتائب المحاربة في إطار رحلة عمل إلى منطقة دونيتسك، مضيفًا أنه ناقش احتياجات الوحدات والتي من بينها تزويد قذائف مدفعية، وصواريخ لأنظمة الدفاع الجوي على خط المواجهة، ومركبات إجلاء، ومعدات الحرب الإلكترونية.

كما سلم الرئيس الأوكراني، أوسمة إلى الجنود الذين وصفهم بالمحاربين في قطاع باخموت.

تجدر الإشارة إلى أن القوات الأوكرانية أحرزت تقدمًا طفيفًا باتجاه الجنوب والشمال الغربي لباخموت خلال الأسابيع الأخيرة، بعد أن سيطرت القوات الروسية على المدينة في شهر مايو الماضي من هذا العام.

الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلنسكى
الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلنسكى

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة