حكاية شجرة الحنة البلدى فى الوادى الجديد.. تنمو بشكل مستقل وقليل من الناس يزرعونها كسياج فى الحدائق والمزارع.. تنتج أنقى أنواع الحنة باهظة الثمن.. وزهورها فواحة وتدخل فى صناعة العطور.. فيديو وصور

السبت، 30 سبتمبر 2023 04:00 ص
حكاية شجرة الحنة البلدى فى الوادى الجديد.. تنمو بشكل مستقل وقليل من الناس يزرعونها كسياج فى الحدائق والمزارع.. تنتج أنقى أنواع الحنة باهظة الثمن.. وزهورها فواحة وتدخل فى صناعة العطور.. فيديو وصور شجرة الحنة البلدى
الوادي الجديد-ماهر البهنساوي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمثل الحناء أهمية خاصة لدى عموم أهل مصر بصفة عامة ولدى أهالى الوادي الجديد بصفة خاصة لارتباطها بكل ما هو سعيد ومبهج وتأكيداً على أهميتها فى التراث الواحاتى تغنى بها أهالى محافظة الوادي الجديد فى فلكلور دق الكف أحد أهم ملامح البهجة فى ليلة الحنة حيث قالوا " والحنة فى الاضافر كما البلح الجديد وتعتبر الحنة البلدى إحدى أهم ملامح التراث الواحاتى لارتباطها بالمناسبات السعيدة كالزفاف والسبوع وكافة طقوس البهجة بجانب ارتباط السيدات كبار السن باستخدام الحنة فى صبغ الشعر الأبيض وخضب الايادى والاقدام وهى العادات المتوارثة منذ عهد الفراعنة القدماء والذين استخدموها لتخضيب الأيدي وصباغة الشعر وعلاج الجروح، حيث تم الكشف عن عدد من المومياوات الفرعونية والتى بدت مخضبة بالحناء.

 ورصدت عدسة اليوم السابع انتشار شجرة الحنة فى عدد من المناطق بمدينة الخارجة ومنها سور النادى الاجتماعي التابع لديوان عام المحافظة والذي تمت زراعة أشجار الحنة فيه كسياج منذ سنوات طويلة وقام عمال النادى بقطع تلك الأشجار بعد تركيب سور حديدى حول النادى إلا أن أشجار الحنة عادت للنمو مرة أخرى وانتشرت متدلية خارج سور النادى وتمتاز بنشر رائحة زهورها الجميلة والتى يشمها كل من يمر بجانبها على الرغم من عدم معرفة كل من تم توجيه السؤال لهم عن نوع تلك الشجرة وذلك لندرتها نسبياً وعدم معرفة أغلب الأجيال الحالية الكثير عن تلك الشجرة باستثناء جيل قدامى الواحاتية ممن استخدموا أشجار الحنة فى أغراض التداوى أكثر من استخراج الخضاب منها.

الحنة-البلدى-تعالج-العديد-من-الأمراض
الحنة-البلدى-تعالج-العديد-من-الأمراض

 

وقال مصطفى معاذ رئيس نادى الأدب بالخارجة والباحث فى شئون التراث الواحاتى فى تصريح خاص لـ اليوم السابع أن الحناء بصفة خاصة لها مكانتها فى قلوب أهل الواحات وارتبطت بكل المناسبات السعيدة والمبهجة وخاصة الليلة التى تسبق يوم الزفاف بطقوسها الواحاتية حيث يشارك كل أهل العروسين فى الإحتفال بموكب الحنة ودق الكف ويشبهون جمال أظافر العروس المخضبة بالحناء كالبلح الأحمر الذي لم ينضج بصورة كاملة بالإضافة لتفنن الفتيات فى رسم الحنة النقية على الايدى بطرق احترافية وهو ما يؤكد على أهمية الحنة فى أهم المناسبات السعيدة بالواحات.

 

واضاف معاذ أن شجرة الحنة ترمز للخير والبركة والفأل الحسن ويتبارك بها العديد من أهالى الواحات بزراعتها أمام منازلهم لما لها من مميزات عديدة أهمها ديمومة خضرتها طوال العام وجمال رائحة زهورها بالإضافة لاستخدامها فى أغراض طبية للتداوى من الصداع وألم الأسنان والاصابات الجلدية وهى الاستخدامات التى انحسرت مع رحيل جيل القدامى وأصبحت شجرة الحناء هى مجرد رمز لجميل العادات الأصيلة التى دأب عليها أهل الواحات الطيبين مؤكداً على أن شجرة الحناء تنتج أجود أنواع الخضاب الصحى والآمن ويتم بيع الكيلو منه بأسعار عالية نظراً لجودته ودخوله في العديد من الاستخدامات المتعلقة بالتجميل والتداوى.

 

والحنة هى شجيرة من الفصيلة الخثرية حولية معمرة تعمر من ثلاث إلى عشرة سنوات، مستديمة الخضرة وغزيرة التفريع، يصل طولها إلى ثلاثة أمتار، ولها جذور وتدية حمراء وساقها كثيرة الفروع وهي خضراء اللون وتتحول إلى البني عند النضج، وأوراق الحناء بسيطة جلدية بيضاوية الشكل بطول 3 _ 4 سم والأزهار صغيرة بيضاء لها رائحة عطرية قوية ومميزة وهي في نورات عنقودية والثمرة علبة صغيرة تحوي بذورا هرمية الشكل، وشجرة الحناء لها صنفان يختلفان في لون الزهر أحدهما بالأزهار البيضاء والآخر بأزهار بنفسجية ومن أصناف الحناء البلدي، والشامي، والبغدادي، والشائكة.

 

وتستخدم الحنة النقية فى علاج الأمراض الجلدية  وحب الشباب والأكزيما والأمراض الفطرية والأورام والقروح إذا عجنت وضُمَّدت بها وتستخدم كمضاد للفيروسات المسببة لأمراض الجلد الغير مستجيبة للعلاج بالطرق المعروفة أو عندما تكون متعددة فالحناء هي العلاج الصحيح لها كما تستخدم أوراق الحنة في علاج الإسهال والدوسنتاريا وينشط نزول العادة الشهرية وزيادة انقباضات الرحم وعلاج الحروق لأنها تقلل من كمية الماء المفقود من منطقة الحرق، كما يلتصق مسحوق الحنة بالجزء المحروق ويكون طبقة لا تنفصل حتى يلتئم الحرق كما تعالج تشقق القدمين و الجروح المزمنة وخاصة التي تصيب مرضى السكري في الأقدام وتقلل من الإصابات بهذه الجروح حيث تقوي الجلد وتجعله أكثر مقاومة ومرونة وتستعمل عجينة الحِنَّاءُ في علاج الصداع بوضعها على الجبهة وكذلك علاج قروح الفم واللثة واللسان وغيرها من مشكلات الجلد.

 
الكثير-من-المواطنين-لا-يعرفون-شجر-الحنة
الكثير-من-المواطنين-لا-يعرفون-شجر-الحنة

 

سور-النادى-الاجتماعي-تزينه-أشجار-الحنة
سور-النادى-الاجتماعي-تزينه-أشجار-الحنة

 

شجر-الحنة-تنمو-حتى-10-سنوات
شجر-الحنة-تنمو-حتى-10-سنوات

 

شجر-الحنة-فى-الوادى-الجديد
شجر-الحنة-فى-الوادى-الجديد

 

ورق-الحنة-ينتج-اغلى-انواع-الخضاب
ورق-الحنة-ينتج-اغلى-انواع-الخضاب

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة