الأسطورة روبى فاولر يتحدث عن الملك محمد صلاح بعد تحطيم رقمه القياسى: "مو" أقوى سلاح امتلكه ليفربول فى تاريخ الدورى الإنجليزى..لا يقل عن كريستيانو رونالدو.. أهدافه هى آخر صيحات الموضة.. وأنا أستمتع بكل ما يقدمه

الجمعة، 29 سبتمبر 2023 01:42 م
الأسطورة روبى فاولر يتحدث عن الملك محمد صلاح بعد تحطيم رقمه القياسى: "مو" أقوى سلاح امتلكه ليفربول فى تاريخ الدورى الإنجليزى..لا يقل عن كريستيانو رونالدو.. أهدافه هى آخر صيحات الموضة.. وأنا أستمتع بكل ما يقدمه محمد صلاح
كتب أحمد عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
روبى فاولر، هداف ليفربول التاريخى فى الدورى الإنجليزى، كان بطلا لواحدة من قصص الحب الخيالية فى كرة القدم، كان حاضرا فى أنفيلد بالصف الأمامى للمدرج الرئيسى، ورقص فوق مقعده عندما سجل محمد صلاح الهدف السادس لليفربول فى مرمى مانشستر يونايتد، وخلع قميصه احتفالا بهذا الهدف التاريخى.
 
هذا الهدف الذى وضع محمد صلاح على عرش هدافى ليفربول فى تاريخ الدورى الإنجليزى، ليصبح أكثر لاعب تسجيلا، ويتخطى فاولر صاحب الـ128 هدفا، وعن تلك اللحظة التاريخية، أجرت صحيفة «ذا أثليتيك » حوارا مطولا مع فاولر، الذى حلل كل ما يقدمه صلاح مع الريدز من وجهة نظره كهداف أسطورى للنادى.
 

فى البداية.. كيف كان شعورك وصلاح يحطم رقمك القياسى؟

روبى فاولر: دائما ما يسأنى الناس عن شعورى وأنا صادق فيما أقول، ولا أحاول أن أبدو لطيفا، حقا أنا سعيد للغاية بما يقوم به «مو »، وأنا من مشجعى ليفربول، وأحمل تذكرة موسمية، وأسعد شىء بالنسبة لى هو أن أرى مهاجما يسجل الأهداف ويحطم الأرقام القياسية حتى لو كان ذلك يعنى أن أرقامى القياسية ستتحطم.

 
كلامى ليس دبلوماسيا، فأنا بالفعل قدمت مسيرة رائعة مع ليفربول، ولكنها الآن تنهار إذا قارناها بما يفعله مو، ولكن كمشجع أنا سعيد لأنه كلما سجل المزيد، زادت فرصة حصولنا كفريق على البطولات لتحقيق أهدافنا.
 
من قبل، حطم محمد صلاح الرقم القياسى لستيفن جيرارد كهداف ليفربول التاريخى فى البطولات الأوروبية، ثم حطم رقمى القياسى كأكثر لاعب تسجيلا لليفربول فى الدورى الإنجليزى. إنه يستحق ذلك، مو بالفعل أسطورة للنادى، وما يفعله الآن هو ترسيخ إرثه واحتفاله وسط محبيه وهو فى قمة عطائه أيضا.

من وجهة نظرك.. ما الذى يميز محمد صلاح عن باقى اللاعبين؟

يقول فاولر: إن فعالية صلاح لا تصدق، الأمر لا يتعلق فقط بعدد الأهداف، بل بالمعدل المذهل الذى سجله بها، الأمر كله يتعلق بالجودة، صلاح جعلنا ننظر إلى الماضى وأرقامه بسخرية، لأنه رفع المعايير، لدرجة أنه عندما يكون هناك انخفاض طفيف، يسارع الناس إلى استجوابه.
لا يزال نجم الفريق منذ يومه الأول حتى الآن، فهو لا يزال السلاح الأقوى، من الصعب أن يفعل ما فعله باستمرار على أعلى مستوى لفترة طويلة. فى الواقع هو مهاجم من الجانب الأيمن وليس مهاجما. إنه غير تقليدى، لكنه رائع بشكل فريد.
 
شكل صلاح جزءا من خط الهجوم الشهير مع ساديو مانى وروبرتو فيرمينو، حيث فاز ليفربول بدورى أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية ولقب الدورى الإنجليزى الممتاز، والآن يتطور الخط الأمامى ليورجن كلوب وتتطور شراكات جديدة مع كودى جاكبو وداروين نونيز، لكن مهارات صلاح تجعله يكمل أنواعا مختلفة من المهاجمين..

كيف ترى تعامل صلاح مع هذا الوضع؟

فاولر: السرعة والقوة هما من أهم أصوله ومميزاته، يمكنه الانطلاق بعيدا عن المدافعين، لكنه أيضا جيد جدا فى استخدام جسده، سواء كان ذلك للاعتناء بالكرة وربط اللعب أو الالتفاف بعيدا عن مراقبه، لذلك هو قادر على اللعب مع أى زملاء.

إنه خطير جدا عندما يركض من الخلف، ويقطع قدمه اليمنى بقدمه اليسرى، لكنه يستطيع أيضا العمل فى المساحات الضيقة. لديه هذا الجوع لتسجيل الأهداف، يريد دائما المزيد فهو لا يهدأ أبدا.

بالنسبة لى أعتقد أن هدف صلاح الأول أمام يونايتد هو العرض المثالى لمواهبه وقدراته التى لا تقارن بأحد، هذا الهدف تم تسجيله بالغريزة. تمريرة انحرفت ووصلت لصلاح بالصدفة، ولكنه فى أقل من ثانية كان يسدد كرة قوية متقنة ويعرف تحديدا أين يضعها، الحارس كان معذورا، لا يمكنه فعل أى شىء، لأنها صاعقة بمجهود فردى من لا شىء.
 

واحدة من أكثر سمات صلاح التى لا تقدر بثمن، وجوده باستمرار فى كل المباريات بعد أكثر من 300 مباراة مع النادى، لا يغيب إلا للضرورة القصوى، لدرجة أنه لم يفوت أى مباراة فى الدورى الإنجليزى بموسم 2022-23، وإجمالا غاب عن حوالى 10 مباريات فقط فى الدورى الممتاز منذ وصوله من روما فى عام 2017، وعلى الرغم من التدخلات القاسية التى يتعرض لها باستمرار، فإنه نادرا ما يفقد رباطة جأشه، وطوال تلك المدة جاءت حوالى 50% من إنذاراته بسبب خلع القميص احتفالا بالأهداف..

كيف يقدر صلاح على الوجود باستمرار كأساسى؟

فاولر: هذا الأمر ليس صدفة، لكنه يوضح أيضا الكثير عن كيفية اعتناء صلاح بنفسه، وأعتقد أنه مظلوم فى تلك النقطة مقارنة بكريستيانو رونالدو، الذى يظهر الجميع إعجابه بجسده وقوته. أعتقد أن صلاح لا يقل عنه فى شىء بتلك النقطة.
جسده هو رأس ماله. إنه مخلص تماما لمهنته، فهو النموذج المثالى للاعبين الشباب بعنوان كيفية قيادة حياتك. أنا متأكد من أنه لعب كثيرا وهو يعانى من الآلام والأوجاع، لكنه يكره التغيب عن المباريات.
 

صلاح يضع لنفسه أهدافا فردية، واعترف عقب تحطيم رقم فاولر بأنه فكر فى هذا الأمر بعد فوزه بجائزة الحذاء الذهبى كهداف للدورى برصيد 32 هدفا فى موسم 2017-2018، وهو ما تحقق فى النهاية وكان أبلغ رد على من شكك فى قدراته عندما قل عدد أهدافه فى الموسم الماضى، وكذلك شكك البعض فى إدارة ليفربول بعد تجديد عقده ومنحه أعلى راتب فى تاريخ النادى، بحصوله على 350 ألف جنيه إسترلينى فى الأسبوع..

هل تعتقد أن صلاح يستحق هذا الراتب؟

فاولر: إنه يستحق أكثر من ذلك، ولا يزال أمامه سنوات عديدة فى المستوى الأعلى، من المثير التفكير فيما لا يزال بإمكانه تحقيقه. هناك المزيد من الفصول فى كتابه التاريخى التى ستكتب كل موسم.

سيرغب «مو » فى إعادة ليفربول إلى دورى أبطال أوروبا، هذا هو المكان الذى يجب أن يكون فيه هذا النادى.

رسالتى إليه هى: تهانينا، أنت تستحق كل الثناء الذى يأتى فى طريقك، لأنك كنت صفقة رابحة حقا لهذا النادى، نحن سعداء بوجودك هنا، استمر فى تسجيل الأهداف لنا، وحطم الأرقام القياسية وكل شىء فى طريقك.

ما هو هدف محمد صلاح المفضل بالنسبة إليك فى الدورى؟ 

روبى فاولر: هدفه أمام مانشستر سيتى 2021، أعرف أن لدينا الكثير للاختيار من بينها، لكن تلك المباراة ضد السيتى فى آنفيلد كانت مميزة حقا.
لم يتوقع أحد على الإطلاق أن محمد صلاح يمكنه التسجيل عندما تلقى الكرة من كورتيس جونز خارج منطقة الجزاء وظهره للمرمى، ولكن بعد ذلك أظهر قدراته الخارقة فى الحفاظ على الكرة أمام المدافع والسيطرة الدقيقة والتوازن للمراوغة وشق طريقه عبر اثنين آخرين والدخول إلى عمق منطقة الجزاء، وكأنه ينزلق عبر العشب.
بعد كل هذا المجهود، ظهر فى منطقة يحميها الحارس جيدا لأن الزاوية كانت ضيقة، لكنه سدد كرة انطلقت كالسهم فى مرمى إيدرسون ولا يمكن إيقافها. أخبرونى..

كم لاعب يمكنه تسجيل هدف كهذا؟

 

محمد صلاح يمتلك العديد من اللحظات الحاسمة، وأبرزها عندما زار ليفربول ملعب تشيلسى وهو يحمل رقما سيئا بعدم الفوز على البلوز فى لندن منذ 7 سنوات، وقتها أذهل صلاح الجميع عندما استحوذ على تمريرة فيرجيل فان ديك، واندفع باتجاه منطقة الجزاء وأطلق صاعقة لا يمكن إيقافها فى الزاوية العليا من 25 ياردة، هدف فردى مذهل ضد ناديه السابق، وأوقف رقما سلبيا بالفوز فى تلك المباراة..

كيف يمكنك وصف صلاح فى تلك الحالات؟

روبى فاولر: هدف صلاح ضد واتفورد 2021 أيضا كان مذهلا، كان الأمر أشبه بمشاهدة هاتفك يسقط على الأرض ولا يوجد شىء يمكنك فعله لإيقافه، لأن الجاذبية أمر لا مفر منه، كذلك صلاح.

لقد كان هذا فى أكثر حالاته شبها بالمريخ، إذا طلبت من الذكاء الاصطناعى تقليد هدف كهذا، فأعتقد أنه لن يفعلها بنفس إتقان «مو »، كان حقيقيا فى تلك اللحظة، ولكنه كالآلة التى لا يمكن ردعها. 

فقط أفضل اللاعبين فى العالم هم من يمكنهم جعل الأمر يبدو وكأنهم توقفوا مؤقتا عن الدفاع بأكمله، ولكن هذا ما فعله صلاح، لقد كان كالبرق، أولا ترى الوميض ثم يأتى الرعد بحلول الوقت الذى يرن فيه الضجيج فى أذنيك، لا توجد طريقة لإيقافه.
الكثير من أهدافه عبارة عن فن رفيع، من النوع الذى يمكنك وضعه فى إطار ذهبى ووضعه فى معرض فاخر، ولكن أهدافه هى آخر صيحات الموضة أيضا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة