تماثيل "التراكوتا" تزين متحف آثار الغردقة.. بدأت فى الحضارة الإغريقية.. كان مركزها مدينة نقراطيس بالإسكندرية " أبو قير " حالياً.. وشهرتها فى العصر الهلينستى بالقرن الرابع قبل الميلاد

الجمعة، 22 سبتمبر 2023 02:00 م
تماثيل "التراكوتا" تزين متحف آثار الغردقة.. بدأت فى الحضارة الإغريقية.. كان مركزها مدينة نقراطيس بالإسكندرية " أبو قير " حالياً.. وشهرتها فى العصر الهلينستى بالقرن الرابع قبل الميلاد تماثيل التراكوتا الطين المحروق بمتحف آثار الغردقة
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يضم متحف آثار مدينة الغردقة، الآلاف من القطع الأثرية النادرة، والتى ترجع لعدة عصور مختلفة بداية من العصر الفرعونى المتأخر إلى عصر الأسرات ثم العصر الروماني والإغريقي والإسلامي والحديث وغيرها من العصور المختلفة التى مازالت توجد بها قطع اثرية تحكى عن تلك الحقب التاريخية فى مصر .
 
,تنقسم داخل متحف آثار الغردقة كل قطع تنتمي لعصر معين فى قسم معين وتوجد اسفل كل قطعه وصف لها، من بين تلك القطع الاثرية التى ربما تكون نادرة وتعتبر من حلقات الفن والجمال والرفاهية لدي الفنان المصري القديم  تعتبر تماثيل "التراكوتا".
 
من جانبه قال مينا مكرم وكيل الشئون الأثرية بمتحف آثار الغردقة إن مصطلح تراكوتا يطلق على التماثيل المصنوعة من الطين المحروق؛ والتي ظهرت بمصر في وقت متأخر، تحت تأثير الحضارة الإغريقية، وبدأت هذه الصناعة في مصر، على يد الاغريق في القرن السادس قبل الميلاد، حيث كان مركزها في مدينة نقراطيس وهى منطقة أبي قير حاليًا بالإسكندرية .
 
وأضاف وكيل الشئون الأثرية أن تماثيل التراكوتا بلغت ذروة انتشارها وشهرتها في العصر الهلينستي بالقرن الرابع قبل الميلاد حين كانت الإسكندرية أهم مراكز إنتاجها وكذلك الفيوم، حيث تميزت تلك التماثيل بالرشاقة والجمال ودقة تسريحات الشعر والألوان الزاهية ورخص التكلفة حيث إنها صغيرة الحجم.
 
وصنعت تلك التماثيل من الطينة المحلية، وتُمثل تماثيل التراكوتا الرجال والأطفال والحيوانات إلا أن الغالبية العظمي منها تمثل سيدة أو شابة ترتدي عباءة ذات ثنايا وطيات كثيرة ولها صلة وثيقة بالمعتقدات الدينية في تلك الفترة.
 
وأوضح أن التراكوتا كانت صناعة كاملة، واشتهرت أيضًا تماثيل تراكوتا التي جاءت من مدينة الفيوم، وتعود إلى العصر اليوناني الروماني والتي تصنع يدويًا، أو باستخدام  قوالب، وكثيرًا ما كانت الأطراف تصنع على حدة، ثم تجمع معًا وتثبت في الجزء الرئيسي.
 
وعثر على أنواع مختلفة كثيرة من التراكوتا؛ من بينها تماثيل أناس عاديين، وهي تشمل ما يعرف باسم التماثيل القبيحة، التي تحمل تشوهات وتستخدم  نسبًا بدرجات مبالغ فيها، وهناك أيضًا كافة أنواع الحيوانات، ومختلف الأرباب الذين من أكثرهم شيوعًا حربوقراطيس وإيزيس وسيرابيس وكذلك تماثيل وجوه  للملوك والملكات من العصر البطلمي، ومنحوتات دقيقة لصور منازل ومعابد، إلى جانب قطع الاستخدام اليومي، مثل المصابيح الفخارية.
 
يذكر أن متحف آثار الغردقة تم افتتاحه فى يناير عام 2020 وافتتحه رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بحضور عدد من الوزراء المختصين، وهو اول متحف تقيمه وزارة السياحة والاثار بالشراكة مع القطاع الخاص، ويضم الالاف من القطع الاثرية المختلفة، ويضم سوق سياحى ضخم ومسرح لإقامة فقرات فنية مختلفة تراثية .
 
 
بدأت صناعتها منذ العصر الاغريقى
بدأت صناعتها منذ العصر الاغريقى

تماثيل التراكوتا بمتحف آثار الغردقة
تماثيل التراكوتا بمتحف آثار الغردقة

تماثيل الطين المحروق
تماثيل الطين المحروق

جانب من قطع التراكوتا بمتحف الغردقة
جانب من قطع التراكوتا بمتحف الغردقة

 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة