ترام الإسكندرية.. فسحة المصيفين ومزاج الإسكندرية والمواصلة الأرخص فى عروس البحر المتوسط.. الترام الأوكراني الأحدث فى المحافظة.. وترام الرمل لكل المناطق.. والأصفر والسياحى لمحبى التميز.. صور

السبت، 02 سبتمبر 2023 08:00 م
ترام الإسكندرية.. فسحة المصيفين ومزاج الإسكندرية والمواصلة الأرخص فى عروس البحر المتوسط.. الترام الأوكراني الأحدث فى المحافظة.. وترام الرمل لكل المناطق.. والأصفر والسياحى لمحبى التميز.. صور الترام الاوكرانى
الإسكندرية ــ أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعتبر ترام الإسكندرية من أقدم المواصلات العامة بمحافظة الإسكندرية، ويقبل عليه عدد كبير من المواطنين يوميا ويعتمد عليه أهل الإسكندرية بشكل كبير خاصة من طلاب الجامعة والمدارس فهو يُخفف عبء التكدس يوميًا خاصة وقت الذروة كما انها اقدم وسيلة مواصلات فى مصر وافريقيا بشكل عام.

تاريخ ترام الإسكندرية 

بدأت ترام الإسكندرية فى العمل رسميا عام 1863 م فهى كانت الأحدث فى ذلك العصر خاصة أن وسيلة المواصلات الأساسية فى هذا التوقيت  كانت الحنطور والكارو لكافة طبقات المجتمع وظهر الترام فى هذا التوقيت وكان الطفرة فى عالم المواصلات العامة فى مصر والعالم .

ويقول إسلام محمد خبير أثرى بالإسكندرية، إن بداية تأسيس خط ترام الرمل مع نهاية عهد الوالى محمد سعيد باشا وكان العدف منه تطوير منطقة الرمل وتعميرها بدلا من الصحراء إلى منطقة سكنية وتسهيل للمواطنيين مواصلات عامة لتشجيعهم للسكن فى منطقة الرمل.
 
وأشار إلى أن منحت الحكومة المصرية التاجر الإنجليزي السير ادوارد سان جون فيرمان، امتيازا لإنشاء خط سكك حديدية يصل ما بين الإسكندرية والرمل، مع الاحتفاظ بحق سحب الامتياز منه في أي وقت وبعد مرور عامين، تأسست شركة مساهمة برأس مال قدره 12 ألف جنيه، مقسمة على 1200 سهم باسم Strada Ferrata Tra Allessandria Ramlea حيث تنازل السيد فيرمان، للشركة الجديدة عن حق الامتياز في مقابل حصوله على 30 في المائة من الأرباح خلال السنوات الثلاث الأولى، وتم مد الخط بعد ذلك ليصل إلى بولكلى حتى منطقة فيكتوريا شرق الإسكندرية.

الترام الأوكراني

هو الترام أو العربات الأحدث فى محافظة الإسكندرية القادمة من دولة أوكرانيا وهى من العربات المميزة التى ظهرت وسعرها 5 جنيهات تبدأ من محطة سان ستيفانو حتى الأنفوشى ويقبل عليه المصيفين ورواد محافظة الإسكندرية.

ترام الرمل 

هو الترام الأساسى بمحافظة الإسكندرية يبدأ من فيكتوريا حتى محطة الرمل وينقسم إلى خطين الرمل والنصر ليجوب نعظم مناطق محافظة الإسكندرية وسعر التذكره فيه 150 قرش وهو يقبل عليع الالاف من المواطنين يوميا على الرغم من بطء سيره الا انه المفضل لدى المواطنين.

الترام السياحي

وهو عبارة عن عربة سياحية كنموذج لما كان يستخدم فى عام 1931 بالجهود الذاتية بورش ترام الرمل. 

 تطوير ترام الإسكندرية

ونظراً لقيمة ترام الإسكندرية ودوره التنموي فإنه من المقرر دخول مرحلة التطوير خلال الأشهر المقبلة بحسب ما أعلنته محافظة الإسكندرية، وهو الذي سيتميز بالتالي بعد عمليات التطوير - سيجرى نقل 230 ألف راكب يوميا، بعد انتهاء مشروع تطوير ترام الإسكندرية، أي ما يزيد عن 4 أضعاف ما يجرى نقله الآن. - تكون سرعة الترام الجديد 21 ك/ ساعة بدل 11 ك/ ساعة للحالي. - يصل زمن الرحلة في الخط بالكامل إلى 33 دقيقة بدل من أكثر من 60 دقيقة.
 
ويقول مصطفى ياسين، من محافظة البحيرة، إنه يأتى خصيصا مع أسرته كل عام للاستمتاع بإجازة الصيف والاعتماد على ترام الإسكندرية منها فسحه وايصالهم لمكان سكنهم فهى الأقرب لهم.
 
وأضاف أن من الخدمات المميزة هو العربات ذات الدورين خاصة أن الأطفال تستمتع بمشاهدة الإسكندرية من الدور العلوى للترام.
 
وأشار إلى أنه على الرغم من بطء السرعة فى عدد من المحطات إلا أنها لازالت المفضلة لدى المواطنين سواء من الإسكندرية أو من المصطافين.
 
  الترام الاوكرانى
الترام الاوكرانى

 

الترام السياحى بالإسكندرية
الترام السياحى بالإسكندرية

 

 

جانب من الترام الاوكرانى
جانب من الترام الاوكرانى

 

 

لترام السياحى
لترام السياحى

 

 

وصول الترام الاوكرانى منطقة سان ستيفانو
وصول الترام الاوكرانى منطقة سان ستيفانو

 

 

 

 

 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة