عادل حمودة: كتاب "فن الحرب" أسطورة صينية تعلم القيادة والتخطيط الاستراتيجى

السبت، 05 أغسطس 2023 10:35 م
عادل حمودة: كتاب "فن الحرب" أسطورة صينية تعلم القيادة والتخطيط الاستراتيجى الكاتب الصحفي عادل حمودة
الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استعرض برنامج واجه الحقيقة، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، أهم 10 كتب سياسية يجب أن يقرأها السياسيون وإلا عليهم البحث عن مهنة أخرى.
 
وقال الإعلامي عادل حمودة، خلال تقديمه البرنامج إن الكلمة هي سر الفلاسفة ومادة المؤرخين ومدرسة السياسيين، لافتا إلى أن  كتاب "فن الحرب" بقلم "سن تزو" هو أطروحة عسكرية صينية كتبت في القرن الخامس قبل الميلاد تقريبا، يتكون الكتاب من 13 فصلا، ويركز كل فصل على جانب مختلف من الحرب مثل: الاستراتيجية، التكتيكات، القيادة ، والخداع.
 
وأوضح حمودة أن أحد أهم الموضوعات في الكتاب هو أهمية معرفة الذات ومعرفة العدو، وأن سن تزو مؤلف الكتاب شدد على أهمية نقاط القوة والضعف لدى الجانبين لتحقيق النصر، وأكد أيضا على أهمية استخدام الخداع والمفاجأة للحصول على ميزة على الخصم، لافتا إلى أن الكتاب قدم أيضا مجموعة من النصائح منها أن أفضل طريقة لكسب الحرب تجنبها تماما، وليس الهدف النهائي للحرب تدمير العدو، والمهم تحقيق أهداف القتال بأقل قدر من التكلفة البشرية والمادية، ويمكن أن تصل الدولة لما تريد بالدبلوماسية، وبحل المنازعات بالتفاوض، لكن ليكن التفاوض جيدا قبل ان تتصاعد الازمة إلى حرب مفتوحة.
 
واستعرض حمودة كتاب "الأمير" ضمن أهم 10 كتب سياسية يجب أن يقرأها السياسيون وإلا عليهم البحث عن مهنة أخري.
 
وأوضح أن المطابع لا تكف عن نشر مئات الكتب السياسية كل ساعة زمن، لكن القليل منها الذي له تأثير مثل كتاب "الأمير"، وهو عبارة عن رسائل سياسية كتبت في النصف الثاني من عام 1513، والكتاب يتكون من إهداء و26 فصلا، ويقدم كل فصل نصائح للحكام حول: كيفية اكتساب السلطة وكيفية الحفاظ عليها، وألف الكتاب الدبلوماسي الإيطالي والمنظر السياسي "نيكولو مكيافيللي"، وكتبه ليكون دليلا إرشاديا للأمراء وأفراد العائلة المالكة عائلة ميديتشي الذي اتهم بالتآمر عليها لعلها ترضي عنه، دون أن يقصد وضع مكيافيللي قواعد علم السياسة الحديثة.
 
وأكد أن كتاب الأمير مثير للجدل فعلا، ويتحدى المفاهيم التقليدية للأخلاق بشكل عام، وينبذ الأخلاق في السياسة بالتحديد، ورغم أن السياسيين ينكرون على أنفسهم الإعجاب بالكتاب فإن غالبيتهم ينفذون تعاليمه في الخفاء،وهناك شبه إجماع على أن السياسة والأخلاق مثل الزيت والماء.
 
كما استعرض كتاب "الجمهورية" ضمن أهم 10 كتب سياسية يجب أن يقرأها السياسيون وإلا عليهم البحث عن مهنة أخرى.
 
وأوضح أن كتاب الجمهورية هو عمل فلسفى كلاسيكى يُقدم رؤية تناسب مجتمع مثالى، وألف الكتاب الفيلسوف اليوناني ارستوكاليس بن أرستون الشهير بأفلاطون، والكتب مقسم إلى 10 فصول مستقلة، ويبدأ الكتاب بمناقشة العدالة وطبيعة الرجال الذين يجسدونها.
 
وأشار إلى أن أحد أشهر فصول الكتاب هو "رمزية الكهف"، في رمزية الكهف نجد: مجموعة من الأشخاص المقيدين بالسلاسل، نجدهم في كهف، لا يمكنهم سوى رؤية الظلال على الحائط، يستخدم أفلاطون هذا الرمز لتوضيح نظريته عن المعرفة، وليؤكد أيضا أهمية التعليم في مساعدة الناس على رؤية الحقيقة.
 
ولفت حمودة إلى أن كتاب الجمهورية يثير الأفكار، يطرح أيضا أسئلة مهمة عن: طبيعة المجتمعات وأهمية العدالة، ومعنى الحياة، والمؤكد أن كثير من أفكار أفلاطون قديمة أو غير عملية.، لكن تأكيده على الحكمة في الحكم يظل فضيلة سياسية حتى يوم القيامة، والدولة المثالية كما يراها أفلاطون تتكون من ثلاث طبقات اجتماعية: طبقة التجار والحرفيين، طبقة الحراس، وطبقة الملوك والفلاسفة.
 
كما استعرض كتاب "ثروة الأمم" ضمن أهم 10 كتب سياسية يجب أن يقرأها السياسيون وإلا عليهم البحث عن مهنة أخري،  الذي ألفه الاقتصادي الأسكتلندي آدم سميث يعتبر أساس علم الاقتصاد.
 
وأوضح أن الكتاب نشر عام 1776، و يستكشف الكتاب مبادئ الرأسمالية، يحدد أيضا أهمية الأسواق الحرة في تعزيز النمو الاقتصادي، بدون هذا الكتاب لن يستوعب أحد أسس النظريات الاقتصادية الحديثة، والكتاب مقسم إلى خمسة أجزاء تتناول مجموعة متنوعة من الموضوعات الاقتصادية مثل: تعزيز المبادرة الفردية، دعم المنافسة الحرة، حرية التجارة بوصفها الوسيلة المثلى لتحقيق أكبر قدر من الثروة والسعادة.
 
وأشار إلى أن أهم ما في الكتاب هو أن ثروة الأمم لا تتحدد بكمية الذهب أو الفضة التي تمتلكها، ثروة الأمم تحدد بـ إنتاجية وكفاءة اقتصادها، ويصر سميث على أن تقسيم العمل هو مفتاح زيادة الإنتاجية، وتقسيم العمل يسمح للعمال بالتخصص في مهام محددة ليصبحوا أكثر مهارة فيها.
 
واستعرض كتاب "العقد الاجتماعي" ضمن أهم 10 كتب سياسية يجب أن يقرأها السياسيون وإلا عليهم البحث عن مهنة أخرى،  وكتاب "العقد الاجتماعي" ألفه جان جاك روسو، وهو كاتب وأديب وفيلسوف وعالم نباتات فرنسي.
 
وأوضح أن «رسو» أيضا أهم كتاب عصر التنوير،  وأثرت أعماله في التعليم والأدب والقانون والسياسة، وكتاب العقد الاجتماعي عمل كلاسيكي من أعمال الفلسفة السياسية، نشر عام 1762، والكتاب مقسم إلى أربعة أجزاء، لافتا إلى أن الفصول الأربعة تدور حول العلاقة بين الفرد والدولة،  وتدور أيضا حول طبيعة السلطة السياسية وشرعيتها.
 
واستعرض كتاب "البيان الشيوعي" ضمن أهم 10 كتب سياسية يجب أن يقرأها السياسيون،  وهو كتيب سياسي وضعه كارل ماركس وفريدريك إنجلز، وماركس فيلسوف ومفكر سياسي واقتصادي وعالم اجتماع.
 
وأوضح أن ماركس ألف العديد من الكتب في الفكر والسياسة والفلسفة والاقتصاد، وعُرف بتصوره المادي للتاريخ ونقده للرأسمالية، واشتهر بنشاطه الثوري في صفوف الحركة العمالية.
 
واستعرض كتاب "فريق المنافسين ــ المنافسة العبقرية لإبراهام لينكولن" ضمن أهم 10 كتب سياسية يجب أن يقرأها السياسيون،  وهو من تأليف الصحفية الأمريكية دوريس كيرنز دودوين.
 
و وأوضح «حمودة» أنه كتاب ثاقب يستكشف أسلوب القيادة لأحد أكثر رؤساء أمريكا شهرة في التاريخ، ويركز الكتاب على موهبة لينكولن في جمع المنافسين في فريق واحد في انتخابات الحزب الجمهوري، كان بينهم ثلاثة من خصومه.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة