وصلت للعالمية.. أهالى قرية الحرانية يبدعون فى فن رسم السجاد على النول "فيديو"

الجمعة، 14 يوليو 2023 05:00 م
وصلت للعالمية.. أهالى قرية الحرانية يبدعون فى فن رسم السجاد على النول "فيديو" سجاد يدوى
كتبت ـ منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تضم قرية الحرانية بمحافظة الجيزة فنانين من نوع خاص، فمن المعروف أن يرسم الشخص لوحة فنية إما بالريشة أو بالقلم ولكن هل رأيت فنانًا يمكن أن يرسم بالخيط الصوف على أوتار النول فهذا من الصعب. ولكنه ليس من المستحيل. فنانين مركز ويصا واصف للغزل على النول يرسمون أروع التصميمات من وحى الطبيعة على النول. للحكاية قصة قديمة هيا بنا نتعرف عليها في السطور التالية .

 

 

نعود بالزمن إلى خمسينات القرن الماضى كان هناك فنان يدعى رمسيس ويصا واصف مهندس معماري مصري لقب بأبو العمارة القبطية والنسيج في مصر، كان بداخله حُلم كبير يسعى بكل طاقته إلى تحقيقه، كانت لديه قناعة بأن كل طفل يولد وبداخلة قوة على الخلق والإبداع، فذهب إلى احدى قرى مصر الزراعية وكانت قرية الحرانية بمحافظة الجيزة، واختار 15 طفل وطفلة من سن 8 إلى 10 سنوات، وبدأ في تعليمهم فن النسيج على النول.

احدى فنانات المركز (1)
احدى فنانات المركز (1)

 

في البداية ترك الأطفال ترسم ما بداخلها وما تتخيله بالخيوط على النول الصغير فكانت رسومات غير معبرة، وبعد فترة كبر النول وكبر معه خيال الأطفال، فأخرج قطع واضحة رسوماتها معبرة، ومرت الأيام والسنين وأصبح الطفل الصغير فنان يبدع من وحى الطبيعة بدون رسم مسبق "باترون" أو اتفاق على رسمه بعينها، الفنان هو فلاح بسيط يعيش بين السماء الزرقاء والأرض الخضراء وعلى ضفافه نهر النيل العظيم فأوحى لروحه بلوحات فنية طبيعة تصل من لعين للقلب.

السجاد اليدوى  (1)
السجاد اليدوى (1)

 

"اليوم السابع"  زار مركز رمسيس ويصا واصف لفن الرسم على السجاد بقرينة الحرانية بالجيزة، والتقى مع المهندس إكرام نصحى مدير المركز حيث قال: الفنانين داخل المركز يعبرون عن ما بداخلهم ويخرجون إبداعاتهم بالصوف الملون، مهما كبرت السجادة فإنها تصنع مباشرة على النول، ممكن أن يأخذ تصنيعها من 6 أشهر إلى 3 سنوات حسب طول السجادة وفكرتها، أما عن الألوان فهي طبيعية، لقد حرص الراحل رمسيس على زراعة النباتات في حديقته، بنات الفوه للون الأحمر، الأزرق نبات النيلة أو الإندجو،  الأصفر بدرجاته من بنات اسمه الرزدة، يتم خلط الأصفر مع الأزرق يعطينا الأخضر، الأحمر مع الأصفر يعطينا البرتقالى وهكذا .

السجاد اليدوى  (5)
السجاد اليدوى (5)

 

وعن أسعار السجاد فقال: السعر يبدأ من 10 ألاف جنيهًا للسجادة الواحدة قابل للزيادة حسب فكرة السجادة وعُمر تصنيعها، النساج يأخذ من سعرها 40%، وخامات وصوف وألوان تأخذ 35%، 25% للمركز، يعد الفنان داخل المركز شريك وليس عامل، كلنا هنا عائلة واحدة لذلك سيستمر النجاح.

 

وأضاف" نصحى" غالبًا تدعونا أكبر المتاحف والمعارض في العالم لنشارك في فعالياتها، هيئة المعرض تستضيف من أرعة إلى 5 نساجين بأنوالهم مدة المعرض الذى عالبًا يستغرق من سنين إلى أربعة سنوات، ينسجون أمام الزوار، فيظهرون كم العمل والابداع اللذين يقومون به، ينقسم المركز إلى المعرض الذى يعرض الأعمال المنتهية للزوار، والجزء الأخر يجد فيه استوديوهات الفنانين .

السجاد اليدوى فن الرسم على النول (9)
السجاد اليدوى فن الرسم على النول (9)

 

التقينا مع محروس عبده، أحد فنانى المركز أتى وسنه 10 سنوات ليتعلم فن الرسم على النول، يقول عبده:" أنا عمرى قضيته كله هنا، دلوقتى عندى 95 سنة، أما ماروحتش مدارس، لكن لما كبرت روحت محو الأمية، وبعد كده روحت معهد بريطاني عشان اتعلم اللغة الاتجليزية عشان بسافر أحضر معارض، أنا روحت لندن اتعرض ليا لوحتين كبار، من المواقف اللى مش ممكن أنساها في واحدة إنجليزية جت قعدت جنبى وقالتلى إللى بتعمله ده أحسن حاجة شوفتها في حياتى، أما بالنسبة للرسم أنا ما بعرفش أرسم بالإيد لكن بعرف أعرف أسم بالصوف على النول".

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة