العالم هذا الصباح.. تونس تؤكد رفضها القاطع لبيان المفوضية السامية لحقوق الإنسان.. إصابة طفل فلسطينى برصاص الاحتلال الإسرائيلى خلال مواجهات شمال غرب نابلس.. و"فاجنر" تتهم الجيش الروسى بقصف معسكراته

السبت، 24 يونيو 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. تونس تؤكد رفضها القاطع لبيان المفوضية السامية لحقوق الإنسان.. إصابة طفل فلسطينى برصاص الاحتلال الإسرائيلى خلال مواجهات شمال غرب نابلس.. و"فاجنر" تتهم الجيش الروسى بقصف معسكراته الحرب الروسية الأوكرانية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يقدم "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، والتى جاء أهمها: استمرار حالة التصعيد فى الضفة الغربية فى فلسطين مع تصاعد انتهاكات الآلة العسكرية الإسرائيلية وسط رفض دولى لتصرفات الدولة العبرية، فى حين لا توقف فى المعارك العسكرية بين كييف وموسكو بشرق القارة الأوروبية العجوز.

 

تونس تؤكد رفضها القاطع لبيان المفوضية السامية لحقوق الإنسان

أكدت تُونس رفضها القاطع للبيان الذي صَدَر عن المُفوّضيّة السّامية لحُقوق الإنسان، الجمعة، والتي دعت خلاله السلطات التّونسيّة إلى الكفّ عن "تقييد حريّة الإعلام وتجريم الصحافة المستقلّة".

وذكرت وزارة الخارجية التونسية في بيان، الجمعة أنه كان حَرِيًّا بالمفوّضيّة السّامية لحُقوق الانسان، باعتبارها جِهَة أمميّة مَحمولٌ عليها واجب الحياد، تحرّي الدّقّة والموضوعيّة قبل إصدار مواقف مُجافية للواقع.

وتجدّدُ تُونس التّأكيد على أنّ حرّيّة الرأي والتّعبير مكفولةٌ بنصّ الدّستور ومُكرّسةٌ في الواقع، وأنّ التتبّعات القضائيّة والإيقافات التي يُشير إليها البيان تمّت استنادًا إلى أفعال يُجرّمها القانون التونسي ولا علاقة لها بمُمارسة حرّيّة الرّأي والتّعبير، وَجَرَتْ في إطار الاحترام الكامل للضّمانات القانونيّة والإجراءات الجاري بها العمل في تونس، وتؤكّدُ كذلك على أنّ التّونسيين لا ينتظرُون من أيّ جهةٍ كانت تقييمًا لوَضعها الدّاخلي ولكيفيّة تطبيقها لتشريعها الوطني.

وتدعُو تُونس شركاءها وكُلّ الأطراف إلى احترام إرادة واختيارات الشعب التّونسي، وتطلّعاته للإصلاح والعدالة، والامتناع عن مُحاولات التّدخّل في شؤونها الدّاخليّة، والتّأثير على سير القضاء فيها.

وكان المفوّض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة فولكر تورك، قد دعا، أمس الجمعة، السلطات التّونسيّة إلى الكفّ عن "تقييد حريّة الإعلام وتجريم الصحافة المستقلّة".. وعبّر تورك عن عميق انشغاله إزاء ما وصفه بالقيود المتزايدة المفروضة على الحق في حرية التعبير وحريّة الصحافة في تونس، مشيرا إلى أنّ "التشريعات غامضة الصياغة أصبحت تستعمل لتجريم الصحافة المستقلة وللتضييق على الانتقادات الموجّهة للسلطة.

الرئيس التونسى قيس سعيد
الرئيس التونسى قيس سعيد

إصابة طفل فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات شمال غرب نابلس

أصيب طفل فلسطيني بجروح بالعين، الجمعة، عقب إصابته برصاص الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات اندلعت قرب قرية بزاريا شمال غرب نابلس، شمال الضفة الغربية.

وأفاد مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر بنابلس أحمد جبريل، بأن طواقم الإسعاف نقلت طفلاً (5 سنوات) للمستشفى، عقب إصابته بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط بالعين.

من جهته، أكد مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، أن مواجهات اندلعت بين قوات الاحتلال والشبان على مدخل قرية بزاريا على طريق جنين نابلس، وسط إطلاق كثيف للرصاص، موضحًا أن الطفل خالد أكرم خالد ملالحة أصيب بالعين خلال تواجده في سيارة والده.

اشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى
اشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى

زيلينسكي: نحو 500 شركة عالمية قوية مهتمة بالاستثمار في أوكرانيا

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن حوالي 500 شركة عالمية قوية أبدت اهتمامًا بالاستثمار في أوكرانيا.

وقال الرئيس الأوكراني -في خطابه المسائي حسب ما أوردته وكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية الجمعة- إن دعم المملكة المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أمر بالغ الأهمية.

وأضاف أن برامج الدعم طويلة الأجل للمستقبل، قائلا إن حوالي 500 شركة عالمية، شركات قوية، مهتمة بالاستثمار في أوكرانيا، وأشار إلى أنه يُنظر إلي أوكرانيا بالفعل على أنخا عضو في الاتحاد الأوروبي سياسيًا.

وتابع زيلينسكي: "لقد عقدت للتو اجتماعًا للقائد الأعلى للقوات المسلحة. بالطبع، تمت مناقشة الوضع على خط المواجهة بتفصيل كبير- جميع الاتجاهات الرئيسية وإمدادات الذخيرة والمدفعية".

واختتم تصريحاته بالقول: "أتمنى أن يكون انتصار أوكرانيا في هذه الحرب والتحول الناجح لمؤسسات دولتنا إلى مؤسسات قوية وفعالة أفضل تكريم لذكرى جميع أبطالنا في مختلف الأوقات الذين قاتلوا وماتوا من أجل حرية أوكرانيا وقوتها".

الرئيس الأوكرانى فلوديمير زيلنسكى
الرئيس الأوكرانى فلوديمير زيلنسكى

"فاجنر" تتهم الجيش الروسي بقصف معسكراته.. وموسكو تنفى: تحريض إعلامي

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الجمعة، أن المعلومات المنتشرة في وسائل التواصل الاجتماعي حول ضربة مزعومة من وزارة الدفاع الروسية للمعسكرات الخلفية لشركة فاجنر لا تتوافق مع الواقع وهي مجرد تحريض إعلامي.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية: "جميع المنشورات ومقاطع الفيديو الموزعة على شبكات التواصل الاجتماعية حول الضربة المزعومة من قبل وزارة الدفاع الروسية على المعسكرات الخلفية لشركة فاجنر لا تتوافق مع الواقع وهي استفزاز إعلامي.

وأضاف البيان: "تواصل القوات المسلحة الروسية القيام بمهامها القتالية على خط التماس مع القوات المسلحة الأوكرانية في منطقة العملية العسكرية الخاصة".

وقد اتهم يفجيني بريجوجن رئيس مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة، الجمعة، بقصف معسكرات لقواته، مشيراً إلى أن القصف أودى بحياة عدد كبير من قواته، وتعهد بريجوجن بالانتقام بعد ضربات الجيش الروسي.

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

روسيا تقدم احتجاجا لـ"لترويكا" الغربية بسبب تزويد أوكرانيا بطائرات "إف 16"

أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن الخارجية قدمت احتجاجا للـ"الترويكا" الغربية بشأن الخطط المزمعة تزويد أوكرانيا بمقاتلات "إف 16" الأمريكية الصنع.

وقالت المتحدثة الروسية -حسبما أفادت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية الجمعة- "بالفعل عقد يومي 13 و14 يونيو اجتماع فريق عمل للخماسية النووية المختص بالعقائد والمخاطر الاستراتيجية على مستوى الخبراء وجرى في هذا الإطار استمرار مناقشة القضايا المرتبطة بعقائد الدول النووية والبحث عن سبل لتخفيف المخاطر الاستراتيجية القائمة".

وأضافت "كما أشار في وقت سابق وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، فإننا استفدنا من هذه المنصة لنقدم للترويكا الغربية (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا) احتجاجا حازما بشأن الخطط لتسليم طائرات "إف 16" القادرة على حمل أسلحة نووية، لنظام كييف. وأشرنا إلى ما تحمل هذه الخطوة في طياتها من مخاطر زعزعة الاستقرار، التي من شأنها أن تؤدي إلى تصعيد خطير".

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة