لأول مرة وقف نظام التداول بالبورصة.. جلسة تداول تتوقف فى تمام الساعة 12.31 بسبب عطل فني.. إدارة سوق المال تنفي هجوما سيبرانيا.. وتطمئن المتعاملين: كل العمليات مسجلة وتسوية جلسات التداول في ذات الجلسة غدًا

الإثنين، 12 يونيو 2023 07:00 م
لأول مرة وقف نظام التداول بالبورصة.. جلسة تداول تتوقف فى تمام الساعة 12.31 بسبب عطل فني.. إدارة سوق المال تنفي هجوما سيبرانيا.. وتطمئن المتعاملين: كل العمليات مسجلة وتسوية جلسات التداول في ذات الجلسة غدًا البورصة المصرية - صورة أرشيفية
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت البورصة، عطل فني في نظام التداول في تمام الساعة 12.31 بجلسة اليوم الاثنين، مما تسبب في وقف النظام-للمرة الأولى في تاريخ سوق المال المصري- وتسبب هذا العطل الذي استمر على مدار أكثر من ساعتين في إغلاق البورصة، ووقف تسوية عمليات التداول في ذات الجلسة، كما تسبب في خسائر لشركات الوساطة عن عمولات السمسرة.
 
وأثار وقف نظام التداول تكهنات وشائعات عديدة حول سبب العطل، وجاءت أبرزها تعرض البورصة لهجوم سيبراني على خوادمها مما تسبب في عطل نظام التداول، غير أن إدارة البورصة نفت هذا الأمر تمامًا، وأكدت أن سبب الوقف خلل فني وتم معالجته، وسيتم الكشف عن تفاصيله خلال الساعات المقبلة، وطمئنت الإدارة المتعاملين بأن كل العمليات مسجلة، وليس هناك داعٍ للمخاوف من تسبب العطل في خسائر للمتعاملين.
 
فيما ربط البعض الخلل في نظام التداول بعد تلقي سهم شركة مصر لإنتاج الأسمدة-موبكو عروض شراء تجاوزت 551 ألف سهم منها عرض بكمية بلغت 487.9 ألف سهم بسعر 205.46 جنيه بقيمة إجمالية تتجاوز 100 مليون جنيه، فيما استبعد مصدر مسؤول، صحة هذه الشائعة، مؤكدًا في الوقت نفسه أن الأمر يقتصر على عطل فني، ولا صحة لوجود تلاعبات في السوق أو تمرير صفقات ضخمة دون علم المتعاملين.
 
وفي تمام الساعة الثالثة، أعلنت إدارة البورصة المصرية، انتهاء حل العطل الفني الذي تعرض له نظام التداول خلال جلسة اليوم، وسيتم استئناف التداول غدًا في المواعيد المعتادة، وطمأنت المتعاملين أنه سيتم الاعتداد بكل العمليات المنفذة خلال جلسة اليوم حتى توقف نظام التداول.
 
وأكد مصدر مسؤول بالبورصة، أن إدارة البورصة تعمل في الوقت الحالي على معرفة سبب العطل الفني، والإعلان عنه بشفافية لتوضيح حقيقة سبب تعليق نظام التداول، وسيتم الإعلان عن ذلك في غضون الساعات القليلة المقبلة.
 
وأكد المصدر، أن كل العمليات التي تمت قبل وقف جلسة التداول مسجلة، وسيتم تنفيذها بجلسة غدًا الثلاثاء، بما فيها تسوية العمليات التي تتم وفقا لنظام الشراء والبيع في ذات الجلسة (شراءً وبيعًا) بجلسة الغد، حتى يستطيع المستثمر الاستفادة من الفروق السعرية، مشيرًا إلى أن إدارة العضوية بالبورصة سترد على استفسارات كل شركات السمسرة بشأن كيفية تسوية العمليات.
 
وقبل وقف التداول، تراجع مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 0.2% ليصل إلى مستوى 17704 نقطة، وصعد مؤشر "إيجي إكس 50" بنسبة 0.42% ليصل إلى مستوى 3269 نقطة، وقفز مؤشر "إيجي إكس 30 محدد الأوزان" بنسبة 0.26% ليصل إلى مستوى 21362 نقطة، وزاد مؤشر "إيجي إكس 30 للعائد الكلي" بنسبة 0.05% ليصل إلى مستوى 7431 نقطة.
 
 
وتراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان" بنسبة 1.62% ليصل إلى مستوى 3578 نقطة، وهبط مؤشر "إيجي إكس 100 متساوي الأوزان"، بنسبة 1.05% ليصل 
إلى مستوى 5277 نقطة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة