"حياة كريمة" ترسم البسمة على وجوه أهالى "العتمور" بأسوان.. ارتفاع نسب تنفيذ "الصرف الصحى".. المحافظة: المشروع يخدم 23 ألف نسمة بـ18قرية.. والأهالى: حلم وتحقق.. ويؤكدون: يحمى منازلنا من التصدع والانهيار.. صور

السبت، 10 يونيو 2023 04:00 ص
"حياة كريمة" ترسم البسمة على وجوه أهالى "العتمور" بأسوان.. ارتفاع نسب تنفيذ "الصرف الصحى"..  المحافظة: المشروع يخدم 23 ألف نسمة بـ18قرية.. والأهالى: حلم وتحقق.. ويؤكدون: يحمى منازلنا من التصدع والانهيار.. صور مشروعات الصرف الصحى في أسوان
أسوان – عبد الله صلاح السبيع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى قرية نائية تبعد نحو 15 كيلو متراً شرق مدينة كوم أمبو بمحافظة أسوان، تقع "العتمور" إحدى القرى التى يتم تنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة فيها لتطوير الريف المصرى، وخلق حياة جديدة كريمة لأهالى هذه المناطق الذين ظلوا لسنوات يعانون من الإهمال ونقص الخدمات.

"الصرف الصحى" هو أحد أبرز المشروعات التى تجرى على أرض قرى العتمور، خاصة أن المشروع يتم تنفيذه لأول مرة فى هذه المناطق النائية، وبحسب وصف الأهالى بأنه حلم وتحقق لم يتوقعون أن يكون مثل هذه المشروعات القومية الكبرى موجودة فى القرى، واعتبروها كانت قاصرة على المدن فقط.

وأشار الأهالى، إلى أن قرية العتمور كانت تعانى من مشكلة المياه الجوفية بسبب كونها أراضى زراعية شرق كوم أمبو، وكانت تتعرض المنازل من كل حين وآخر إلى تصدعات وتشققات تصل إلى حد الانهيار الجزئى وثم الانهيار الكلى، وبعد الأسر البسيطة كانت لا تستطيع أن تعدل بناء منازلهم أو تقوم بالبناء الحديث بالطوب الأحمر أو غيره.

وأوضح أهالى قرية العتمور، أن المبادرة الرئاسية حياة كريمة حققت أحلام وطموحات البسطاء وبدأت خطوات توصيل الصرف الصحى بالقرية وتخطت نسب ومعدلات التنفيذ إلى درجة كبيرة، ولا يزال هناك مزيد من الجهد لإنهاء المشروع فى أقرب وقت حتى يستفيد منه الأهالى ويستطيعون التغلب على مشكلة الطفح التى ملأت الشوارع والبيوت.

وقال ناجح مصطفى مدير وحدة حياة كريمة التابعة لمحافظة أسوان، إنه تنفيذاً لتوجيهات اللواء أشرف عطية محافظ أسوان خلال اجتماعه مع المسئولين، شهدت نسب ومعدلات تنفيذ مشروعات الصرف الصحى بقرية العتمور قبلى بمركز كوم أمبو ارتفاعا ملحوظاً بنسب تراوحت ما بين 65% وحتى 85 % وتضم مشروعات إنشاء محطة للرفع وتنفيذ شبكات وخطوط للطرد والإنحدار والوصلات المنزلية بالقرية الرئيسية وتوابعها وذلك ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى "التطوير الشامل للريف المصرى.. حياة كريمة".

وأضاف ناجح مصطفى، أن هناك 20 مشروعاً خدمياً جارى تنفيذها بقرية العتمور قبلى، التى يتبعها 18 قرية ونجع وتضم 23,6 ألف نسمة، مشيراً إلى أن المشروعات تشمل تطوير الوحدة الصحية بالعتمور قبلى، والوحدة الصحية بالعتمور المستجد، ومدرسة الشهيد عبد العزيز حسان للتعليم الأساسى، وإنشاء كوبرى العتمور قبلى وكوبرى الجعافرة وذلك بنسب 100 % لكل مشروع، بالإضافة إلى مشروعات إنشاء المجمع الخدمى والزراعى ونقطة الإسعاف بنسبة 95% لكل مشروع أيضاً، بجانب مشروع إنشاء محطة تجميع الصرف الصحى بنسبة 75 %.

وأوضح مدير وحدة حياة كريمة، أنه تم التشديد على الجهات المنفذة بالالتزام بوضع علامات تحذيرية ورفع تراكمات الحفر والإنشاء أولاً بأول، علاوة على الاهتمام بتنفيذ أعمال اللاندسكيب وتنسيق الموقع العام حول المشروعات التى وصلت 100% بحيث تتناسب مع الهوية البصرية المميزة لأسوان وقيمة الخدمات المقدمة للمواطنين، فضلاً عن ضرورة رفع مستويات الأداء، وعدم السماح لأى مقاول أو شركة بالاستمرار فى حالة وجود أى تقاعس أو تقصير وذلك لضمان الانتهاء من جميع المشروعات وتشغيلها لتلبية المطالب والاحتياجات الجماهيرية بالشكل المطلوب.

من جانبه، صرح اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، بأن المشروعات الجارى تنفيذها على أرض المحافظة تشمل فى مرحلتها الأولى 100 قرية بمراكز إدفو وكوم أمبو ونصر النوبة بإجمالى 1994 مشروعاً بمختلف قطاعات العمل العام منها 868 مشروعاً تم الانتهاء منها، فيما جارى العمل بـ1126 مشروعاً آخرين.

وتابع المحافظ، أنه يتوازى ذلك مع إدراج عدد آخر من المشروعات ضمن المرحلة الثانية والتى تشمل قرى مركزى أسوان ودراو ليصل إجمالى القرى المستهدفة إلى 39 وحدة محلية قروية أم و116 قرى توابع و380 نجع وكفر وعزبة وذلك بعد توجيهات رئيس الجمهورية بضم جميع قرى مراكز المحافظة لمشروعات المبادرة الرئاسية، وهو الذى يتوازى مع 19 مشروعاً للإدارة المحلية حققت فيهم المحافظة معدلات تنفيذ عالية.

مشروعات الصرف الصحى بقرية العتمور (1)
 
مشروعات الصرف الصحى بقرية العتمور (1)
 
مشروعات الصرف الصحى بقرية العتمور (2)
 
مشروعات الصرف الصحى بقرية العتمور (3)
 
مشروعات حياة كريمة بقرية العتمور (1)
 
مشروعات حياة كريمة بقرية العتمور (2)
 

مشروعات حياة كريمة بقرية العتمور (3)

 
 
مشروعات حياة كريمة بقرية العتمور (4)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة